انتخابات المجلس الوطنى الإماراتى.. 495 مرشحاً بينهم 180 امرأة.. حملات الدعاية تنطلق غدا وتستمر27 يوما.. إعلام الإمارات: التصويت بالخارج 22 و23 سبتمبر.. 5 أكتوبر فتح باب الاقتراع بالداخل..والداخلية تعلن جاهزيتها

السبت، 07 سبتمبر 2019 09:00 م
انتخابات المجلس الوطنى الإماراتى.. 495 مرشحاً بينهم 180 امرأة.. حملات الدعاية تنطلق غدا وتستمر27 يوما.. إعلام الإمارات: التصويت بالخارج 22 و23 سبتمبر.. 5 أكتوبر فتح باب الاقتراع بالداخل..والداخلية تعلن جاهزيتها
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق غداً الأحد، فى الإمارات، الحملات الدعائية لمرشحي انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، المزمع اجراؤها 5 من أكتوبر المقبل فى 39 مركزا انتخابيا فى الداخل، وتستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة 27 يوما أى حتى صلاة الجمعة يوم 4 من أكتوبر المقبل.

 

وبحسب وسائل إعلام إماراتية، يخوض الانتخابات 495 مرشحاً ومرشحة، بينهم 180 من النساء، بنسبة (36.36%) من إجمالي عدد المرشحين بحسب اللجنة الوطنية الاماراتية للانتخابات، فيما بلغت نسبة الشباب بين المرشحين 37%، مقابل 63% للفئة العمرية من 40 إلى 60 عاماً، بينما شهدت القائمة النهائية ستة مرشحين من فئة أصحاب الهمم.

 

وتكتسب هذه الانتخابات زخما كبيرا هذه الدورة، فلأول مرة سيكون تمثيل المرأة فى المجلس الوطنى الاماراتى  50% أمام الرجل، بحسب توجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الذى أمر رفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بدءً من الدورة الانتخابية 2019، بحيث يشكل المجلس من 20 رجلاً و20 امرأة، وكانت وصلت إلى 20% فقط فى عام 2006.

 

ewewqerwq
 

 

ضوابط الدعاية الانتخابية

وضعت اللجنة الانتخابية ضوابط للدعاية، وفقا لصحيفة الامارات اليوم، إذ منحت كل مرشح حق التعبير عن نفسه، والقيام بأي نشاط يستهدف إقناع الناخبين باختياره، والدعاية لبرنامجه الانتخابي بحرية تامة، شريطة المحافظة على قيم ومبادئ المجتمع، والتقيد بالنظم واللوائح والقرارات المعمول بها في هذا الشأن، واحترام النظام العام، وعدم تضمين الحملة الانتخابية أفكاراً تدعو إلى إثارة التعصب الديني أو الطائفي أو القبلي أو العرقي تجاه الغير، وكذلك عدم خداع الناخبين أو التدليس عليهم بأي وسيلة كانت.

 

كما تضمنت قائمة الضوابط الدعائية، عدم استخدام أسلوب التجريح أو التشهير أو التعدي باللفظ أو الإساءة إلى غيره من المرشحين، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وعدم تضمين حملته الانتخابية وعوداً أو برامج تخرج عن صلاحيات عضو المجلس، فيما منحت كل مرشح حق عرض برنامجه الانتخابي في وسائل الإعلام المحلية، المقروءة والمسموعة والمرئية، وعقد ندوات ومؤتمرات صحافية، وفقاً للقواعد التي تحددها التعليمات التنفيذية، والضوابط التي تضعها اللجنة الوطنية في هذا الشأن.

 

image
image

 

 

التصويت بالخارج 22 و23 سبتمبر

وسيتم فتح باب التصويت خارج دولة الإمارات في 118 مركز انتخابى موجودة في السفارات وقنصليات الدولة في الخارج خلال يومي الأحد والاثنين الموافقين 22 و23 من سبتمبر الجاري، عن طريق نظام التصويت اليدوي، أي من خلال استخدام أوراق الاقتراع، وفقا للجنة الوطنية للانتخابات فى تغريده لها نشرتها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

 

وقالت، إن أعضاء الهيئات الانتخابية المقيمين أو المتواجدين في تلك الدول سيتمكنون من اختيار من يمثلهم بكل يسر وسهولة، نظراً للجاهزية والخطة التي اعتمدتها اللجنة الوطنية للانتخابات.

 

وكانت أعلنت الداخلية الإماراتية جاهزيتها، حيث أكد اللواء عبدالعزيز مكتوم الشريفي مدير عام الأمن الوقائي في وزارة الداخلية الإماراتية، نائب رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين انتخابات المجلس الوطني 2019، أن اللجنة أعدت خطة أمنية محكمة لتأمين سير الانتخابات ، وستعمل على تذليل كل العقبات التي قد تعترض سير العملية الانتخابية وحدد مجموعة من الإرشادات الواجب على الناخبين اتباعها لإنجاح العملية خصوصا يوم الاقتراع، من بينها عدم الانصياع للشائعات وترديدها، وعدم التدافع أمام اللجان الانتخابية.

 

 

93-194955-national-election-uae-federal-national-council_700x400

 

 

ما هو المجلس الوطنى الاتحادى؟

ويعتبر المجلس الوطنى الاتحادى فى الإمارات السلطة الرابعة فى الدولة، وله دوره البرلمانى والاستشارى كممثل لشعب الإمارات كافة، ويتشكل المجلس من 40 عضوًا، يتم تعيين نصفهم من قبل حكام الإمارات، ويُنتخب النصف الآخر من قبل الشعب.

 

ويعد من أهم مهام المجلس، مراجعة القوانين الاتحادية ورفع التوصيات بشأنها، ومنها مناقشة مشروعات القوانين الاتحادية، بما فيها مشروعات القوانين المالية، وإقرارها، وتعديلها، أو رفضها، ومراجعة مشروع الميزانية العامة للدول إبداء الرأى فى المعاهدات، والاتفاقيات الدولية، ومناقشة الموضوعات العامة التى تتعلق بشؤون الاتحاد، وتقديم التوصيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة