أكرم القصاص - علا الشافعي

بيع هدية الملكة فيكتوريا للأمير ألبرت فى مزاد علنى.. اعرف التفاصيل

السبت، 08 يونيو 2019 01:00 ص
بيع هدية الملكة فيكتوريا للأمير ألبرت فى مزاد علنى.. اعرف التفاصيل اللوحة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباع لوحة منحتها الملكة فيكتوريا للأمير ألبرت فى عيد ميلاده الخامس والعشرين، فى مزاد علنى بعد ظهورها لأول مرة منذ خمسة عقود، بعد أن قرر مالكها أنها تنتمى إلى بريطانيا، حيث يأمل فى أن تجلب اللوحة مبلغ 9500 جنيه إسترلينى (12000 دولار)، عند عرضها قريبًا فى إحدى صالات المزادات التراثية الأمريكية.
 
قدمت الملكى اللوحة لزوجها الحبيب، وهى من عمل الفنان البلجيكى تشارلز فان مير، وذلك أثناء الاحتفال بعيد ميلاده الخامس والعشرين عام 1844، حيث تظهر فى اللوحة خادمة مطبخ تقشر التفاح وتحمل علامة جامع ألبرت الشخصية "PA" يعلوها تاج على ظهر اللوحة، وكانت اللوحة موجودة فى مجموعة أمريكية خاصة منذ الستينيات.
 
اللوحة
اللوحة
 
كان الملكة فيكتوريا اشترت اللوحة الجديدة، على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كانت عمولة أم أنها اختارتها من مجموعة مختارة قدمها لها وكيل، وبعد وفاة ألبرت فى عام 1861، بقيت اللوحة فى مجموعة فيكتوريا الشخصية لمدة 40 عامًا حتى وفاتها فى عام 1901.
 
فى تلك المرحلة، أُعطيت لابنتها الثالثة، الأميرة هيلينا من شليسفيغ هولشتاين، قبل الخروج إلى سوق الفن فى الستينيات، ثم تم شراؤها بعد ذلك من قبل جامع للوحات أوروبية نقلها لابنه، كريستيان فان بلت، البائع.
 
يُظهر العنوان The Larder  خادمة المطبخ تقشر التفاح وتحمل علامة جامع ألبرت الشخصية PA تعلوها تاج على ظهر اللوحة
يُظهر العنوان The Larder خادمة المطبخ تقشر التفاح وتحمل علامة جامع ألبرت الشخصية PA تعلوها تاج على ظهر اللوحة
 
قام المحامى البلجيكى البالغ من العمر 68 عامًا بتعليقه فى دراسته بمنزله فى نيوجيرسى على مدار العقدين الماضيين، لكنه يعتقد أنه يعود إلى بريطانيا.
 
قال: "عندما اشترى والدى اللوحة فى الستينيات، كنا ندرك أنها كانت من مجموعة وندسور، ولكن فقط من خلال الأبحاث التى أجراها التراث مع قصر سانت جيمس، اكتشفنا أنها كانت فى الواقع هدية عيد ميلاد.. أعتقد أن هذه اللوحة التى علقت فى دراستى تم اختيارها من قبل الملكة فيكتوريا للأمير ألبرت غير عادية.
 
وأضاف "أشعر أن هذه اللوحة ذات الأهمية التاريخية تستحق أن أكون فى مكان يتناسب مع أهميتها، وليس زخرفة فى منزلى حيث يمكننى فقط أن أقدر ذلك.. وآمل أن تعود هذه اللوحة إلى إنجلترا - حيث تصل إلى معناها التاريخى الحقيقى وسياقها".
 
استشارة الدكتورة ماريان بيراردي، أخصائية التراث الأوروبى للفن فى هيريتيج، مع المجموعة الملكية التى بحثت فى سجلاتها لتحديد مصدر اللوحة، قالت: "تعود هذه اللوحة إلى عام 1844، لذا فقد وهبت فيكتوريا لألبرت جديدًا تمامًا.. نحن لا نعرف ما إذا كانت لجنة معينة أو فيكتوريا بمساعدة وكيل انتزعتها من مجموعة كانت معروضة عليها.
 
تم شراؤها في الستينيات من قبل جامع متعطش للوحات أوروبية نقلها لابنه ، كريستيان فان بلت ، البائع
تم شراؤها في الستينيات من قبل جامع متعطش للوحات أوروبية نقلها لابنه ، كريستيان فان بلت ، البائع
 
كان الأمير ألبرت جامعًا متحمسًا للفن ليس فقط للفن التاريخى ولكن المعاصر، وهذا العمل الذى قام به فان مير، بتاريخ 1844، هو مثال غير عادى على وجه الخصوص.
 
كانت لوحات فان ماير تحظى بتقدير كبير لما تتميز به من حرفية دقيقة، وقدرة الفنان على تقديم مجموعة متنوعة من القوام على الشاشة الكاملة فى اللوحة الحالية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة