خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

حظر النقاب فى أوروبا.. الخارطة تتسع لتصل هولندا بداية الشهر المقبل وغرامة 150 يورو.. قطار منع تغطية الوجه انطلق من فرنسا ولحقت بها بلجيكا و بلغاريا والنمسا والدنمارك.. والمناقشات مستمرة فى ألمانيا

الخميس، 18 يوليه 2019 04:00 م
حظر النقاب فى أوروبا.. الخارطة تتسع لتصل هولندا بداية الشهر المقبل وغرامة 150 يورو.. قطار منع تغطية الوجه انطلق من فرنسا ولحقت بها بلجيكا و بلغاريا والنمسا والدنمارك.. والمناقشات مستمرة فى ألمانيا سيدات يرتدين النقاب
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن قررت هولندا البدء بتطبيق حظر ارتداء النقاب فى المدارس والمستشفيات والمبانى العامة، بداية من الأول من أغسطس المقبل، حيث سيتم تغريم اللاتى ترتديانه لغرامة مالية تصل 150 يورو.

وإليكم أبرز الدول الأوروبية التى قررت حظر النقاب.
 

حظر النقاب فى أوروبا بدأ من فرنسا
 

فرنسا كانت أول دولة أوروبية تحظر ارتداء البرقع والنقاب، وقد بدأ العمل بقانون منذ شهر أبريل عام 2011، وتفادياً للاتهامات بالتمييز، لا يشير النص القانونى بشكل صريح إلى الحجاب الدينى، وإنما جاء فى صياغة مفتوحة : "لا يُسمح لأحد بارتداء قطعة ملابس فى الأماكن العامة والتى تعمل على تغطية الوجه ".

سيدات يرتدين النقاب  (1)
سيد ترتدي النقاب

 

و منذ عام 2004 يحظر القانون فى المدارس ارتداء أى قطعة ملابس دينية، بما فى ذلك ارتداء الحجاب، ووفقاً للتقديرات، فإن ألفى امرأة فقط تأثرن بقانون حظر ارتداء البرقع والنقاب فى فرنسا، إذ أن من بين الخمسة ملايين مسلم فى فرنسا، تبلغ نسبة مرتديات النقاب أو البرقع حوالى ألفى امرأة.

 

سيدات يرتدين النقاب  (1)
سيدات يرتدين النقاب

 

 بلجيكا تحذو حذو فرنسا
 

منذ شهر  يوليو عام 2011 ، تحظر بلجيكا هى الأخرى النقاب فى الأماكن العامة. ومن لم تلتزم بالقانون، عليها توقع العقوبات والتى قد تبدأ من دفع غرامات وصولاً إلى أحكام بالسجن قد تصل إلى سبعة أيام. وعلى غرار فرنسا، يؤثر قرار الحظر على عدد قليل جدًا من النساء، إذ بحسب التقديرات، فإن نسبة مرتديات النقاب أو البرقع فى بلجيكا تبلغ حوالى 300 امرأة، من نسبة مليون مسلم فى البلاد.

سيدات يرتدين النقاب  (2)
سيدة ترتدى النقاب

 

هولندا تقر حظراً محدوداً على النقاب عام 2016
 

 كما حظر البرلمان الهولندى النقاب فى عام 2016، لكن منذ ذلك الحين، لم يتم حظر الحجاب الكامل للجسم وحجاب الوجه المقصود به النقاب فى جميع أنحاء البلاد، ولكن الحظر اقتصر فقط على المبانى الحكومية ووسائل النقل العام والمدارس والمستشفيات.

سيدات يرتدين النقاب  (7)
سيدات يرتدين النقاب 

 

استثناءات فى بلغاريا
 

أقرت بلغاريا حظر النقاب فى عام 2016، كما وضعت أيضاً عقوبات ضد انتهاك قانون الحظر، ولكن الغرامة فى بلغاريا كانت أعلى بكثير منها فى باقى الدول والتى وصلت إلى حوالى 750 يورو أو أكثر، غير أن قانون حظر النقاب فى بلغاريا لم يشمل جميع الأماكن العامة.

 

وظلت هناك استثناءات شملت أماكن الرياضة والعمل والأماكن المخصصة للصلاة.

سيدات يرتدين النقاب  (7)
سيدات يرتدين النقاب 


 

حظر النقاب فى النمسا
 

 دخل قانون حظر النقاب حيز التنفيذ فى النمسا منذ شهر  أكتوبر 2017 عام.

وبموجب قانون حظر تغطية الوجه، المصطلح عليه بشكل مختصر بـ AGesVG يجب أن تكون ملامح الوجه واضحة للعيان انطلاقاً من الذقن إلى خط الشعر. وفى حالة لم تكن كذلك، يجب دفع غرامة مالية قد تصل إلى 150 يورو.

سيدات يرتدين النقاب  (9)
سيدات يرتدين النقاب


 

الدانمارك تلحق بالركب مؤخراً
 

 ابتداء من الأول من أغسطس 2018، تم منع النقاب فى الدنمارك.

 

وفى نهاية شهر مايو 2018 مرر البرلمان الدنماركى قانون منع ارتداء النقاب بأغلبية 75 صوتاٍ، مقابل 30 صوتاً معارضاً للقانون.

 

ويُلزم القانون المخالفات بدفع غرامة تصل الى 135 يورو للمرة الأولى، وفى حال تكرار المخالفة، ترتفع الغرامة بمعدل عشرة أضعاف.

سيدات يرتدين النقاب  (8)
سيدات يرتدين النقاب


 

هولندا: غرامة 150 يورو للمخالفين لقرار حظر النقاب
 

ذكر موقع "دتش نيوز" الإخبارى الهولندى، أنه سيتم البدء بتطبيق حظر ارتداء النقاب فى المدارس والمستشفيات والمبانى العامة، بداية من الأول من أغسطس المقبل، حيث سيتم تغريم من توتديه بغرامة مالية تصل إلى 150 يورو.

 

ووفقا للموقع الهولندى، فإنه يتعين الآن على المسؤولين الحكوميين وعمال النقل العام أن يطلبوا من الأشخاص الذين يرتدون النقاب إزالته أو مغادرة المكان حيث سيتم الاستعانة بالشرطة إذا رفضوا ذلك.

وأشار الموقع إلى أن أعضاء مجلس الشيوخ الهولندى، صوتوا فى يونيو الماضى لصالح مقترح فرض حظر على النقاب المثير للجدل بعد 13 عاما من مناقشة للمرة الأولى، وأوصى مجلس الدولة وهو أعلى هيئة استشارية فى الحكومة الهولندية بعدم فرض حظر النقاب بحجة أن هناك بالفعل أحكاما كافية فى القانون تطلب من الناس إظهار وجوههم.

وترتدى حوالى 150 امرأة النقاب يوميا فى هولندا.

ويقول النقاد إن تأثير الحظر سيجعل من المستحيل على هؤلاء النساء ممارسة حياتهن اليومية وسيكون مضيعة للمال.

سيدات يرتدين النقاب  (5)
سيدة ترتدى النقاب

 

الدنمارك تحظر النقاب فى الأماكن العامة
 

قرر البرلمان الدنماركى حظر النقاب فى الأماكن العامة، وسيدخل هذا القانون حيز التنفيذ فى الأول من  أغسطس، وإلى جانب الدنمارك هناك دول أوروبية أخرى تعتمد قانوناً مماثلاً منذ عدة سنوات .

لكن فى بعض الدول الأوروبية فإن الحظر يشمل بالأخص ارتداء ملابس دينية مثل النقاب و البرقع. لذلك يقصد فى كثير من الأحيان من حظر التغطية أيضاً حظر البرقع،البرقع هو عبارة عن حجاب كامل للجسم، بما فى ذلك العينين أيضاً واللاتان تخبئان وراء نوع من القماش يشبه الشبكة وذلك للسماح لمن ترتديه بالرؤية. فى حين أن النقاب هو عبارة عن حجاب أو غطاء للوجه.

دول أوروبية أخرى تناقش إصدار قانون حظر النقاب
 

وما تزال دول أوروبية أخرى مثل ألمانيا وسويسرا والنرويج تناقش إصدار مثل هذا القانون، بينما إيطاليا لديها قانون منذ السبعينيات يحظر ارتداء ملابس تجعل من الصعب تحديد هوية الشخص.

المثير فى الموضوع أنه فى يوليو من العام الجارى أكدت تقارير إعلامية ألمانية أن نسبة المنقبات فى بلجيكا وهولندا ضئيلة جدا، إذ لا تكاد تتجاوز 300 امرأة فى بلجيكا، و100 امرأة فى هولندا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة