خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. أول سيدة تترأس جامعة الزقازيق: أتعامل مع الجميع بمبدأ "الدين المعاملة".. ميرفت عسكر: نجاحى فى بيتى سر سعادتى وحافز قوى لتفوقى فى عملى.. وتقدم الجامعة على مؤشر التصنيف الدولى حصيلة جهود البحث والتطوير

السبت، 24 أغسطس 2019 02:00 م
صور.. أول سيدة تترأس جامعة الزقازيق: أتعامل مع الجميع بمبدأ "الدين المعاملة".. ميرفت عسكر: نجاحى فى بيتى سر سعادتى وحافز قوى لتفوقى فى عملى.. وتقدم الجامعة على مؤشر التصنيف الدولى حصيلة جهود البحث والتطوير رئيس جامعة الزقازيق في حوار اليوم السابع
كتب - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 الدكتورة ميرفت عسكر هى أول سيدة تتقلد منصب القائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق حيث قالت عن ذلك أنها كانت منتظرة مكافأة من الله بعد رحلة العطاء الطويلة سواء كانت لأسرتها أو لعملها ،إلى أن تم تكليفها بالقيام بأعمال رئيس جامعة الزقازيق، "اليوم السابع" حاورتها وإلى نص الحوار ..

س. ما هو أول تصرف لك بعد تلقى خبر تكليفك بالقائم بأعمال رئيس جامعة الزقازيق ؟

سجدت لله شكرا وامتلكتنى الفرحة وتيقنت أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

- ما رأيك فى جهود قيادة السياسية على طريق المساواة بين المرأة والرجل ؟

أشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي مكن المرأة وعمل مساواة بين الرجل والمرأة وهذا هو أساس التقدم "ودا خلانى عايزة اخلى جامعة الزقازيق من أولى الجامعات المصرية على كافة المستويات.

محرر-اليوم-السابع-مع-رئيس-جامعة-الزقازيق
محرر اليوم السابع مع رئيس جامعة الزقازيق

-   ما هو الجديد الذى ستقدمينه للجامعة ؟

سأقوم بزيادة موارد الجامعة ، وقمت بإنشاء إدارة للوافدين يرأسها الدكتور محمد نبيل من كلية العلوم وتعيين منسق ،وبكل كلية دوره الالتقاء بالطلاب الوافدين بالكلية وتسهيل كل مطالبهم مثل استخراج الكارنيه الخاص بالكلية والرد على استفساراتهم ، وتم عمل تنسيق تام بين إدارة الوافدين بالجامعة والمنسقين بالكليات، والخطوة الثانية أن كلية التجارة تقدمت بطلب بالموافقة على بدء تدريس الدبلوم المهنى mbe ،بالإضافة الى أن عددا من البرامج المميزة بدأت بكلية الحاسبات والمعلومات وكلية العلوم وكلية الصيدلة وكلية التجارة وكلية الحقوق 

وكل هذه الموارد تعود بالنفع فى زيادة موارد الجامعة.

- وماذا عن حياتك الأسرية 

نجاحي في بيتي هو سر سعادتى وهو حافز قوى لتفوقى فى عملى  .

- هل تقومين بأعمال المنزل من طبخ وغسيل ؟

ادخل المطبخ وأقوم بتجهيز الأكل لأن زوجي لا يأكل إلا من يدى.

- كم عدد أفراد أسرتك ؟ 

تتكون من 3 أبناء الأول أحمد تخرج من كلية طب بشرى جامعة الزقازيق ويعمل بطب الأسرة بدولة كندا ، والثانى عمر تخرج من كلية الصيدلة جامعة الزقازيق ويعمل مندوب دعاية بجدة بالمملكة العربية السعودية والأخيرة روان تخرجت من كلية  الصيدلة جامعة الزقازيق . 

د.ميرفت-عسكر-تتحدث-لليوم-السابع
د.ميرفت عسكر تتحدث لليوم السابع

وكيف تتعاملين مع الأسرة ؟ 

أتحمل العبء الأكبر من مشاكلهم ، وذلك لظروف عمل زوجي الذي يكون معظم وقته خارج المنزل لظروف عمله .

- حدثينا عن معاملتك مع أسرتك ؟ 

أعيش حياتي بمبدأ "الدين المعاملة" والتعامل مع الجميع حسب شرع الله حتى مع زوجى وأولادى والعاملين معى بالجامعة وكل طاقم التدريس. 

كما أتعامل مع زوجى حسب شرع الله وهذا جعلنا سعداء جدا لأنى اعطيه حقوقه كاملة أنه ساهم بشكل كبير فى نجاحى فى عملى فكان يحفزني على النجاح ويساندني وأتقى الله فيه وأرعى أولادى أيضا بشرع الله ولذلك أرعاهم أفضل رعاية .

د.ميرفت-عسكر
د.ميرفت عسكر

- وهل تتعاملين بنفس المنهج مع الآخرين ؟ 

اعمم مبدأ  " الدين المعاملة " مع الجميع حتى مع الطلاب فى المحاضرات ومع جميع من تعامل معه، وهذا يرضى من يعمل معى ويعطينا الفرصة الكبيرة للنجاح، وأتعامل مع العاملين بالمكتب كأنهم أسرتي الثانية وهذا ولد بيننا مشاعر جميلة تقودنا للنجاح .

- ما هو الجديد بقطاع الدراسات العليا والبحوث ؟ 

بصفتي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا أولى الاهتمام بالنشر الدولى ،وتم تخصيص مبالغ كبيرة لتشجيع الباحثين على النشر الدولى وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس من خلال دورات حديثة ومتطورة بمركز قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وكذلك تشجيع التقدم للمشروعات البحثية مما أسهم بشكل واضح في دخول جامعة الزقازيق لأول مرة فى تصنيف شنغهاي 2019  .

-ما هو الجديد بالجامعة؟

أعكف على دراسة ملف الأجهزة العلاجية بمستشفيات جامعة الزقازيق لإصلاح المعطل منها وصيانتها لتصبح جاهزة للعمل وسيتم الاهتمام بمستشفيات الجامعة بشكل جديد بحيث تتم زيارات مفاجئة بشكل مستمر على جميع الاقسام والالتقاء بالمرضى وسماع شكواهم والعمل على حلها فورا .

- كيف تتعاملين مع الطلاب ؟ 

 بدأت فعلا فى اتخاذ خطوات جادة فى معاملة الطلاب وتم عقد اجتماع مع ممثلى صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر لبحث إنشاء وحدة لمكافحة العنف ضد المرأة بالمستشفيات الجامعية بحضور عميد كلية الطب ونائب مدير عام المستشفيات الجامعية ووكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع والبيئة 

وتم الاتفاق على دراسة كافة جوانب المشروع، ووضع خطة لتنفيذ المشروع حيث يتم عقد دورات لتوعية العاملين بالوحدة حتى يقوموا بتوعية المرأة التى تعرضت لأى نوع من العنف. 

- ماذا عن الحلول لمشاكل المعهد الآسيوى؟

بالنسبة للمعهد الآسيوي الذى تولى عمادته الدكتور عبد الرحيم البحطيطى يستمر فى طريقه الصحيح طبقا للوائح والقوانين المنظمة وتم بالفعل تلاشى الشكاوى المقدمة ضد المعهد وكانت الدكتورة عز سلطان عميدة المعهد السابقة قد بدأت فى عملية إصلاح المعهد بمنتهىالجدية والعمل المتواصل والقيادة الحكيمة فى حل المشكلات .

رئيس-جامعة-الزقازيق
رئيس جامعة الزقازيق

- هل سيتم قبول طلاب هذا العام بكلية الثروة السمكية وكلية الطب البشرى فرع فاقوس؟ 

أعكف على استعجال الإجراءات اللازمة لبدء الدراسة بكلية الثروة السمكية وكلية الطب البشرى فرع فاقوس.

ماذا عن دخول الجامعة تصنيف شنغهاى؟ 

جامعة الزقازيق نجحت في التقدم في الترتيب في أحدث تصنيف لـ "شنغهاي" الذي يعد التصنيف الدولي لأقوى جامعات العالم لتدخل ضمن الألف الأولى عالميا "901 – 1000"، والمركز الخامس على مستوى الجامعات المصرية بعد جامعة القاهرة " 301- 400" وجامعة عين شمس " 701- 800 " وجامعة الإسكندرية " 701- 800"، و جامعة المنصورة "801 – 900" 

التصنيف الصيني الذي بدأ عام 2003 يعد الأصعب والأشهر والأقوى في التصنيفات الدولية من حيث المعايير الصارمة حيث يعتمد علي عدد الأبحاث العلمية المنشورة دولياً في مجلات علمية مرموقة، مع عدد الأبحاث العلمية التي تم الاستشهاد بها والرجوع إليها كمرجع علمي، بالإضافة إلى عدد الحاصلين على جوائز نوبل من خريجيها واساتذتها، والسمعة الدولية.

وما حدث يعد تقدما كبيرا في أقوى التصنيفات العالمية وقد جاء نتيجة حرص الجامعة علي العمل في كافة الاتجاهات ومنها تشجيع النشر الدولي بزيادة الميزانية المخصصة لهذا الهدف وكذلك حرص أساتذة الجامعة وباحثيها علي تنفيذ استراتيجية الجامعة للتطوير وخطتها البحثية.

هل تشارك جامعة الزقازيق فى المؤتمر الدولى الثالث عشر؟

نعم تشارك جامعة الزقازيق في تنظيم المؤتمر الدولي الثالث عشر للتخصصات الهندسية المتداخلة مع جامعة الطب والصيدلة والعلوم والتكنولوجيا " UMFST " برومانيا ، الذي يعقد بالجامعة الرومانية علي مدي يومي 3 ، 4 أكتوبر 2019 ، وذلك بموجب التعاون المستمر ببن الجامعتين،حيث يشارك أستاذان من هندسة الزقازيق بمحاضرتين في الجلسة العامة في افتتاح المؤتمر كمتحدثين رئيسيين هما الدكتور عبد العظيم محمد نجم الأستاذ بقسم الهندسة المدنية والمدير التفيذى لمركز الأزمات والكوارث ويلقي محاضرة بعنوان "الربط بين الجامعة البيئة الخضراء والصناعة "، والدكتور أحمد حسين إبراهيم الأستاذ بقسم الهندسة الإنشائية ويلقي محاضرة بعنوان " المناهج الإدارية للصناعة : منظور الثقافة التنظيمية

والمؤتمر يعقد سنويا ويشارك في تنظيمه هذا العام أربعة جامعات منها جامعة الزقازيق التي سبق لها المشاركة في تنظيمه المؤتمر أعوام 2016، 2017 ، 2018 .

وجامعة الزقازيق تسعي دائما لبناء التعاون والشراكة العالمية فى مجالات البحث العلمى إنطلاقا من رؤيتها الاستراتيجية فى دعم البحث العلمى وتطويره من خلال توفير بيئة مناسبة للتعاون العلمي على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي وبناء جسور التواصل مع الجامعات الدولية والمؤسسات العلمية عن طريق تعزيز علاقات التعاون مع الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لتحقيق شراكة بحثية حقيقية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة