خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن عملية تعقيم تابوت الملك توت عنخ آمون

الإثنين، 05 أغسطس 2019 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن عملية تعقيم تابوت الملك توت عنخ آمون تابوت توت عنخ آمون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقل منذ أيام التابوت الخاص بالملك توت عنخ آمون من الأقصر إلى مراكز ترميم المتحف المصرى الكبير، تمهيدًا لعرضه ضمن سيناريو العرض المتحفى بالمتحف خلال افتتاحه 2020.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن عملية تعقيم التابوت.
 

س/ كيف تم نقل التابوت؟

 
ج: أن رحلة التابوت من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير بالهرم، 16 ساعة وسط إجراءات وحراسات أمنية مشددة، وبمجرد وصول التابوت إلى مركز الترميم تم وضعه فى غرفة العزل لمدة 7 أيام، وبعد ذلك بدأت عملية التعقيم.
 

س/ ما هو تابوت توت عنخ آمون الذى تم نقله؟

 
ج: أن التابوت يعد أحد التوابيت الثلاثة للملك الشاب التى تتخذ شكل الملك فى الوضع الأوزيرى، والتى تم اكتشافها فى غرفة دفنه فى عام 1922، مشيرًا إلى أن التابوت الخارجى مصنوع من الخشب المُذهب، ويمُثل الملك على هيئة المعبود أوزير، واليدان مكسوتان برقائق من الذهب ومتقاطعتان على الصدر، تُمسكان بالشارات الملكية المطعمة بعجينة زجاجية زرقاء وحمراء، يبلغ طوله 223,5 سم، وعرضه 86,8 سم، بينما يبلغ ارتفاعه 105,5 سم، وللتابوت مقابض فضية كانت تستخدم لتحريك الغطاء.
 

س/ ما هو الوقت الذى تستغرقه عملية التعقيم؟

 
ج: أعمال التعقيم والترميم، تستغرق ما يقرب من 8 أشهر، تمهيدًا لعرضه، والذى سيمثل إضافة للعرض المتحفى، حيث سيتم عرض التوابيت الثلاثة الخاصة بالملك توت عنخ آمون جنبًا إلى جنب، ما يعمل على إثراء فى العرض المتحف بالمتحف المصرى الكبير.
 

س/ وكيف تتم عملية التعقيم؟

 
ج: قال الدكتور حسين كمال، مدير عام الشئون الفنية بالمتحف المصرى الكبير، إنه تم وضع تابوت الملك توت عنخ آمون المنقول من الأقصر إلى مركز ترميم المتحف المصرى الكبير، داخل خيمة تعقيم، ثم تم ضخ غاز النيتروجين داخل الخيمة، حتى ينعدم وجود الأكسجين داخل الخيمة.
 

س/ ما هى المواد التى تم استخدامها لفك التابوت؟

 
ج: استخدام مواد تمتص الرطوبة النسبية عند ارتفاعه من الحد المسموح بها، وكذلك استخدام أجهزة لقياس درجتى الحرارة والرطوبة خلال عملية النقل، ومن أهم الأشياء التى استخدمها فريق الترميم خلال أعمال النقل استخدام وحدات مضاد للاهتزازات لحماية التابوت أثناء أعمال النقل من الأقصر إلى المتحف المصرى الكبير.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة