أكرم القصاص - علا الشافعي

زمن الرقص الجميل.. من بمبة كشر لـ شفيقة القبطية اعرف أشهر عوالم محمد على

الخميس، 18 يوليو 2019 06:00 م
زمن الرقص الجميل.. من بمبة كشر لـ شفيقة القبطية اعرف أشهر عوالم محمد على شفيقة القبطية
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"شارع الأنس" يحمل العديد من الغموض والغرابة والأسرار يلهث وراءها العديد من المؤرخين حتى الآن، إنه شارع محمد على "أيقونة الفن في مصر" خرج منه فنانو الزمن الجميل وأساتذته، واكتسب الشارع شهرة كبيرة حيث جمع العديد من الفنون المختلفة كان أشهرها الرقص الشرقى والتى تندرج تحته أسماء لـ"عوالم" حفر التاريخ قصصهن التى تذكر حتى الآن، ومنها:

شفيقة القبطية

شفيقة القبطية
شفيقة القبطية

من أشهر راقصات مصر وأكثرهن ثراءً، خرجت شفيقة القبطية من أسرة محافظة للغاية، ولكنها عشقت الفن وخاصة الرقص الشرقى الذى اكتشفت أنها تتقنه في أحد الأفراح كانت مدعوة فيه، فتركت عائلتها وكانت في سن الثانية عشرة، واتجهت إلى شارع محمد على ليكون سكنًا لها وملاذًا لتحترف الرقص.

افتتحت "شفيقة" صالة للرقص خاصة بها في شارع عماد الدين، ورقصت أمام أشهر الملوك والسياسيين داخل مصر وخارجها.

ولأن من الحب ما قتل فقد أحبت شفيقة القبطية شابا يصغرها وكان يدمن المخدرات، فخانها وسلبها ثروتها فأدمنت الخمور ولعبت القمار حتى ضاع ما تبقى ما معها من مال، فرجعت إلى حى شبرا مسقط رأسها وعاشت فيه ذليلة حتى توفيت في 1926 م .

أمينة شخلع

أمينة
أمينة شخلع

أمينة شخلع  أو "نبوية شخلع" ولدت لأب سودانى وأم مصرية في حى الحلمية القديمة، أحبت الرقص الشرقى فهربت من أهلها واتجهت إلى شارع محمد على، فأتقنت الرقص الشرقى حتى أصبحت أشهر عوالم الشارع، واشتهرت باسم شخلع لكثرة دلالها أثناء الرقص ومن أشهر أغانيها "قولوا لعين الشمس ما تحماشي أحسن غزال البر صابح ماشي"، توفيت عام 1924م.

بمبة كشر

بمبه كشر
بمبه كشر

كانت راقصة ذات جمال خاص أحبها الرجال في عهدها، ولدت كشر في عام 1860م لواحدة من أشهر عائلات مصر في ذلك الوقت، فكان جدها لأبيها السلطان مصطفى كشر أحد أعيان مصر في القرن الثامن عشر، ووالدها المقرئ للقرآن الكريم الشيخ أحمد مصطفى كشر.

بعد وفاة والدها تزوجت أمها من المقرئ الخاص بالخديوى توفيق، فغضبت "بمبه" وأخواتها وانتقلت للعيش فى مسكن بجوار راقصة تركية اسمها "سُلم" التى اكتشفت موهبة "بمبه" في الرقص فاصطحبتها معها في جميع حفلاتها حتى اشتهرت وذاع سيطها بين الأجواء الفنية، فكانت الراقصة الأشهر للملوك والسلاطين في ذلك العهد، وكانت من أشد المنافسات للراقصة "شفيقة القبطية"، واشتهرت بأنها كانت ترقص وعلى رأسها صنية عليها أكواب مملوءة.

"يا بمبة كشر يا لوز مقشر" جمله كان يتغنى بها الرجال أثناء مرورها في الشارع حتى يفتح لها الطريق كى تمر، تزوجت "بمبه" ست مرات وكان زواجها الثاني من منشد دينى معروف في ذلك الوقت، شاركت في الفيلم السنيمائى الصامت "ليلى" عام 1927م وفيلم بنت النيل عام 1929م، وظلت ترقص حتى سن الـ70 عامًا، وتوفيت عام 1930.

سيرينا المصرية

سيرينا المصرية
سيرينا المصرية

من أعلام الفن المصرى وشارع محمد على سيرينا المصرية وهي مطربة وممثلة مسرحية؛ مصرية من أصول يهودية بدأت حياتها الفنية منذ 1905، سيرينا هي الأخت الكبيرة للفنانة نجمة إبراهيم وأختها الصغرى رقية إبراهيم.

فريدة مخيش

فريده_مخيش
فريده مخيش

فريدة مخيش مطربة مصرية وأسطى ومن عوالم الافراح في شارع محمد على. اشتهرت في العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين ومن أشهر أغنياتها "إديني ميعاد نتقابل سوى، ما أحلاكي ياعروسة لما تخطري"  .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة