خالد صلاح

درجات الحرارة اليوم..الصحة تعلن الطوارئ.. رفع درجة الاستعداد بـ43 مستشفى حميات و67 قسما بالمستشفيات العامة.. وغرف احتباس حرارى وتكييفات وسائل المنشآت الطبية لحماية مصابى ضربات الشمس من الموت

الخميس، 15 أغسطس 2019 05:44 م
درجات الحرارة اليوم..الصحة تعلن الطوارئ.. رفع درجة الاستعداد بـ43 مستشفى حميات و67 قسما بالمستشفيات العامة.. وغرف احتباس حرارى وتكييفات وسائل المنشآت الطبية لحماية مصابى ضربات الشمس من الموت ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على المواطنين
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
درجات الحرارة اليوم ارتفعت اليوم لتسجل 42 درجة على القاهرة ،وشهدت مستشفيات الحميات بمختلف انحاء الجمهورية حالة من الطوارئ بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ، مما دفع وزارة الصحة إلى إصدار تحذيرات بتجنب الموجة الحارة حرصا على سلامتهم من التعرض لضربات الشمس والاحتباس الحرارى الذى تصل خطورتة إلى حد الوفاة مع المرضى المصابين بأمراض مزمنة.
 
وشملت تحذيرات وزارة الصحة للمواطنين وخاصة ممن يضطرون للخروج فى الأجواء الحارة، بعدم التعرض لأشعة الشمس، والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، ووضع قبعة على الرأس، بالإضافة إلى استخدام مظلة شمسية، وإذا أمكن ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة اللون، فضلا عن اللجوء للملابس القطنية طوال فترة الصيف والإكثار من شرب المياه، وتناول وجبات طعام صحية.
 
ونصح قطاع الطب الوقائى بالوزارة للحماية من الاحتباس الحرارى بضرورة الإكثار من الخضروات والفواكه والتواجد فى أماكن جيدة للتهوية ذات برودة معتدلة وقليلة الرطوبة مع التوجه إلى أقرب مستشفى، فور تبين ارتفاع درجة الحرارة فوق 40 درجة مئوية وخاصة مستشفيات الحميات المنتشرة بالجمهورية. 
 
وأطلقت وزارة الصحة غرفة عمليات كبرى تضم رؤساء القطاعات المختلفة للاستعداد لاستقبال للطوارئ الناتجة عن الاحتباس الحرارى كما وجهت بعلاج جميع الطوارئ بالمجان وتوفير سبل الرعاية الكاملة لهم وتم رفع درجة الاستعداد بجميع الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة وجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظات المختلفة، ومستشفيات الحميات بجميع المحافظات لاستقبال جميع حالات الإجهاد الحرارى، بالتزامن مع موجة الحر الشديدة التى تمر بها مصر حاليًا.
 
وقالت وزارة الصحة إنه تم تجهيز مستشفيات الحميات الرئيسية بالمحافظات المختلفة والمجهزة بغرف الاحتباس الحرارى لاستقبال الحالات المصابة، كما تم إلتنسيق مع المستشفيات والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف والقطاع الوقائى لاستقبال أى بلاغات لحالات مصابة بالإجهاد الحرارى والتعامل الفورى معها مشيرا، كما تم رفع درجة الاستعداد بـ43 مستشفى حميات و67 قسم حميات بالمستشفيات العامة والمركزية.
 
وهناك استعدادات ضخمة للوزارة تتمثل فى توفير الفرق الطبية من الأطباء والتمريض على مدار اليوم بأقسام الطوارئ والاستقبال بجميع المستشفيات لأى حالات إجهاد حرارى، لافتًا إلى التنسيق مع المستشفيات من خلال الخط الساخن بطوارئ الوزارة 137 حال زيادة الإصابات أو فى حالات ضرورة نقل المرضى بين المستشفيات.
 
ويحدث الإجهاد الحرارى نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة وخاصة عند بذل مجهود شاق، مما يؤدى إلى اضطراب فى وظائف الجسم.
 
وتتمثل الأعراض العامة للحالات المصابة فى صداع وعدم اتزان وغثيان مع عرق شديد وشحوب وبرودة فى الجسم، وتقلص وآلام حادة بالعضلات، وضعف عام مع سرعة النبض والتنفس واضطراب فى الرؤية، وإحساس بالعطش مع انخفاض ضغط الدم.
 
يشار إلى ضرورة التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية والمتمثلة فى التعرض للجو الحار أو أشعة الشمس المباشرة، ووضع قبعة أو غطاء على الرأس أو استخدام مظلة شمسية، ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة ويفضل أن تكون قطنية، مع الإكثار من شرب الماء، وتناول وجبات طعام صحية والإكثار من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى التواجد فى أماكن جيدة التهوية ذات برودة معتدلة وقليلة الرطوبة، ويمكن للمريض العلاج بالمنزل مع التزام التعليمات وتحت الإشراف الطبى مع التوجه إلى أقرب مستشفى حال زيادة الأعراض.
 
وبحسب منشور للطب الوقائى بوزارة الصحة، فإن مستشفيات الحميات الرئيسية بالمحافظات المختلفة مجهزة بغرف الاحتباس الحرارى لاستقبال الحالات المصابة والفرق الطبية من الأطباء والتمريض تعمل على مدار اليوم بأقسام الطوارئ والاستقبال بجميع المستشفيات، كما تم تسليم المستشفيات البروتوكول الخاص بعلاج حالات الإجهاد الحرارى على المستشفيات وتم تدريب الفرق الطبية مع التنبيه والتوعية من خلال الفرق التوعوية بمديريات الشئون الصحية المكلفة بتوزيع الإرشادات الخاصة بعلاج الإجهاد الحرارى.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة