أكرم القصاص - علا الشافعي

مفاجأة.. خبراء: لوحة المسيح غير أصلية وسعرها يتراجع لـ 1.5 مليون دولار

السبت، 01 يونيو 2019 06:00 ص
مفاجأة.. خبراء: لوحة المسيح غير أصلية وسعرها يتراجع لـ 1.5 مليون دولار لوحة سلفادور مندى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكك عدد من الخبراء فى مدى أصلية لوحة سلفادور مندى أو المسيح المخلص، للفنان الإيطالى ليوناردو دافنشى، مستبعدين أن يتم عرض اللوحة  فى معرض اللوفر الفرنسى، خلال المعرض الكبير للفنان الإيطالى الذى يحتفل بذكراه الـ500 هذا العام.
 
ووفقا لما جاء فى صحيفة "The Daily Telegraph" البريطانية، نقلا عن مصادر مطلعة فإن تلك اللوحة يمكن أن تعرض فى اللوفر فقط، إذا ثبت أنها بريشة ليوناردو دافينشى.
 
وحسب المعلومات التى توفرت للصحيفة فإن المتحف اتخذ قرارا خاصا بمرافقة اللوحة التى بيعت فى مزاد" كريستى"  بنيويورك مقابل مبلغ 450 مليون دولار ، بشرط أن يكتب على بطاقة الشرح الخاصة باللوحة أثناء العرض "من ورشة ليوناردو دافينشى"، الأمر الذى سيلحق بلا شك ضررا بأصحابها، وأنهم يعتزمون إعادة تأكيد أصلية اللوحة، وفى هذه الحال سينخفض ثمنها، حسب بن لويس، إلى 1.5 مليون دولار.
 
ويصر بعض خبراء الفن البارزين فى العالم، بمن فيهم مارتن كيمب، أستاذ تاريخ الفن فى جامعة أكسفورد، على أن هذا هو العمل المفقود بحق لليوناردو دافنشى، البعض الآخر أكثر حذرا أو رافض.
 
2676
 
كما ذكرت مصادر داخلية من داخل متحف اللوفر أنه ليس هناك الكثير من المنسقين يعتقدون أن هذه الصورة هى من توقيع ليوناردو دافنشى.
 
وكانت وسائل الإعلام قد أفادت فى وقت سابق بأن اللوحة ستعرض فى فرع متحف اللوفر فى أبو ظبى، حيث تحفظ 600 رائعة فنية مقتبسة من اللوفر ومركز "جورج بومبيدو" وفرساى لكن إدارة الثقافة والسياحة أعلنت أن إقامة المعرض ستؤجل إلى أجل غير معلوم، أما اللوحة نفسها فتحفظ فى سويسرا، حسب تاكيدات الصحيفة البريطانية.
 
تم شراء هذه اللوحة من قبل اثنين من تجار الفن الأمريكيين، فى عام 2005 من بيع العقارات فى نيو أورليانز بمبلغ 1175 دولار (924 جنيه إسترلينى)، 
وكانت فى حالة يرثى لها، بعد سنوات خبراء الترميم أصبحوا مقتنعين أنه كانت بالفعل ضائعًا وتم إدراجها فى معرض National Gallery فى لندن فى عام 2011، ومنذ بيعها كان هناك صمت يحيط الغموض بمكان وجودها، على الرغم من أن المؤرخ الفنى بن لويس مقتنع بأنه فى مخزن آمن للغاية فى فريبورت فى سويسرا، حيث قال: "إنها اللوحة التى لا تجرؤ على إظهار وجهها".
 
ولوحة سالفاتور مندى، وتعني: «مخلص العالم» هى لوحة للرسام الإيطالى ليوناردو دا فينشى تمثل المسيح فى وضعية سالفاتور مندى أى مخلّص العالم وهى الوضعية التى يتخذها يسوع المسيح ويظهر فيها جالساً رافعاً يده اليمنى، وفى يده اليسرى حاملاً كرة زجاجيةً يعلوها صليب، يعود تاريخها إلى حوالى 1490-1519م.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة