خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

بعد فتح باب التصويت بالخارج..

س وج.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات المجلس الوطنى الإماراتى

الأحد، 22 سبتمبر 2019 10:33 ص
 س وج.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات المجلس الوطنى الإماراتى انتخابات المجلس الوطني الاتحادي للإمارات - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم الأحد، انتخابات المجلس الوطنى الاتحادى 2019 بالخارج، والذى يلعب دورا برلمانيا واستشاريا هاما بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوجه الإماراتيون الذين يعيشون بالخارج منذ صباح اليوم، للإدلاء بأصواتهم داخل مقار السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية الإماراتية البالغ عددها 118 مركزا انتخابيا، لاختيار ممثليهم.

ويقدم اليوم السابع أبرز الأسئلة حول الانتخابات والمجلس ودوره فى الحياة السياسية بالإمارات.

 

ما هو المجلس الوطنى الاتحادى الإماراتى؟

يعتبر المجلس الوطنى الاتحادى فى الإمارات السلطة الرابعة فى الدولة، وله دوره البرلمانى والاستشاري كممثل لشعب الإمارات كافة، تم تأسيسه في عام 1972، وعقد جلسته الأولى فى 12/2/1972.

وتمتد عضوية المجلس الوطنى الاتحادى إلى 4 سنوات من تاريخ اجتماعه الأول، ومرّ المجلس بمرحلتين مرحلة التأسيس (من 1971 إلى 2004 )، ومرحلة التطور، والتحسين، والإصلاح (منذ 2006).

 

متى تنتهى العملية التصويتية بالخارج؟

تجرى عملية التصويت خارج الامارات فى 118 مركزاً انتخابياً داخل مقار السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية، على مدار يومين، الأحد والإثنين، 22 و 23 سبتمبر، من الساعة 10 صباحاً وحتى 6 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة.

 

متى تنتهى الدعاية الانتخابية؟

انطلقت الدعاية الانتخابية فى الـ 8 من سبتمبر، وتستمر 27 يوما أى حتى صلاة جمعة يوم 4 من أكتوبر المقبل.

 

ما هى ضوابط فترة الدعاية الانتخابية؟

وفقا لصحيفة الإمارات اليوم، وضعت اللجنة الانتخابية عدداً من الضوابط المنظمة للحملات الانتخابية للمرشحين، إذ منحت كل مرشح حق التعبير عن نفسه، والقيام بأي نشاط يستهدف إقناع الناخبين باختياره، والدعاية لبرنامجه الانتخابي بحرية تامة، شريطة المحافظة على قيم ومبادئ المجتمع، والتقيد بالنظم واللوائح والقرارات المعمول بها في هذا الشأن، واحترام النظام العام، وعدم تضمين الحملة الانتخابية أفكاراً تدعو إلى إثارة التعصب الديني أو الطائفي أو القبلي أو العرقي تجاه الغير، وكذلك عدم خداع الناخبين أو التدليس عليهم بأي وسيلة كانت.

 

كما تضمنت قائمة الضوابط الدعائية، عدم استخدام أسلوب التجريح أو التشهير أو التعدي باللفظ أو الإساءة إلى غيره من المرشحين، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وعدم تضمين حملته الانتخابية وعوداً أو برامج تخرج عن صلاحيات عضو المجلس، فيما منحت كل مرشح حق عرض برنامجه الانتخابي في وسائل الإعلام المحلية، المقروءة والمسموعة والمرئية، وعقد ندوات ومؤتمرات صحافية، وفقاً للقواعد التي تحددها التعليمات التنفيذية، والضوابط التي تضعها اللجنة الوطنية في هذا الشأن.

 

وحظرت اللجنة الإنفاق على الدعاية الانتخابية من المال العام، أو من ميزانية الوزارات والمؤسسات والشركات والهيئات العامة، وغيرها من الجهات الرسمية التابعة للدولة، كما يحظر استخدام المؤسسات والمرافق العامة للدعاية الانتخابية. بينما سمحت للمرشح بتلقي تبرعات من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الإماراتيين فقط، شريطة ألا تتجاوز هذه التبرعات سقف الإنفاق المحدد على الحملات الدعائية، وعلى المرشح تقديم كشف حساب، بأي تبرعات يتلقاها، إلى لجنة الإمارة أولاً بأول.

 

موعد الاقتراع بالداخل؟

يجرى التصويت المبكر في 1 أكتوبر المقبل وحتى 3 منه، ويوم التصويت الرئيس في 5 أكتوبر.

 

كم عدد المرشحين؟

وصل عدد المرشحين فى القوائم النهائية التى أصدرتها اللجنة الوطنية الاماراتية للانتخابات 479 مرشحاً ومرشحة، بينهم 180 من النساء، و 6 مرشحين من فئة أصحاب الهمم.

 

كم عدد أعضاء المجلس؟

يتشكل المجلس من 40 عضواً، يتم تعيين نصفهم من قبل حكام الإمارات، ويُنتخب النصف الآخر من قبل الشعب.

وتوزع عدد مقاعد المجلس على الإمارات الأعضاء كما يلي: أبو ظبي - 8 مقاعد، دبي- 8 مقاعد، الشارقة - 6 مقاعد، رأس الخيمة-6 مقاعد، عجمان - 4 مقاعد ، أم القيوين - 4 مقاعد، الفجيرة - 4 مقاعد

 

كم تبلغ نسبة تمثيل المرأة داخل المجلس؟

وجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، برفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بدءً من الدورة الانتخابية 2019، بحيث يشكل المجلس من 20 رجلاً و20 امرأة، وكانت وصلت إلى 20% فقط فى عام 2006.

 

 ما هى مهامه؟

يعد من أهم أدواره الآتى:

- مناقشة مشروعات القوانين الاتحادية، بما فيها مشروعات القوانين المالية، وإقرارها، وتعديلها، أو رفضها

- مراجعة مشروع الميزانية العامة للدولة، ومشروعات حساباتها الختامية

- إبداء الرأي في المعاهدات، والاتفاقيات الدولية

- مناقشة الموضوعات العامة التي تتعلق بشؤون الاتحاد، وتقديم التوصيات

- كما يمارس المجلس الوطني الاتحادي صور الرقابة السياسية من خلال أدوات محددة وهي، طرح موضوعات عامة للمناقشة، ورفع التوصيات بشأنها للحكومة، وتوجيه أسئلة لرئيس الوزراء، أو للوزراء كل في اختصاصه، والفصل في الشكاوى المقدمة من المواطنين ضد جهات حكـومية اتحادية.

ويشارك المجلس الوطني الاتحادي في عضوية الاتحاد البرلماني الدولي (IPU)، وكذلك الاتحاد البرلماني العربي (APU).

 

كيف تستعد وزارة الداخلية الإماراتية لماراثون الاقتراع؟

أكدت وزارة الداخلية الإماراتية تأمين الانتخابات، وبحسب اللواء عبدالعزيز مكتوم الشريفي مدير عام الأمن الوقائي في وزارة الداخلية الإماراتية، نائب رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين انتخابات المجلس الوطني 2019، أن اللجنة أعدت خطة أمنية محكمة لتأمين سير العملية الانتخابية، قائلا :ستعمل على تذليل كل العقبات التي قد تعترض سير العملية الانتخابية وحدد مجموعة من الإرشادات الواجب على الناخبين اتباعها لإنجاح العملية خصوصا يوم الاقتراع، من بينها عدم الانصياع للشائعات وترديدها، وعدم التدافع أمام اللجان الانتخابية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة