أكرم القصاص - علا الشافعي

"الفراعنة فى قلب مدينة السحر والجمال".. الغردقة تستعد لافتتاح أول متحف أثار بها.. المحافظ: يضم 1000 قطعة أثرية.. أمين "الأعلى للآثار": يجسد صورة جمالية خلابة وتنسيقات لافتتاحه قبل الموسم السياحى

السبت، 31 أغسطس 2019 06:00 ص
"الفراعنة فى قلب مدينة السحر والجمال".. الغردقة تستعد لافتتاح أول متحف أثار بها.. المحافظ: يضم 1000 قطعة أثرية.. أمين "الأعلى للآثار": يجسد صورة جمالية خلابة وتنسيقات لافتتاحه قبل الموسم السياحى الفراعنة والبحر يلتقيان على شواطئ مدينة السحر والجمال
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد وزارة الأثار، لافتتاح أول متحف لها بمدينة الغردقة، والذى يقوم بعرض 1000 قطعه أثرية أصلية، حيث يعد أول متحف فى مصر يقام بالشراكة مع القطاع الخاص، بتكلفة تتخطى 160 مليون جنيه على مساحة 100 ألف متر مربع.
 
متحف الغردقة (1)
 
من جانبه قال الدكتور مصطفى وزيرى أمين عام المجلس الأعلى للأثار، إن نموذج متحف الغردقة المقرر افتتاحه خلال أسابيع قليلة، نموذج رائع لكونه أول متحف يتم بالمشاركة مع القطاع الخاص، حيث قامت شركة القطاع الخاص بالتكلفة كاملة للمتحف، ووزارة الأثار لم تتكلف جنيها واحدا، وما عليها سوى عرض القطع الأثرية وإدارة المتحف.
 
متحف الغردقة (3)
 
وأضاف وزيرى خلال تصريحات صحفية له، على هامش ترأسه لجنة عليا من وزارة الأثار لتفقد المتحف، أن المتحف سيضم 1000 قطعة أثرية، حيث تبلغ مساحات صالات العرض الخاصة بتلقطع الأثرية 3 آلاف متر والمساحة الكلية للمتحف 100 ألف متر.
 
متحف الغردقة (4)
 
وتابع: أن ذلك تم بالتنسيق مع اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، حيث تم ذلك فى إطار قانوني، مؤكدا أن تم توقيع بروتوكول أول أمس مع مجموعة الماسة لإنشاء متحف بمدينة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بدون تكلف وزارة الأثار جنيه واحد مع إدارة المتحف، موضحا أن ذلك نموذج أخر لإنشاء المتاحف الأثرية.
 
متحف الغردقة (5)
 
وكشف وزيرى، أن عملية الترويج للمتحف سيقوم بها القطاع الخاص، موضحا أنها ستقوم بالتعاقد مع شركات السياحة لارسال الوفود السياحية للمتحف، وذلك مقابل مقاسمة مقابل تذاكر الدخول.
 
متحف الغردقة (2)
 
كما أكد أن اللجنة كان لها بعض الملاحظات الخاصة بالأسوار الخارجية وكاميرات المراقبة ودخول والخروج من وإلى المتحف، مؤكدا أن الشركة تجاوبت لذلك وسيتم الانتهاء قريبا.
 
وأوضح وزيرى أن منذ عام 2005 وضع حجر أساس لمتحف الغردقة شمال المدينة بعد تخصيص المحافظة قطعة أرض لها، ولكن لم يتم الإنشاء بسبب الأمور المالية، وعندما تك عرض المشاركة مع القطاع الخاص تمت الموافقة على الفور، وشراكة وزارة الآثار ليست بجديدة، حيث كان هناك مشاركة مع القطاع الحكومى فى محافظة مطروح وكفر الشيخ.
 
وتحدث الدكتور محمود مبروك استشارى العرض المتحفى، بوزارة الأثار، أن الكتحف سيجسد الجمال القديم ويحكى قصة الفراعنة مع البحر، مؤكدا أن سيتم التنسيق مع الشركة لإنشاء المتحف بصورة جمالية رائعة.
 
ومن جانبه قال اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، إن إنشاء متحف الغردقة، بالمشاركة مع القطاع الخاص وفر ملايين الجنيهات على الدولة لانشاء متحف حكومي، مؤكدا أن مدينة الغردقة كانت تحتاج لإنشاء متحف.
 
وأضاف المحافظ فى تصريحات له على هامش مرافقته اللحنة العليا القادمة من وزارة الأثار أمس، لتفقد الانشاءات بالمتحف، أن زيارة اللجنة إضافة بعض الملاحظات فى المتحف، مؤكدا على أن الشركة الخاصة ستقوم على الفور بالتنفيذ لتلك الإضافات والملاحظات.
 
متحف الغردقة (7)
 
كما أضاف المحافظ أن مدينة الغردقة كانت متشوقة لإقامة متحف أثرى بها، حيث إن مدة الزيارة للوفود السياحية تكون أغلبها بالغردقة للسياح لمدة أسبوع يقضى السائح أغلبها فى الاستمتاع بالسياحة الشاطئية والوقت الأخر بالفندق، موضحا أن مع إنشاء المتحف سيتم زيارته بكثافة من قبل السياح، وسيكون فى أول اهتمامات السائح.
 
وأوضح  محافظ البحر الأحمر خلال الجولة التفقدية أن متحف أثار الغردقة يهدف إلى إبراز آثار العصر الفرعونى فى مصر، والآثار المصرية طبقاً للتسلسل الزمنى الذى مرت به مصر من آثار فرعونية قبطية ورومانية وإسلامية، بالإضافة إلى تخصيص مكان خاص لعرض التراث الثقافى والآثار الخاصة بالبحر الأحمر وايضاً الزى الخاص بمدن الجنوب.
متحف الغردقة (6)
 
وتابع، أن المتحف سيصبح مزارا سياحياً عالمياً يضاف إلى مقاصد المحافظة السياحية، مؤكدا على أن وجود قطع آثار أصلية تحكى تاريخ محافظة البحر الأحمر داخل متحف الغردقة سيكون أكبر دعاية ترويجية للسياحة فى البحر الأحمر، وسيعمل على فتح أسواق سياحية جديدة فى المحافظة إلى جانب السياحة الشاطئية.
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة