مقالات صحف الخليج.. سام منسى: حول التوتر الأمريكى الإيرانى.. بوبى غوش: عثرات أردوغان ونهوض أوغلو.. أيمن سمير: صوفيا وترامب.. عاصم عبد الخالق: السياسة الخارجية الحائرة مع ترامب

الإثنين، 01 يوليو 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. سام منسى: حول التوتر الأمريكى الإيرانى.. بوبى غوش: عثرات أردوغان ونهوض أوغلو.. أيمن سمير: صوفيا وترامب.. عاصم عبد الخالق: السياسة الخارجية الحائرة مع ترامب صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الاثنين، العديد من القضايا الهامة، أبرزها استمرار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة، وسعى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لتشكيل قوة بحرية لحماية ناقلات النفط.

 

سام منسى
سام منسى

سام منسى.. حول التوتر الأمريكى الإيرانى

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، تستمر الأزمة بين إيران والولايات المتحدة بتصدر الأخبار مع سيل من المقالات والتحاليل حول مآلاتها: حرب أم مفاوضات أم مراوحة؟ بمعزل عما ستفضى إليه هذه الأزمة. ما يهمنا تناوله هو رصد دلالات مسار أحداثها.

فى الواقع يسبق تاريخ تأزم العلاقات الأمريكية الإيرانية جراء الانسحاب الأمريكى من الاتفاق النووى وفرض واشنطن عقوبات متصاعدة على طهران، ليعود إلى اندلاع الثورة الإسلامية في إيران عام 1979، وما الأزمة التي نشهدها اليوم سوى حلقة من سلسلة أزمات شكّلت تاريخ العلاقة بينهما منذ أربعة عقود ونيف، إلا أن الاختلاف بين أزمة اليوم وأزمات الأمس يعود إلى التغييرات الجذرية التي طرأت على المنطقة والعالم.

 

بوبى غوش
بوبى غوش

بوبي غوش.. عثرات أردوغان ونهوض أوغلو

قال الكاتب فى صحيفة الشرق الأوسط، لا يزال من المبكر إعلان أكرم إمام أوغلو "أردوغان الجديد"، لكن استعداد أعداد كبيرة للغاية من الأتراك والمتابعين للشأن التركى للقيام بذلك ينبغي أن يثير قلق "أردوغان القديم". للمرة الأولى على امتداد ما يقرب من عقدين، يقف أمام الرئيس رجب طيب أردوغان، منافس سياسى يملك قدرة مؤكدة على حشد الناخبين، فى الوقت الذى يتحمل أردوغان وحده ذلك.

لو أن أردوغان لم يصر على إعادة الانتخابات على منصب عمدة إسطنبول، لكان إمام أوغلو اليوم مجرد شخص نجح في التسلل إلى منصب عمدة إسطنبول من خلال 14000 صوت في وجه منافسه من حزب العدالة والتنمية القوي الذي يتزعمه أردوغان، بجانب جماعات معارضة أخرى. بدلاً من ذلك، أصبح بإمكان إمام أوغلو اليوم التباهي بتحقيقه فوزاً انتخابياً ساحقاً، بهامش تجاوز 800000 صوت، وبدعم من تحالف مناهض لحزب العدالة والتنمية.

 

أيمن سمير
أيمن سمير

أيمن سمير.. صوفيا وترامب

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب يسعى إلى تشكيل قوة بحرية لحماية ناقلات النفط في الخليج العربي حتى لا تتكرر هجمات إيران على السفن كما حدث في 12 مايو الماضي بميناء الفجيرة، وهجمات 13 يونيو التي وقعت في خليج عُمان.

لكن ما هو شكل هذه القوة البحرية؟ وما هي الدول المؤهلة لقيادتها؟ وكيف يمكن الاستفادة من التجارب والنماذج الأخرى للحفاظ على سلامة الناقلات حتى تتجنب كل الدول الدخول في حرب لا يريدها أحد؟

 

عاصم عبد الخالق
عاصم عبد الخالق

عاصم عبد الخالق.. السياسة الخارجية الحائرة مع ترامب

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، أياً كانت الأسباب الحقيقية التى دفعت الرئيس الأمريكى دونالد ترامب للتراجع فى اللحظات الأخيرة عن ضرب إيران، فإن قرار الهجوم ثم الامتناع عن تنفيذه، يعكس حالة من غياب الرؤية والافتقار إلى استراتيجية واضحة فى إدارة الملفات والأزمات المهمة.

لا تخيم الأجواء الضبابية على موقف واشنطن من الأزمة الإيرانية فحسب؛ بل تمتد إلى مجمل سياستها الخارجية. ومنذ أشهر يتحدث الخبراء والإعلام الأمريكي عن حالة من التراجع والتردد، إن لم يكن الارتباك والتخبط، يهيمن على أداء الإدارة وتجعل الكثير من قراراتها ومواقفها غير مفهومة أو متوقعة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة