أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج/ تعرف على عصبة الأمم فى ذكرى انتهاء تنظيمها

الأربعاء، 31 يوليو 2019 09:00 ص
س وج/ تعرف على عصبة الأمم فى ذكرى انتهاء تنظيمها شعار عصبة الأمم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 31 يوليو من عام 1947م، تم الإعلان عن انتهاء عصبة الأمم، ولهذا وخلال السطور المقبلة نعرف ما هى العصبة وأهدافها، وأسباب حلها.

س / ما هى عصبة الأمم؟

ج / عصبة الأمم هى إحدى المنظمات الدولية السابقة التى تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919، الذى أنهى الحرب العالمية الأولى، ودمرت أنحاء كثيرة من العالم وأوروبا خصوصًا، و كانت هذه المنظمة سلفًا للأمم المتحدة.

س / ماذا كان الهدف وراء عصبة الأمم؟

ج / كان العصبة أول منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمى، كانت أهداف العصبة الرئيسية تتمثل فى منع قيام الحرب عبر ضمان الأمن المشترك بين الدول، والحد من انتشار الأسلحة، وتسوية المنازعات الدولية عبر إجراء المفاوضات والتحكيم الدولى، كما ورد فى ميثاقها، كما كان من أهدافها تحسين أوضاع العمل بالنسبة للعمال، معاملة سكان الدول المنتدبة والمستعمرة بالمساواة مع السكّان والموظفين الحكوميين التابعين للدول المنتدبة، مقاومة الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة، والعناية بالصحة العالمية وأسرى الحرب، وحماية الأقليات العرقية فى أوروبا.

س / من أول رئيس لعصبة الأمم؟

ج / ليون بورجوا الذى  شارك في إنشاء عصبة الأمم وأصبح أول رئيس لها.

 

س / كم عدد الدول التى انضمت للعصبة؟

ج / وصل عدد الدول المنتمية لهذه المنظمة إلى 58 دولة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 سبتمبر سنة 1934 إلى 23 فبراير سنة 1935.

س / ماذا كانت فلسفة العصبة؟

ج / كانت فلسفة العصبة حدوث نوعية فى الفكر السياسى الذى كان سائدًا فى أوروبا والعالم طيلة السنوات المائة السابقة على إنشائها، وكانت العصبة تفتقد لقوة مسلحة خاصة بها قادرة على إحلال السلام العالمى الذى تدعو إليه، لذا كانت تعتمد على القوة العسكرية للدول العظمى لفرض قراراتها والعقوبات الاقتصادية على الدول المخالفة لقرار ما، أو لتكوين جيش تستخدمه عند الحاجة.

س / لماذا انتهت العصبة؟

ج / انتهت بعدما أثبتت عجزها عن حل المشكلات الدولية وفرض هيبتها على جميع الدول دون استثناء، عندما أخذت دول معسكر المحور تستهزئ بقراراتها ولا تأخذها بعين الاعتبار، وتستخدم العنف تجاه جيرانها من الدول والأقليات العرقية قاطنة أراضيها، خلال عقد الثلاثينيات من القرن العشرين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة