أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تعلن افتتاح متحف الغردقة رسميا فى أكتوبر

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 04:05 م
الآثار تعلن افتتاح متحف الغردقة رسميا فى أكتوبر الغردقة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الآثار إن افتتاح متحف الغردقة، والذى يعد أول متحف يتم افتتاحه بالشراكة مع القطاع الخاص، سيكون خلال شهر أكتوبر المقبل.

متحف الغردقة كان من المقرر افتتاحه فى سبتمبر، سوف يعرض ما يقرب من 1000 قطعة أثرية، وسوف يتم اختيارهم من مختلف المخازن المتحفية الموجودة بالقاهرة، والتى ستكون مناسبة مع المنطقة الواقع بها المتحف.

وقد صرح الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، من قبل، أن متحف الغردقة سيفتتح فى النصف الثانى من عام 2019 مع بداية الموسم المقبل، مشدداً على أن الشراكة التى تمت بين الوزارة والمستثمر فى هذا المتحف تعد الأولى من نوعها، وتابع: "المستثمر مصرى وليست دولة عربية ولم نتكلف مليما فى المتحف".

كما انتهت وزارة الآثار من تشريع قانون يخص لجنة  سيناريو العرض المتحفى فى المتاحف الأثرية، حيث إن قانون الآثار كان لا يوجد به مادة تخص هذا الأمر.

وكانت لجنة سيناريو العرض المتحفى مجرد لجنة استشارية لا يؤخذ برأيها على الإطلاق، ولهذا تم تعديل فى القانون بوضع مادة تختص بلجنة سيناريو العرض المتحفى دون غيرها بالعرض المتحفى.

وأصبح قطاع المتاحف برئاسة إلهام صلاح الدين، لا دخل له بالعرض المتحفى، وقد تم تنفيذ المادة المضافة، ومن لا ينفذ قرار لجنة السيناريو  فى قطاع المتاحف يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

قال وزير الآثار، سيتم إنشاء متحف للآثار بالعاصمة الإدارية الجديدة، وبموجب البرتوكول الذى تم توقيعه، مساء أمس، سيتم إعارة ألف قطعة أثرية للمتحف، ولمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.

وأوضح وزير الآثار، إنه سيتم توزيع عائد تذاكر الزيارة لمتحف العاصمة الإدارية الجديدة بين جانبين، وزارة الآثار وإحدى المؤسسات الرسمية، والمتحف سيزوره جميع  الأجانب والزائرين لمدينة الفنون والثقافة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة