أكرم القصاص - علا الشافعي

جاستن ترودو تعليقا على حظر النقاب بـ"كيبيك": ليس من شأننا تحديد ملابس النساء

السبت، 21 أكتوبر 2017 05:15 م
جاستن ترودو تعليقا على حظر النقاب بـ"كيبيك": ليس من شأننا تحديد ملابس النساء النقاب - أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق رئيس الوزراء الكندى جاستين ترودو، على قرار إقليم كيبيك فى كندا، حظر تغطية الوجه بأى وسيلة فى الأماكن العامة والذى يتعلق بشكل رئيسى بالحجاب، قائلا "ليس من شأننا أن نقول للنساء ماذا يرتدن".

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، السبت، أن ترودو قال إنه ليس من شأن الحكومة أن تخبر امرأة ماذا ينبغى أن ترتديه، ذلك بعد أن أصدرت مقاطعة كيبيك الكندية قانونا يعتقد أنه الأول من نوعه فى أمريكا الشمالية الذى يجبر النساء اللائى يرتدن النقاب أو البرقع على كشف الوجه عند استخدام وسائل النقل العام أو تلقى الخدمات الحكومية وداخل المدارس.

ولا يحدد القانون الذى يدخل حيز التنفيذ فى أول يوليو 2018 شكل غطاء الوجه المحظور، لكن الجدل يتركز إلى حد بعيد على النقاب الذى ترتديه بعض المسلمات، وسيشمل القانون موظفى القطاع العام مثل المدرسين وضباط الشرطة والعاملين فى المستشفيات ودور رياض الأطفال.

وعلى غرار فرنسا، التى أقرت حظر النقاب والصلبان وغيرها من الرموز الدينية فى المدارس عام 2004، كافح إقليم كيبيك للمواءمة بين هويته العلمانية والعدد المتزايد للمسلمين ومعظمهم مهاجرون من شمال إفريقيا، وقال فيليب كويار رئيس وزراء كيبيك للصحفيين فى الجمعية الوطنية للإقليم "لأسباب لها علاقة بالتواصل وتحديد الهوية والأمن يجب أن يتم تلقى وتقديم الخدمات العامة بوجه مكشوف.. نعيش فى مجتمع حر وديمقراطى، عندما تتحدث إلى يجب أن أرى وجهك وينبغى أن ترى وجهى"، غير أن المجلس الوطنى للمسلمين الكنديين قال إنه يشعر بقلق بالغ بعد إقرار القانون ويبحث خياراته القانونية، وقال إحسان جاردى المدير التنفيذى للمجلس "إن هذا القانون انتهاك غير مبرر للحريات الدينية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة