خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيديو..من ترع مصر لمطاعم أوروبا.. الضفادع أغلى من اللحمة وكيلو المشفى بـ500جنيه

الثلاثاء، 23 يوليه 2019 07:43 م
فيديو..من ترع مصر لمطاعم أوروبا.. الضفادع أغلى من اللحمة وكيلو المشفى بـ500جنيه الضفادع
محمد فتحي عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

150 يورو ثمن طبق ضفدع واحد فى مطاعم أوروبا، أى ما يعادل ثلاثة آلالاف جنيه مصرى، تخرج هذه الضفادع من قرية أبو رواش إلى أفخم مطاعم أوروبا وآسيا فمنهم من يعدها على طبق ومنهم من يقوم بعمل شربة أو حتى عصير وهناك دول تأكلها وهى حية .. وتجولت عدسة "دوت مصر" مع صائد الضفادع "رزق أسعد" لكشف سر المهنة فى رحلة صيد حقيقية استمرت ساعات

ويقول أسعد راشد، رحلة الصيد تبدا من المنقرة التى يتم تجهيزها والمسئولة عن الفحت عن الضفادع وأحد الأشخاص للمساعدة، وتبدأ فى التوجه إلى المكان المقصود والذى يكون فى الغالب ترعة أو أماكن زراعية والتى يقطن بها الضفادع بعيدا عن المنازل، بعد ما برجع من رحلة الصيد ببدا فى توزيع الضفادع على الأحواض الخاصة بها فعلى سبيل المثال ضفادع الرانا والتى تستخدم فى الأكل تفصل فى حوض خاص، وضفادع البوفو التى تستخدم فى التشريح تفصل فى حوض آخر.


ويضيف، برجع من رحلتى معايا حوالى ما بين 200 : 300 ضفدعة بجمعهم وأحضرهم للتوريد تانى يوم، أما بالنسبة لأسعار الضفادع البوفو اللى هى بتاعت التوريد للجامعات تتراوح ما بين 10 : 25 جنيها حسب وقت الصيد فشهرى سبتمر وأكتوبر تكون الأسعار رخيصة أم شهرى يناير وديسمبر ترتفع فيها الأسعار نظرا لندرة الضفادع فى هذا التوقيت لأنها تعمل ما يسمى بيات شتوى لذلك تكون الأسعار مضاعفة وهذا ما يخص ضفادع البوفو التى تستخدم فى التشريح فى الكليات .

ويستكمل، أما فيما يخص ضفادع الرانا والتى تستخدم فى الأكل فيتم صيدها ليلا وسعر الكيلو بها يبدأ من 150 صيفا وتصل إلى 250 جنيها شتاءا .

 

ويوضح، ضفادع الأكل تطلب فى أوقات معينة فى السنة، الرانا يتم ذبحها وتشفيتها فالكليو مشفى يساوى 3 كيلو مذبوح غير مشفى فسعر الكيلو المشفى يصل إلى هناك دول تستخدم الضفادع فى عمل عصير ضفادع ودول أخرى تتناولها، أما كيلو المشفى لضفادع الرانا يصل إلى 500 جنيها .

 

ويؤكد، لكى تبدأ فى عمل مشروع الضفادع فلابد أن توفر قطعة أرض تبدأ من فدان وتبدأ فى عمل ترع بها أو خلجان صغيرة تحفرها بحفار حتى تهيئ لها بيئة معيشية طبيعية وبعد ذلك تجيب ضفادع وتضعها فى الماء التى وفرتها فى المكان وسيتم التكاثر فيما بينها فهى غير مكلفة فى مأكلها أو شربها .

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة