خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"زبال" لكل 300 شقة.. خطة "نقابة الزبالين" للقضاء على 18 ألف طن قمامة يوميًا فى القاهرة.. شحاتة المقدس: قاعدة بيانات لسكان كل حى.. ويؤكد: نهدف لجعل العاصمة "صديقة للبيئة".. والتطبيق يبدأ بمصر الجديدة

الأحد، 01 سبتمبر 2019 08:00 ص
"زبال" لكل 300 شقة.. خطة "نقابة الزبالين" للقضاء على 18 ألف طن قمامة يوميًا فى القاهرة.. شحاتة المقدس: قاعدة بيانات لسكان كل حى.. ويؤكد: نهدف لجعل العاصمة "صديقة للبيئة".. والتطبيق يبدأ بمصر الجديدة شحاتة المقدس - نقيب الزبالين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال شحاتة المقدس، نقيب الزبالين بالقاهرة الكُبرى، إنه فى إطار الجهوذ المبذولة من الدولة لتطوير أحياء محافظة القاهرة بشكل عام، والقضاء على مُشكلة النظافة بصفة خاصة، فقد أعد عادل حسن، أحد شباب جامعى القمامة، حاصل على مؤهل فوق المتوسط، خطة "الحى النموذجى"، لتحويل الأحياء إلى أخرى صديقة للبيئة، تنال إعجاب المواطنين من سكان أحياء العاصمة والمُترددين عليها.
 
وأوضح المقدس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الخُطة حددت أسباب وجود تراكمات من القمامة بالشوارع، والتى من أهمها: نقص المعدات والسيارات بمعدلات لا تتناسب مع كمية المُخلفات التى يتم إنتاجها يوميا، والتى تصل إلى 18 ألف طن، ونقص بعمال الجمع السكنى، بالإضافة إلى البعد عن الخبرة فى المجال، حيث إن مسئول النظافة فى كل حى ليس صانع القرار، رغم أنه العنصر الوحيد القادر على تحديد متطلبات كل حى.
 
وأضاف: واعتمدت الخطة على تحديد عدد السيارات المطلوبة، حسب كمية المخلفات الناتجة من الحى، ولإنجاح منظومة الجمع السكنى، وإحكام بنسبة 100%، والقضاء على التراكمات، سيتم عمل قاعدة بيانات لسكان كل حى، اسم الساكن، رقم تليفون للتواصل معه، عدد أفراد الأسرة، اسم الشارع، ورقم العقار، وذلك لتخصيص عامل لجمع القمامة، لكل 300 شقة، مع إخطار السكان باسم العامل المسئول عن جمع القمامة من أمام الشقة، ورقم تليفون العامل، ورقم للتواصل مع النقابة فورا فى حال وجود مشكلة.
 
وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم عمل محطات مناولة ثابتة، وأخرى متحركة داخل الحى، من خلال مكابس يتم تثبيتها أو تحريكها على حسب طبيعة كل حى، بالإضافة إلى عمل قاعدة بيانات متكاملة عن الحى، تضم: عدد الوحدات السكنية، عدد الوحدات الإدارية، والمحلات، الورش، الأسواق، البنوك، المدارس، المستشفيات"، على أن يتم تشكيل فريق عمل، يضم فى عضويته: مسئول نظافة الحى، مسئول الرصف والطرق، مسئول التشجير، مسئول الإشغالات، ومسئول الإنارة، ومسئول المياه والصرف الصحى"، والاستعانة بشباب الحى لتأهيل وتوعية الأهالى فى كيفية الحفاظ على نظافة الحى.
 
ولفت إلى أنه سيتم عرض الأمر على رئيس حى مصر الجديدة، نظرا لأنه أكثر أحياء محافظة القاهرة سهولة فى التطبيق، وللمساعدة فى إطلاق حملات بمدارس الأحياء، لتوعية الطلاب داخل جميع المدارس، بضرورة الحفاظ على نظافة المدرسة، بما ينعكس بدوره على سلوكه فى الشارع والمنزل، موضحا أنه سيتم التنسيق مع أصحاب المحلات والأحياء، لتنفيذ حملات تشجير، وطلاء للأرصفة، وتركيب أعلام فى أعمدة الإضاءة بالشوارع، ومع الانتهاء من كل حى يتم وصفه بأنه حى نموذجى، مؤكدا أن التنفيذ لن يكلف الدولة شىء.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة