خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: تجديد الخطاب الدينى وليس توحيده.. فاروق جويدة: الفنكوش الأمريكى.. مرسى عطا الله: الكليات العسكرية ورسالة تخرّج.. سليمان جودة: دنيا نجيب محفوظ

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019 05:07 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: تجديد الخطاب الدينى وليس توحيده.. فاروق جويدة: الفنكوش الأمريكى.. مرسى عطا الله: الكليات العسكرية ورسالة تخرّج.. سليمان جودة: دنيا نجيب محفوظ مقالات الصحف
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا، والتى كان على رأسها رأى الأهرام حول النقلة النوعية فى ثرواتنا البترولية حيث بلغ انتاج مصر نحو 209 مليون طن، ومقال الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد بعنوان "تجديد الخطاب الدينى وليس توحيده"، الكاتب فاروق جويدة حول الفنكوش الأمريكى.

الأهرام

رأى الأهرام

تحدث المقال الافتتاحى لجريدة الأهرام، عن النقلة النوعية فى ثرواتنا البترولية، حيث بلغ إنتاج مصر نحو 259 مليون طن، عبارة عن 160 مليونا من الزيت الخام و 192 مليونا من الغاز الطبيعى و7 ملايين من البوتجاز، وتطرق  إلى إعلان وزارة البترول زيادة معدلات إنتاج مصر من المواد البترولية، ما يعنى أن الوطن مقبل على مستقبل زاهر مشرق وهو الأمر الذى يجب أن نستقبله بالتفاؤل والاستبشار والابتعاد عن دعوات الإحباط.

 
مرسى عطا الله.. الكليات العسكرية ورسالة تخرج
مرسى عطا الله.. الكليات العسكرية ورسالة تخرج
تحدث الكاتب عن انطباعاته عما شاهدة من سلسلة احتفالات التخرج السنوية من مختلف الكليات العسكرية، والتى جددت لديه ذكريات أيام المجد والفخر والتى عاشها من هزيمة 67 وحتى نصر أكتوبر العظيم 1973، وأعادت إليه إلى ذكريات عزيزة لديه حيث الشهداء الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم من أجل تحرير الأرض واسترداد الكرامة ورفع الهامة ليست لمصر لوحدها ولكن للأمة العربية من المحيط إلى الخليج.
 
مكرم محمد أحمد.. تجديد الخطاب الدينى وليس توحيده
مكرم محمد أحمد.. تجديد الخطاب الدينى وليس توحيده
يرى الكاتب فى مقاله أنه ليس من المتحمسين لأن يحتكر وزير الأوقاف فضيلة المفتى محمد مختار خطبة الجمعة، مع اعترافه الكامل ببلاغة الوزير، موضحا أن المطلوب لمصر فى وقتنا الراهن  ليس توحيد الخطاب الدينى وإنما تجديده وتحديثه، والذى لا يتم فى ظل الرأى الواحد أو الخطيب الأوحد.
 
فاروق جويدة.. الفنكوش الأمريكى
فاروق جويدة.. الفنكوش الأمريكى
تطرق الكاتب الكبير فاروق جويدة، إلى  صفقة القرن  والتى وصفها بالفنكوش الأمريكى من خلال رسالة من أحد قرائه وأشار أن الإدارة الأمريكية دائما ما تحرص على تسريب شىء، ويتلقى الإعلام العربى هذه التسريبات ولا أحد يعلم الحقيقة لأن المشروع لم يطرح حتى الآن  بصورة رسمية، حيث أنه مجرد مانشتات تطلقها الصحف، وأوضح أنه قد تبقى أسابيع وتعلن الإدارة الأمريكية مشروعها للسلام فى الشرق الأوسط وكل ما جاء فيه حتى الآن يمثل مفاجئات غير سارة.  

المصرى اليوم

سليمان جودة: دنيا نجيب محفوظ!

سليمان جودة: دنيا نجيب محفوظ!
وجه الكاتب الشكر إلى  أم كلثوم نجيب محفوظ، بعد نشرها كتابا جديدا تحت عنوان همس النجوم،  وأن الكتاب يضم ١٨ قصة لم تضمها طبعات أعمال أديب نوبل السابقة، وقد تمنى لو أن هذه المجموعة الممتعة قد رأت النور من خلال دار نشر مصرية فى القاهرة، كما صدرت بقية أعماله الخالدة من قبل، ولكن  جعل صدورها فى دار نشر بريطانية سعرها فوق طاقة الغالبية من المصريين الذين يهمهم قراءة كل كلمة لمحفوظ.
 
 نيوتن: "فى حب الخيل.. وشرائح المستقبل"
نيوتن: "فى حب الخيل.. وشرائح المستقبل"
تحدث الكاتب عن رسالة من قارئ حول مقاله السابق عن حب الخيل وشرائح المستقبل، موضحا أن الفكرة  تلك الشرائح من الممكن أن تزودنا بأضخم سجل أو أرشيف بشرى، يتمثل فى التفاصيل اليومية الدقيقة لكل شخص ومن ثم تحليل مكوناته والاستفادة به فى ضبط والتحكم فى أنماط السلوك.
 
وكان الكاتب قد تحدث عن التطور الطبيعى للأشياء حيث خلال سنوات قليلة سوف تنتهى قصة البطاقات الشخصية، ليحل محلها شرائح، حيث يركب لكل مولود شريحة توضع تحت جلده قابله للحذف والتعديل، حيث تغير السكن والعناوين، موضحا أن الأمر سينطبق مه بطاقات السفر، وتختفى الباسبورات وتكون من أمور الماضى.

الوطن

محمود خليل.. حقيقة «الشورى»

محمود خليل.. حقيقة «الشورى»
تطرق الكاتب إلى مسألة الشورى فى أحداث التاريخ الإسلامى، من خلال ملمحين رئيسيين، الملح الأول يتعلق بانغلاق الشورى على جماعة معينة وهو ما نسيمه بأهل الشورى، أما الملمح الثانى هو حضور الشورى دائما فى الأحداث التى تشهد صراعات سياسية على تولى أمر المسلمين وهى أداة للمناورة السياسية بين الأطراف المتصارعة، موضحا أنه ليس من الدقة المقارنة بين مفهومى الشورى والديمقراطية.
 
 خالد منتصر. الفيوم.. ليه (٣) عمر عبدالرحمن راسبوتين الفيوم
خالد منتصر. الفيوم.. ليه (٣) عمر عبدالرحمن راسبوتين الفيوم
تحدث الكاتب عن عقد عبد الحليم موسى وزير الداخلية الأسبق صفقة مع الشيخ عمر عبد الرحمن فى إطار المراجعات الفكرية، حيث تخيل النظام وقتها أنه يعمل على ترويضها، حيث سافر بعدها عمر عبد الرحمن إلى أفغانستان والسودان ثم إلى أمريكا ليحكم عليه بالسحن مدى الحياة، وتطرق الكاتب إلى  عمر عبد الرحمن وتواصله مع أبو العلا ماضى وكرم زهدى وعبد المنعم أبو الفتوح وعصام دربالة، نشأة الجماعة الإسلامية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة