خالد صلاح

صور.. من القاهرة للصعيد.. اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث تطرق الأبواب بالمحافظات.. السيدات يتفاعلن مع الحملة ويرفعن لافتات "لا للختان".. والرائدات الريفيات يحملن 5 رسائل للقرى للتوعية بخطورة الظاهرة

السبت، 03 أغسطس 2019 11:00 م
صور.. من القاهرة للصعيد.. اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث تطرق الأبواب بالمحافظات.. السيدات يتفاعلن مع الحملة ويرفعن لافتات "لا للختان".. والرائدات الريفيات يحملن 5 رسائل للقرى للتوعية بخطورة الظاهرة حملات طرق الأبواب للتوعية بخطورة ختان الإناث
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" احميها من الختان " شعار رفعته اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، تزامنًا مع انطلاق عمل اللجنة على الأرض، من خلال إطلاق حملة طرق الأبواب، والتى تنفذها اللجنة برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة بجميع المحافظات، والتى لاقت تفاعل ملحوظ من السيدات برفع لافتات مكتوب عليها :"لا لختان الإناث، احميها من الختان" .

التوعية بخطورة الختان بالفيوم
التوعية بخطورة الختان بالفيوم

 

وغطت هذه الحملة كافة محافظات الجمهورية من القاهرة للصعيد، لتوعية السيدات بخطورة ختان الإناث، وحملت عدد من الرسائل لبيوت السيدات بالقرى والنجوع، فى مقدمتها :"الختان عاده وليست عباده، وجميع الهيئات الطبية فى العالم تعتبر الختان جريمة مخالفه لآداب المهنه، وختان الإناث جريمة يعاقب عليها القانون المصرى، وختان الإناث مش عفة ولا ضمان لاخلاقها، وبناتنا أمانه لازم نحافظ عليها" .

توعية السيدات بخطورة الختان بأسوان
توعية السيدات بخطورة الختان بأسوان

 

طرق أبواب 41085 من السيدات بمحافظة القاهرة

ففى محافظة القاهرة، استهدفت حملة طرق الأبواب 41085 من السيدات و الرجال و الأطفال بأحياء ( دار السلام - مصر القديمه - حلوان - الهجانه - المرج - عين شمس)، حيث تم توعيتهم من خلال اللقاءات الفردية والجماعية وزيارة المنازل، بأضرار الختان على الفتيات والمرأة و العقوبة القانونية لجريمة الختان و الأضرار الصحية والنفسية للختان على الفتاه، وصاحب الحمله عدد من الواعظات والراهبات و ممثلى المجلس القومى للطفولة والأمومة.

 

طرق أبواب 25961 سيدة بمحافظة أسوان

أما فى محافظة أسوان استهدفت الحملة 25961 من السيدات والرجال والأطفال بمراكز أسوان، ودراو، ونصر النوبة، وكوم امبو، وأدفو بالمحافظة، حيث تم توعيتهن بخطورة ختان الإناث .

توعية السيدات بخطورة الختان بالشرقية
توعية السيدات بخطورة الختان بالشرقية

 

توعية 21942 بخطورة الختان بالسويس

وفى محافظة السويس، استهدفت الحملة (21942) من السيدات والرجال والأطفال بقرى الشلوفه وأبو سيال والعمده والشروق وأرض المشروع وقرية عامر و حى الجناين ومنطقة الحرفيين وعرفات والصباح وتعاونيات البحرالأحمر والمختار والمحمودية بحى فيصل وحى الأربعين شرق والأربعين غرب ومنطقة عرب المعمل والسلام والتوفيقيه والفردوس واليسر والكوثر بحى عتاقه، واتسعت الحملة لتشمل جميع أحياء السويس الخمسة، وذلك من أجل وتوعية السيدات برسائل الحمله والتأكيد على خطورة الختان.

توعية السيدات بخطورة الختان بسوهاج
توعية السيدات بخطورة الختان بسوهاج

 

توعية 5 ألاف بقرى الفيوم بخطورة الختان

وفى محافظة الفيوم استهدفت الحملة 5000 من السيدات والرجال والأطفال بقرى تطبون، الغرق، منيه الحيط، منشيه طنطناوي، وفى الدقهلية استهدفت 45250 من السيدات والرجال والأطفال وذلك بقرى مركز أجا ( كفر عوض - ميت العامل - كوم النوم - برج النور - الشراقوه - الوراقه - برج النور - بقطارس – سنجق)، وقرى مركز ميت غمر، وقرى مركز السنبلاوين، ومركز المنصوره ومدينة جمصة .

 

توعية 57144 سيدة بخطورة الختان بالشرقية

وفى محافظة الشرقية استهدفت الحملة 57144 من السيدات و الرجال و الأطفال بقرى و مراكز الزقازيق، ههيا، الابراهيمية، بلبيس، منيا القمح، ديرب نجم، أبو كبير، مشتول السوق وتم توعيتهم بأشكال العنف ضد المرأة فى المجتمع، التأكيد على أن الختان عادة وليست عبادة، وأنه مخالف لآداب مهنة الطب، ورأى الدين فى هذه الممارسة البغيضة .

توعية السيدات بخطورة الختان بمحافظة الفيوم
توعية السيدات بخطورة الختان بمحافظة الفيوم

 

طرق أبواب 29546 سيدة بمحافظة سوهاج

أما فى محاظفة سوهاج، استهدفت الحملة 29546 من السيدات و الرجال و الأطفال بمراكز قرى مركز المراغة، وقرى مركز أخميم، وقرى مركز سوهاج، وقرى مركز طما، ومركز طهطا.

 

رسائل الحملة للأهالى بالمحافظات

وعن حملة طرق الأبواب، أكدت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، أن فروع المجلس بالمحافظات، بالتعاون مع لجان حماية الطفل والرائدات الريفيات قمن من خلال هذه الحملة بطرق أبواب السيدات والأهالى فى المراكز والقرى والنجوع وتوعيتهم وجها ً لوجه بخطورة هذه المشكله وأضرار هذه الممارسة الخاطئة على مستقبل بناتهن وعلى فرصهن فى الحياة حياة طبيعية سليمة .

كما نقل فروع المجلس بالمحافظات، بالتعاون مع لجان حماية الطفل والرائدات الريفيات، رسائل الحملة والتى تتضمن توضيح رأى الدين فى ختان الإناث، وحقيقة كونه عادة وممارسة ضارة تؤذى الفتاة وأنه ليس من العبادات، كما تم توضيح رأى الطب والعقوبة المنصوص عليها فى القانون لكل من يشارك فى ارتكاب هذه الجريمة، كذلك الأثار النفسية والصحية التى تتعرض لها الفتاة بسبب هذه الجريمة.

 وأشارت رئيسة المجلس القومى للمرأة، إلى أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث وجميع مؤسسات وأجهزة الدولة ملتزمين بمواجهة ختان الاناث والقضاء عليه باعتباره شكل من أشكال العنف ضد المرأة والفتاة، ويمس سلامة وكرامة الفتيات، كما أنه يؤثر بالسلب على مستقبلهن، والاستمرار فى هذه الممارسة هو ضد الدستور المصرى الذى ينص على الحماية للمرأة والفتاة .

توعية السيدات بخطورة الختان بمحافظة القاهرة
توعية السيدات بخطورة الختان بمحافظة القاهرة

 

برامج تدريبية وتوعوية للرائدات الريفيات

وأوضحت مرسى أن حملة طرق الأبواب سبقها برنامج تدريبى وتوعوى لمجموعة من الرائدات الريفيات وعدد من لجان حماية الطفل وأعضاء فروع المجلس فى الفترة من 27-28 يوليو بجميع المحافظات بهدف رفع كفاءة وطريقة تناول قضية ختان الإناث مع الفئات المستهدفة.

توعية السيدات بخطورة ختان الإناث بالسويس
توعية السيدات بخطورة ختان الإناث بالسويس

 

وأشارت مرسى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أنه من المؤسف أنه فى كثير من الأحيان يتم ربط ختان الإناث بالدين، قائلة :" السعودية لا يوجد بها حالة ختان واحدة فالبلاد الإسلامية لا تمارس هذا المعتقد وأملنا من خلال هذه اللجنة العمل كفريق عمل واحد لنحمى بنات مصر من هذه العادة ".

وأكدت مرسى، أن ختان الإناث هو تشويه للأعضاء التناسلية للإناث، قائلة :" لن نسكت على هذه الظاهرة، فحماية المرأة مسئوليتنا، و دور اللجنة وضع واقتراح سياسات عمل ووضع خطة عمل على الأرض".

جانب من حملة طرق الأبواب بالسويس للتوعية بخطورة الختان
جانب من حملة طرق الأبواب بالسويس للتوعية بخطورة الختان

 

وفى نفس السياق أكدت الدكتورة عزة العشماوى الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، أن اللجنة عازمة للوصول إلى الفئات المستهدفة من خلال الحملة، مشيرة إلى أن القضاء على هذه الجريمة وتغيير العادات والممارسات السلبية التى ترسخت فى المجتمع سيأتى من هنا.   

وأشارت إلى أنه تم تدريب فريق متكامل من كلا المجلسين لمكافحة ختان الإناث وتم تزويدهم بالأبعاد الصحية والنفسية والدينية والقانونية لهذه القضية، ليكونوا بمثابة سفراء فى كافة المحافظات للتوعية بخطورتها.

حملات طرق الأبواب بأسوان
حملات طرق الأبواب بأسوان

 

خط نجدة الطفل

وأكدت أنه حان الوقت للقضاء نهائيا على ختان الإناث الذى يمثل انتهاك للحقوق الأساسية للطفلة كحقها فى الحياة والبقاء والكرامة الإنسانية، مؤكدة على أن اعلان مصر خالية من ختان الإناث هو المحرك والهدف الأساسى للجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث وذلك بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للطفولة والأمومة 2018 - 2030 والإطار الاستراتيجى الوطنى للقضاء على العنف ضد الأطفال.

وأشارت العشماوى، إلى أن خط نجدة الطفل 16000 مستمر فى تلقى الاستفسارات والشكاوى الخاصة بختان الإناث،مناشدة الأهالى بسرعة الاتصال بالخط الساخن للحصول على المشورة والمعلومات الصحيحة، أو فى حال الإبلاغ عمن يرتكبون هذه الجريمة.

 
حملات طرق الأبواب بالدقهلية
حملات طرق الأبواب بالدقهلية

 

حملات طرق الأبواب بمحافظة القاهرة
حملات طرق الأبواب بمحافظة القاهرة

 

طرق أبواب السيدات بالسويس للتوعية بخطورة الختان
طرق أبواب السيدات بالسويس للتوعية بخطورة الختان

 

طرق الأبواب بالشرقية
طرق الأبواب بالشرقية

 

طرق الأبواب بسوهاج
طرق الأبواب بسوهاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة