خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

أشهر 10 اقتباسات عن العبودية فى اليوم العالمى للقضاء على تجارة الرقيق

الجمعة، 23 أغسطس 2019 05:59 م
أشهر 10 اقتباسات عن العبودية فى اليوم العالمى للقضاء على تجارة الرقيق عبيد - أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحيى العالم فى 23 أغسطس من كل عام اليوم العالمى للقضاء على تجارة الرقيق، حيث تعتزم كل من منظمة الأمم المتحدة ومنظمة اليونيسكو حفر هذه الذكرى فى العقول، حتى يعلم العالم بمأساة تجارة الرقيق وكيفية القضاء عليها على مر الشعوب.

وجاء اختيار هذا اليوم بالتحديد لإحياء ذكرى تجارة الرقيق والقضاء عليه لتكريم ثورة العبيد التى بدأت فى جزيرة سانتو دومينجو الفرنسية، التى هى اليوم هايتى والجمهورية الدومينيكية فى أغسطس من عام 1791.. وخلال السطور التالية نرصد 10 أقوال عن العبودية:

 

- قال سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - فى العبيد: "مَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً أَعْتَقَ اللَّهُ بِكُلِّ عُضْوٍ مِنْهَا عُضْوًا مِنْ أَعْضَائِهِ مِنَ النَّارِ حَتَّى فَرْجَهُ بِفَرْجِهِ".

- قال أبو محذورة رضى الله عنه: كنت جالساً عند عمر رضى الله عنه، إذ جاء صفوان بن أمية بجفنة يحملها نفر فى عباءة، فوضعها بين يدى عمر، فدعا عمر أناساً مساكين، وأرقاء من أرقاء الناس حوله، فأكلوا معه ثم قال عند ذلك: فعل الله بقوم، أو قال لحا الله قوماً يرغبون عن أرقائهم أن يأكلوا معهم، فقال صفوان: أما والله ما نرغب عنهم، ولكن نستأثر عليهم، لا نجد والله من الطعام الطيب ما نأكل ونطعمهم.

- أبى حامد الغزال: الناس عبيد لما عرفوا وأعداء لما جهلوا.

- أحمد عرابى: لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذى لا إله إلا هو لا نُورَّث، ولا نُستعبَد بعد اليوم.

- مصطفى كامل: إن سلاسل العبودية هى فى الحقيقة سلاسل سواء كانت من ذهب أو من حديد.

- مانديلا: لا يوجد إنسان ولد يكره إنسانا آخر بسبب لون بشرته أو أصله أو دينه.. الناس تعلمت الكراهية وإذا كان بالإمكان تعليمهم الكراهية إذاً بإمكاننا تعليمهم الحب، خاصة أن الحب أقرب لقلب الإنسان من الكراهية.

- أدونيس: المسئولية حرية.. العبيد إذا وصلوا إلى السلطة حولوا كل شيء إلى عبودية واستعباد وعبيد.. رجل السلطة الحقيقى هو الرجل الحر والحر لا يستعبد.. الحر يحرر.

- جورج برنارد شو: الروح والجسد شيء واحد، يقولون لك أنها مختلفة لإقناعك بإمكانية الإحتفاظ بروحك إن جعلتهم يستعبدون جسدك.

- تشارلز بوكوفسكى: لم تُلغَ العبودية أبداً، تمت توسعتها فقط لتشمل جميع الأعراق.

- مارتن لوثر كينج: عندى حلم بأنه فى يوم ما على تلال جورجيا الحمراء سيستطيع أبناء العبيد السابقين الجلوس مع أبناء أسياد العبيد السابقين معاً على منضدة الإخاء.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة