خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قفزات جديدة فى أسعار الذهب.. المعدن النفيس يصعد لـ1430 دولارًا فى أعلى سعر منذ 2013.. وسعره فى "الصاغة" يرتفع 6 جنيهات.. وشعبة المعادن: توقعات خفض الفائدة الأمريكية تشعل الأسعار عالميًا ومحليًا

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 12:17 م
قفزات جديدة فى أسعار الذهب.. المعدن النفيس يصعد لـ1430 دولارًا فى أعلى سعر منذ 2013.. وسعره فى "الصاغة" يرتفع 6 جنيهات.. وشعبة المعادن: توقعات خفض الفائدة الأمريكية تشعل الأسعار عالميًا ومحليًا ذهب - صورة أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت أسعار الذهب صعودها لليوم الخامس على التوالى، لتسجل أعلى مستوياتها منذ عام 2013، حيث ارتفعت أوقية الذهب قرابة 25 دولاراً منذ مساء أمس الاثنين، بعد ارتفاعها من 1405 دولارات إلى أكثر من 1430 دولارا حتى كتابة هذه السطور.
 
 
خبراء الصاغة، وأعضاء شعبة المعادن الثمينة أرجعوا صعود أسعار الذهب عالمياً، إلى تلميحات البنك الفيدرالى الأمريكى، بشأن احتمالية خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام، مما دفع الدولار للانخفاض وعوائد سندات الخزانة الأمريكية للهبوط، وزيادة كبيرة فى الطلب على الذهب، وهو ما أدى إلى ارتفاعه إلى هذا المستوى. 
 
وقال إيهاب واصف عضو مجلس إدارة شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية، إن أسعار الذهب تشهد صعودا مستمرا منذ اجتماع مجلس الاحتياطى الفيدرالي الأمريكى الأربعاء الماضى، مضيفاً " ورغم تثبيت الفائدة عند معدل  2.25% و2.50%، لكن الإشارة إلى استعداد المجلس لخفض أسعار الفائدة فى المستقبل، انعكس على الأسواق العالمية بشكل ملحوظ وصعد المعدن النفيس على إثر هذه الوقائع.
 
 وأضاف واصف لـ"اليوم السابع"، أن تراجع الدولار‭‭‭ ‬‬‬أمام العملات الرئيسية المنافسة، وكذلك تعرضه لأكبر خسارة أسبوعية في 4 أشهر في الأسبوع الماضي، كل هذا جاء نتيجة فتح البنك المركزي الأميركي الباب أمام احتمال خفض أسعار الفائدة في الشهر المقبل.
 
وأعلنت لجنة السوق المفتوح فى أمريكا، أنها ستواصل متابعة البيانات الاقتصادية الصادرة عن كثب فى ظل تزايد الشكوك حول النمو الاقتصادي، وأنها ستتخذ قرارات حسب الحاجة للحفاظ على مستويات النمو.
 
يشار إلى أن 9 أعضاء داخل أروقة المجلس الفيدرالى لصالح الإبقاء على الفائدة، بينما عارض رئيس البنك المركزى بمدينة "سانت لويس" "جيمس بولارد" القرار مفضلاً خفض الفائدة ربع نقطة.
 
 
وخفض البنك التوقعات بشأن مؤشر الإنفاق الاستهلاكى الشخصى، وكذلك أبقى الفيدرالى على التوقعات بشأن الناتج المحلى الإجمالى الأمريكى عند نمو بنسبة 2.1% عام 2019 كما توقع خفض الفائدة مرة واحدة عام 2020، بينما توقع رفعها عام 2021 لتصل إلى 2.4%، وعلى المدى الطويل، توقع الفيدرالى أن تصل الفائدة إلى 2.5% من تقديرات سابقة بأنها ستبلغ المستوى 2.8%.
 
 
وهنا فى مصر، ارتفعت أسعار الذهب بقيمة تخطت 26 جنيها منذ مساء الأربعاء، وذلك بسبب استمرار صعود الأسعار العالمية للذهب لأعلى مستوى لها فى 6 سنوات، حيث صعدت أوقية الذهب منذ مساء الأربعاء من 1381 دولارا إلى 1430 دولاراً.
 
 
ويوجد 3 قواعد تحكم أسعار الذهب فى مصر وهى عامل العرض والطلب وسعر أوقية الذهب عالميا والتغيرات التى تطرأ على سعر العملة الأمريكية، وهى القواعد التى يتم مراعاتها بشكل يومى عند تحديد الأسعار.
 
 
وقال مهدى عبد الفتاح عضو شعبة المعادن الثمينة، إن ارتفاع الأسعار أدى إلى ارتباك السوق فى مصر، وتوقف عمليات البيع نتيجة الزيادة الكبيرة فى الأسعار، والتى كانت غير متوقعة، الأمر الذى سيعرض كثير من التجار للخسائر.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة