أكرم القصاص - علا الشافعي

5 حقائق لا تعرفها عن الضحك.. منها يحرك 12 عضلة بالوجه ويحرق الدهون

الثلاثاء، 09 يوليو 2019 11:30 م
5 حقائق لا تعرفها عن الضحك.. منها يحرك 12 عضلة بالوجه ويحرق الدهون فوائد الضحك - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد بعض العلماء أن الضحك استُخدم كوسيلة للبشر للتواصل مع بعضهم البعض ملايين السنين قبل أن يطوروا اللغة للتحدث، فى هذا التقرير نتعرف على 5 حقائق مدهشة عن الضحك وفوائده الصحية، وفقاً لموقع “RD”.

06-weird-facts-laughter-burns-calories-760x506

الضحك تمرين لعضلات الوجه

عندما نضحك تتحرك 12 عضلة بالوجه، عندما نتحدث ونضحك في نفس الوقت، يرتفع العدد إلى 84، وهذا تمرين للوجه يعمل على تحريك معظم العضلات الساكنة فيه.

الضحك يتحكم في أدمغتنا

عندما ترى أشخاص يضحكون ستجد نفسك تلقائياً تبتسم، وهذا ينتج بسبب آلية تأثير الضحك على الدماغ، حيث وجد بحث علمى أجراه صوفي سكوت، عالم الأعصاب في جامعة كوليدج البريطانية، أن المنطقة القشرية بالدماغ، التي تعد العضلات في الوجه للابتسام، يتم تنشيطها عند رؤية أشخاص يضحكون، وهو ما يعنى أن الضحك يتحكم فى الدماغ.

فوائد الضحك
فوائد الضحك
 

الضحك يحرق سعرات حرارية أكثر مما تعتقد

فقط من 10 إلى 15 دقيقة من الضحك في اليوم يمكن أن يحرق ما يصل إلى 40 سعرا حراريا، وفقا لدراسة أجرتها جامعة فاندربيلت الأمريكية، ووجد الباحثون أن الزيادة في معدل ضربات القلب واستهلاك الأكسجين خلال لحظات الضحك تعزز حرق السعرات الحرارية.

فوائد الضحك 1
فوائد الضحك 
 

الضحك له مجموعة فوائد صحية

أظهرت أبحاث من جامعة لوما ليندا الأمريكية أن الضحك يحسّن من ذاكرة البالغين في الستينيات والسبعينيات من العمر؛ ووجد الباحثون في كلية الطب بجامعة ماريلاند الأمريكية أن الأفلام المضحكة حسّنت وظيفة الأوعية الدموية وزادت من تدفق الدم، وأظهرت أبحاث أخرى أن الضحك يمكن أن يحسن المناعة ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ويحسن النوم.

الضحك
الضحك
 

حس الدعابة هو شىء وراثى فى الغالب

في دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن الأمريكية على أكثر من 300 شخصاً، فإن الأشخاص الذين لديهم نسخة قصيرة من الجين 5 HTTLPR أسرع في الضحك على الرسوم الكاريكاتورية أو مقاطع الأفلام المضحكة من أولئك الذين لديهم نسخة طويلة من الجين، الذى يتم انتقاله بالوراثة فى الغالب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة