خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الموت بالكيف".. أدوية مخدرة لشراء المتعة تضم قطرات عين وأدوية علاج أمراض نفسية ومغص وبرد.. قطاع الصيدلة يحذر تناولها دون استشارة الطبيب: تسبب فشل أجهزة الجسم والوفاة.. والدراسات الدوائية: سموم تؤدى لعجز جنسى

الأربعاء، 26 يونيو 2019 09:00 م
"الموت بالكيف".. أدوية مخدرة لشراء المتعة تضم قطرات عين وأدوية علاج أمراض نفسية ومغص وبرد.. قطاع الصيدلة يحذر تناولها دون استشارة الطبيب: تسبب فشل أجهزة الجسم والوفاة.. والدراسات الدوائية: سموم تؤدى لعجز جنسى أدوية - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"هنعمل دماغ" هو مصطلح دارج بين الكثيرين من راغبى شراء السعادة عن طريق تعاطى المخدرات أو من خلال أدوية بها مواد كميائية مخدرة كسبيل إلى المتعة التى ربما تفقده حياته دفعة واحدة.

"اليوم السابع" رصد قائمة كاملة بالأدوية المخدرة التى يحرص بعض المزاجنجية على تناولها طمعا فى السعادة الزائلة التى لا تتعدى ساعات محدودة ليكشف عن مططلح جديد "الموت بالسعادة" يكون نتيجة مباشرة لتناول هذم العقاقير.

ومن ضمن الأدوية المخدرة التى يتعاطاها البعض تلك العقاقير التى تحتوى على مركب الpregabalin  مثل الليريكا والليرولين وهم أدوية تستخدم لعلاج اضطربات القلق التى تصيب البالغين والتخفيف من حدتها ويأتى فى شكل كبسولات جيلاتينية صلبة، ويتم وصفه كعلاج طبى لمرضى الأعصاب والسكرى وكذلك نوبات الصرع والقلق التى تصيب المرضى النفسيين.

ويوجد ليرولين فى السوق بثلاث تركيزات ويعتبر ليرولين بديل دواء ليريكا الذى يستخدم لنفس الأغراض الطبية لكنه أغلى نسبيًا ويحتوى على نفس المادة الفعالة.

وكشفت إحصاءات أجريت فى محافظة الإسماعيلية بمصر أن هناك زيادة كبيرة فى ‏مبيعات أقراص الليرولين ووصلت إلى أكثر من 250% خلال الفترات الماضية.

وتشمل القائمة أيضا أدوية المغص والتى تحتوى على مشتقات الاتروبين مثل السبازمورست وكذلك أدوية الكحة التى تحتوى على مركب الديكستروميثورفانمثل الكوديلار وهناك التوسيفان والتوسيلار والسرينول، بالإضافة إلى قطرات العين التى تحتوى على مادة التروبيكاميد وبعض أدوية البرد التى يتم طحنها وتعاطيعا مثل النوفاسى والفلورست.

وحذر قطاع الصيدلة والصحة النفسية بوزارة الصحة من لجوء البعض لتناول المخدرات أو حتى الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية، مؤكدا على أن الحصول على دواء بدون وصفة طبية يمثل خطرا كبيرا على الصحة العامة كما أن الحصول على هذه الأدوية يمكن أن يؤدى للوفاة والإصابة بالمشاكل الصحية المزمنة كفشل بعض أجهزة الجسم.

وأكد الدكتور على عبد الله، مدير مركز الدراسات الدوائية وعلاج الإدمان، أن البعض يلجأ إلى تعاطى الأدوية المخدرة وهذا خطأ مثل الترامادول وبعض الأنواع الأخرى مؤكدا أن المخدرات سموم تدخل إلى الجسم ويمكن أن تؤدى للوفاة أو تسبب فشل الأجهزة بداخل الجسم كفشل كلوى أو كبدى أو حتى توقف مفاجئ بعضلة القلب.

وأوضح عبد الله، لـ"اليوم السابع"، أن استخدام الترامادول يؤدى أيضًا إلى صعوبة التنفس لدى المدمن وقد يصل به الحال إلى الشعور بضيق فى التنفس، وذلك عند تعاطى جرعة زائدة من هذه المادة المخدرة، حيث يسيطر الترامادول على الجهاز التنفسى للإنسان ويطبق على الرئتين كمرحلة أولى ويجعل المدمن يشعر بصعوبة عند استنشاق الهواء، وبالتالى إلى الوفاة المفاجئة، مشيرا إلى أنه من أضرار الترامادول الخطيرة أنه يؤدى إلى حدوث خلل وفشل فى وظائف الكبد، كما يؤدى إلى إحداث تلف بخلايا الدماغ ووظائف المخ.

وقال مدير مركز الدراسات الدوائية وعلاج الإدمان: "مسالة الحصول على المخدرات المباشرة مثل الهروين والحشيش والبانجو واللاريكا والترامادول وبعض الأدوية التى تشتمل على عناصر مخدرة فتمثل خطورة كبيرة على الصحة العامة أولها التحول للإدمان وثانيها فشل فى بعض وظائف الجسم وزيادة نسب السمية مما يرفع معها خطر الوفاة.

وبدورها قالت الدكتورة ندى أبو المجد، مدير إدارة الإدمان السابقة، إنه من أشد الأضرار التى يتعرض لها مدمن المخدرات هو التأثير السلبى للمخدرات على صحة وجسم المدمن. من أبرز أضرار تعاطى المخدرات التى يمكن من خلالها التعرف على مدمن المخدرات هى حدوث اضطرابات فى القلب، وارتفاع ضغط الدم الذى يؤدى فى بعض الأحيان إلى حدوث انفجار الشرايين والتعرض لنوبات الصرع إذا توقف الجسم عن تعاطى المخدر فجأة مع حدوث التهابات فى المخ والتى تؤدى إلى الشعور بالهلوسة وأحيانًا فقدان الذاكرة.

وأوضحت الدكتورة ندى أبو المجد، أن تعاطى المخدرات يسبب نقل فيروس سى والإيدز بفعل الضرب من شخص لآخر عن طريق الحقن وكذلك يسبب تليف الكبد وبالتالى زيادة نسبة السموم فى الجسم فضلا عن اضطرابات الجهاز الهضمى وفقدان الشهية، مما يؤدى إلى الهزال والشعور بعد الاتزان والتأثير السلبى على النشاط الجنسى، متابعة: "من أضرار المخدرات الصحية أيضًا ضعف الجهاز المناعى والصداع المزمن، وفى حالة الحمل قد تتعرض المرأة الحامل لحدوث فقر الدم وإجهاض الجنين وقد يمتد الأمر لحدوث عيوبًا خلقية للأجنة".

وأكت مدير إدارة الإدمان السابقة، على أن 3% من المصريين مدمنين وهذا مؤشر خطر وينبغى أن ندرج أن معدلات الإدمان فى زيادة، مضيفة: "علينا مواجهتها بشكل قوى حفاظا على الشباب وتوفيرا للنفقات التى تنفقها الدولة على علاج الأمراض والمشاكل الصحية الناتجة عن تعاطى المخدرات".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة