خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الأرصاد" تكشف أسباب رؤية ظاهرة "الغروب الدموى" فى سماء القاهرة

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 11:00 ص
"الأرصاد" تكشف أسباب رؤية ظاهرة "الغروب الدموى" فى سماء القاهرة ظاهرة الغروب الدموى
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ما شاهده الناس أمس من ألوان غريبة بالسماء مصاحبة لوقت الغروب هو انعكاسات لشوائب عالقة في طبقات الجو العليا، وانعكاسات ضوء الشمس عليها في هذا الوقت، «فكانت النتيجة ما شاهدناه وليس هناك خطر منها».

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات تليفزيونية، أن الأقمار الصناعية رصدت الظاهرة فى منطقة شمال أفريقيا وجزء من المملكة العربية السعودية.

وكان الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، أكد لـ"اليوم السابع" أن سبب تغير لون السماء وقت الغروب وظهوره بهذا الشكل، موكدًا أن ما حدث ظاهرة جوية وليست فلكية.
 
وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذه الظاهرة يطلق عليها الشفق المسائى أو ظاهرة الإحمرار لقرص الشمس، وفيها يبدو لون السماء "محمرة أو مصفرة" وقت الشروق ووقت الغروب نتيجة بعض العوامل الموجودة فى الغلاف الجوى وطبقات الغلاف الجوى التى تتسبب فى تشتت ضوء الشمس، قائلا: سُمك الغلاف الجوى يجعل الشمس تظهر أكبر وضوئها أكثر إحمرارا.
 
وفسر البعض الظاهرة ، بسبب تشتت الضوء لتغيير حبيبات وجزئيات صغيرة فى الغلاف الجوى اتجاه أشعة الشمس وتتسبب فى تشتتها مما يؤثر على لون الضوء فى السماء و على طول موجته وحجم الجزئيات الموجودة فى الغلاف الجوى وطول موجة الضوء.
 
وأوضح الخبراء أن أمواج الضوء القصيرة الزرقاء والبنفسيجية تتشتت أكثر من باقى الألوان ، وأمواج الضوء الطويلة الحمراء تكون الأقل تشتتا وبالتالى تظهر السماء بلون قريب للأحمرار او للإصفرار .

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة