خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحف العالمية اليوم: تهديد إيران يفتح مرحلة خطيرة من المواجهة مع الغرب.. ترامب يهدد باعتقال آلاف المهاجرين قبل إطلاق حملة إعادة انتخابه.. استطلاع: نواب المحافظين يريدون بريكست حتى وإن دمر الحزب وأضر الاقتصاد

الثلاثاء، 18 يونيو 2019 02:48 م
الصحف العالمية اليوم: تهديد إيران يفتح مرحلة خطيرة من المواجهة مع الغرب.. ترامب يهدد باعتقال آلاف المهاجرين قبل إطلاق حملة إعادة انتخابه.. استطلاع:  نواب المحافظين يريدون بريكست حتى وإن دمر الحزب وأضر الاقتصاد دونالد ترامب وبريكست
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها دخول الصراع الأمريكى الإيرانى مرحلة جديدة، وانطلاق الجولة الثانية من سباق خلافة تيريزا ماى.

الصحف الأمريكية

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على إعلان إيران تخصيب اليورانيوك بما يتجاوز المنصوص عليه فى الاتفاق النووى الموقع عام 2015، وقالت إن هذا الإعلان يفتح مرحلة جديدة وخطيرة من المواجهة مع الغرب.

 

 فبعد عام من ضبط النفس شهد التزام إيران بشروط الاتفاق الذى تخلى عنه ترامب،  هناك شعور أكبر من أى وقت مضى فى السنوات الأخيرة بأ ن ما بدأ كمحاولة لجذب إيران إلى طاولة التفاوض ربما يدفع طهران وواشنطن إلى صراع يقول قادة البلدين إنهم لا يريدونه.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن ترامب عندما جاء إلى البيت الأبيض تعهد بحل الأزمة النووية فى كوريا الشمالية وإيران وهم مختلفتان للغاية، لكنه الآن يجد نفسه فى موقف مماثل تماما لما كان فيه سابقيه،  يترنح بين مواجهة مع إيران وجمود مع كوريا الشمالية.

 

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن إيران لا تزال بعيدة عن الحصول على سلاح نووى، ربما يستغرق الأمر عام أو أكثر. فى حين أن كوريا الشمالية لديها العشرات من الأسلحة وتضيف إلى ترسانتها بسرعة كبيرة على ما يبدو، بحسب ما يقول خبراء الاستخبارات الأمريكية، على الرغم من إصرار ترامب على التودد لرئيس كوريا الشمالية.

 

وفى حين أن ترامب يرى تهديدات إيران باستئناف إنتاج الوقود النووى تمثل أزمة ملحة أدت إلى قرار إرسال ألف أخرى من القوات إلى المنطقة، فإن يستثمر فى علاقته مع كيم إلى حد أنه يرفض الأدلة على توسع أسلحة وصواريخ بيونج يانج.

 

من ناحية أخرى، كشف استطلاع للرأى عن أن غالبية الناخبين الأمريكيين الذين يميلون للديمقراطيين يشعرون بالقلق إزاء قدرة المرشحات على هزيمة دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.

ووجد الاستطلاع الذى أجرته صحيفة "ذا دايلى بيست" أن أكثر من ثلاثة أرباع الديمقراطيين قالوا إن النوع والتحيز الجنسى كانا من العوامل التى تسببت فى هزيمة هيلارى كلينتون فى انتخابات 2016، كما أن نسبة كبيرة من الناخبين الذكور الذين يمليون لليسار لا يثقون فى قدرة امرأة على هزيمة ترامب فى الانتخابات المقبلة.

 

وقال نحو 20% من الرجال الذين يمليون للحزب الديمقراطى أو المستقلين إنهم يتفقون مع القول بأن النساء أقل كفاءة من الرجال فى السياسة، بحسب استطلاع دايلى بيست.

 

وقالت مجلة "نيوزويك" إنه على الرغم من أن مجموعة كبيرة من الاستطلاعات الأخيرة أظهرت أن الرجال الذين يمليون للجمهوريين أقل قلقا من الديمقراطيين بشأن وجود ما يكفى من النساء فى المناصب السياسية الكبرى، إلا أن أن استطلاع إبسوس أشار إلى أن المرشحات الديمقراطيات ومنهم السيناتورز إليزابيث وارين وكيريستين جيليبراند وكالاملا هاريس واجهن أوقاتا أصعب لإقناع الناخبين أن باستطاعتهن هزيمة ترامب فى الانتخابات العامة.

 

 ووفقا للاستطلاع، فإن 39% من الناخبين الديمقراطيين والمستقلين يقولون إن المرشحان يواجهن وقتا أصعب أمام ترامب مقارنة بنظرائهن الرجال.

 

وقالت جين بالميرى، التى كانت مستشارة بارزة فى حملة كلينتون 2016، إن الديمقراطيين لديهم صدمة كبيرة بشأن نتيجة انتخابات الرئاسة الماضية ويتشككون بأن الناخبين لا يشعرون بالارتياح إزاء المرشحات النساء، إلا أن السجل الحقيقى هو أمر مختلف.

 

واهتمت الصحف الأمريكية بتغريدة ترامب التى قال فيها إن عملاء الهجرة الأمريكيين يخططون لاعتقال جماعية بدءا من العام المقبل، فى غشارة على ما يبدو إلى خطة حرى الإعداد لها منذ أشهر، والتى تهدف إلى حشد آلاف من الآباء والأطفال المهاجرين فى ملية تمتد عبر عدد من المدن الأمريكية الكبرى.

 

 وقال ترامب فى تغريدته: "الأسبوع المقبل، ستبدأ وكالة الهجرة والجمارك الأمريكية فى عملية إزالة الملايين من الغرباء غير القانونيين الذين وجدوا طريقهم  إلى الولايات المتحدة بشكل غير شرعى.. سيتم إزالتهم بسرعة مثلما دخلوا".

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إنه عادة ما يتم الاحتفاظ بعمليات وكالة الهجرة والجمارك الأمريكية سرية من أجل تجنب فشل الأهداف الخاصة بها. وفى عام 2018، هدد ترامب ومسئولون كبار آخرين عمدة أوكلاند بولاية كاليفورنيا بمحاكمة جنائية لتنبيه سكان المدينة بأن مداهمات الهجرة يجرى العمل عليها.

نقلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" عن مسئول بالإدارة الأمريكية قوله إن الجهود التى أعلن عنها ترامب ستركز على الأشخاص الذين صدرت بحقهم أوامر ترحيل نهائية من قبل القضاة الفيدراليين لكن لا يزالوا هاربين فى البلاد، وهؤلاء عددهم أكثر من مليون شخص.

 

ولفتت الصحيفة، إلى أن الهجرة ستكون قضية مركزية فى حملة إعادة انتخاب ترامب التى ستبدأ رسميا اليوم الثلاثاء. فقد هدد بسلسلة من الإجراءات الجذرية مع محاولته لوقف ما أسماه غزو المهاجرين القادمين من أمريكا الوسطى والذين يعبرون الحدود الجنوبية غبر المكسيك. وتراجع مؤخرا عن تهديده بفرض تعريفة جمركية على المكسيك بعد موافقتها على إرسال الحرس الوطنى وتصعيد جهود التنسيق وتنفيذ القانون.

 

الصحف البريطانية
مسئول بريطانى: "نخبة سياسية" لا تعى خطورة الخروج بلا صفقة تقود لندن

إيفان روجرز
إيفان روجرز

 

قال إيفان روجرز، سفير المملكة المتحدة السابق لدى الاتحاد الأوروبى، فى تقييم مفصل للمرشحين المحافظين الذين يتنافسون على رئاسة الوزراء، إن بريطانيا تقاد إلى خروج من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة من قبل نخبة سياسية "تواجه صعوبات كبيرة فى تمييز الحقيقة وقولها".

 

اقترح روجرز، الذى استقال من منصبه فى عام 2017 بعد اشتباكه مع كبار مستشارى تيريزا ماى، أنه "من المحتمل" أن تترك المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبى دون اتفاق فيما وصفه بأنه "عمل جنونى من الناحية الاقتصادية".

 

وقال إن انتخابات قيادة حزب المحافظين تعكس أنهم "لم يتعلموا شيئًا ولم ينسوا شيئًا".

 

وقال روجرز عن المرشحين الباقين فى القيادة: "نسمع كل أنواع الوعود التى لا يمكن الوفاء بها ، حيث يتم التعهد بها كما لو أن أحداث السنوات الثلاث الماضية لم تؤثر على الوعي الجماعي".

 

قال بوريس جونسون ، المرشح الأبرز لمنصب رئيس الوزراء المقبل ، إن المملكة المتحدة ستترك الكتلة في 31 أكتوبر مع أو بدون اتفاق مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

 

وقال روجرز إن موقف جونسون من الخروج من الاتحاد الأوروبى دون إدراك مدى تأثير ذلك على دعم الحدود الإيرلندى، يوحى بأن كثيرين يستخفون بخطر انهيار بريطانيا.

 

استطلاع: نواب "المحافظين" يريدون "بريكست" حتى وإن دمر الحزب وأضر الاقتصاد

أظهر استطلاع للرأى أن أعضاء حزب "المحافظين" لديهم استعداد لتدمير الحزب أو إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد البريطانى من أجل إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

 

أشار استطلاع يوجوف لأعضاء الحزب، إلى أن ما يقرب من نصفهم (46 في المائة) سيكونون سعداء برؤية نايجل فاراج، رئيس حزب "بريكست" كزعيمهم المقبل ، لكنهم قالوا إنهم يفضلون البقاء فى الاتحاد الأوروبي بدلاً من رؤية جيرمي كوربين، زعيم حزب العمال المعارض، رئيسا للوزراء.

 

وفي الوقت نفسه، اعترف ساجيد جافيد، وزير الداخلية البريطانى بأن رورى ستيوارت، المرشح على زعامة حزب المحافظين، يشكل تهديداً متزايدًا وأنه "يحصل على بعض الدعم من جميع المرشحين" بينما يصوت نواب حزب المحافظين فى الجولة الثانية من المسابقة لاختيار رئيس وزراء بريطانيا المقبل.

 

وأضافت الصحيفة، أن بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لخلافة تيريزا ماى، قرر المشاركة فى نقاش مباشر على بي بي سي ، بعد أن رفض المشاركة فى المناظرة الأولى.

 

ويحتاج المرشحون فى الجولة الثانية من المسابقة إلى 33 صوتًا على الأقل للبقاء فى السباق، والوصول إلى الجولة النهائية. إذا نجح جميع المرشحين في الحصول على الحد الأدنى البالغ 33 صوتًا، فسيتم إلغاء المرشح الذى يحصل على أقل عدد بحلول نهاية الأسبوع، سيتم إجبار أربعة من الستة على ترك المنافسة.

 

فيضانات وإجلاء سكان 690 منزلا بعد تحذير بعواصف رعدية فى بريطانيا

أمطار غزيرة فى بريطانيا
أمطار غزيرة فى بريطانيا

 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن خبراء الأرصاد قالوا إن العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة والثلج سيضربون وسط وشرق إنجلترا الليلة وغداً ، مما يتسبب في اضطرابات وفيضانات.

 

وأضافت أن الطقس سوف يتحول مرة أخرى إلى الأسوأ يومى الثلاثاء والأربعاء، حيث أصدر مكتب الأرصاد الجوية تحذيرا من عواصف رعدية في الربع الجنوبي الشرقى من المملكة المتحدة، يمتد من أجزاء من ميدلاندز إلى الساحل الجنوبي.

 

وجاء فى التحذير: "قد تتطور العواصف الرعدية التى تجلب الأمطار الغزيرة والبرد والبرق إلى أماكن قليلة، مع احتمال تعطل السفر والفيضانات".

 

من المتوقع هطول أمطار غزيرة على لينكولنشاير مرة أخرى، مما يزيد من الضغط على منطقة وينفليت المنكوبة بالفيضانات بينما تناضل الوكالات الحكومية لرفع المياه الزائدة.

 

وتم إخبار السكان بتجنب استخدام المراحيض والغسالات والحمامات بسبب الضغط على نظام الصرف الصحي.

 

وأوضحت "الإندنبدنت" أنه قد لا يتمكن سكان حوالي 590 منزلاً تم إجلاؤهم من العودة حتى يوم الجمعة 21 يونيو.

 

غمرت مياه وينفلت لأول مرة يوم الأربعاء 12 يونيو بعد سقوط أمطار كان من المفترض أن تهطل خلال شهرين ولكنها هطلت فى يومين فقط في المنطقة ، فيما وصفته وكالة البيئة بأنه وضع "غير مسبوق".


 

الصحافة الإسبانية:
اسبانيا وفرنسا والمانيا فى مشروع جديد لصناعة الطائرات المقاتلة

قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إن إسبانيا انضمت إلى مشروع فرنسى ألمانى لصناعة جيل جديد من الطائرات المقاتلة، وستشارك بنسبة 33% فى تطوير الطائرات المقاتلة الأوروبية بحلول 2040.

 

وأوضحت الصحيفة، أن هذا المشروع عامل أساسى لضمان قدرة أوروبا على الدفاع عن نفسها دون الاعتماد على حلفاء فى عالم غامض.

 

وأشارت إلى أن  شركتا داسو وإيرباص ستتضعان هذه الطائرة الحربية التى يتوقع أن تدخل الخدمة ابتداء من 2040 على أن تحل بالتدريج محل المقاتلة رافال التى تصنعها داسو والمقاتلة الألمانية يوروفايتر.

 

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارجريتا روبيلس بعد توقيع الاتفاقية مع نظرائها الأوروبيين، افرنسية فلورنس بارلى والألمانية أورسولا فون دير ليدن، "اليوم هو يوم مهم للغاية بالنسبة للاتحاد الأوروبى، فالثلاث دول إسبانيا والمانيا وفرنسا وقعوا بالفعل على خطاب يجسد الالتزام الجاد بامستقبل، وتلتزم إسبانيا كونها شريكا موثوقا به، وحليفا جادا، له دور قيادى فى هذا المشروع الهام الذى سيعنى تغييرا جوهريا من جميع وجهات النظر.

 

ولم ترغب روبليس فى الكشف عن المبلغ الذى ترغب إسبانيا فى استثماره فى مشروع تمويله حتى الآن، بحجة أنه ليس من الحكمة إعطاء أرقام فى هذه المرحلة المبكرة، ولكن قال أنخيل أوليفاريس، وزير الدولة للدفاع، إن النماذج الأولية التى سيتم تطويرها حتى 2030 ستكون بحوالى 8 مليارات يورو.

 

ويواجه المشروع الأوروبى منافسة من بريطانيا التى دشنت العام الماضى خططا لصناعة طائرة مقاتلة جديدة تسمى "تيمبست"، وحث الرؤساء التنفيذيون فى الصناعة العواصم الأوروبية على التحرك سريعا وإلا خاطروا بخسارة السوق العالمية لصالح أطراف أكبر على رأسها الولايات المتحدة أو حتى الصين فى المستقبل.

 

إسبانيا تعتقل 10 إرهابيين فى مدريد بتهمة جمع أموال لصالح داعش

قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، إن السلطات الإسبانية فى العاصمة مدريد أطلقت مهمة ضد تمويل تنظيم داعش الإرهابى، وقامت باعتقال 10 أشخاص، معظمهم سوريين، بتهمة جمع الاموال لصالح التنظم.

 

ووفقا للمصادر التى استشارتها الصحيفة، فإن المعتقلين الارهابيين جمعوا مبالغ مالية كبيرة لإرسالها لداعش، التى يستخدمها لتمويل رحلات عودة الإرهابيين الذين قاتلوا فى التنظيم إلى بلادهم الأصلية .

 

وأوضحت الصحيفة، أن هذا النشاط يشكل خطراً جسيماً على الأمن القومى، لأن تنظيم داعش، بعد فقدان أراضيه، أمر أعضاءه باتباع الأوامر وتنفيذها فى المناطق التى اتوا منها، ولذلك فإن اكتشاف عودة المقاتلين الأجانب "الذئاب المنفردة" أحد أولويات خدمات المعلومات والاستخبارات فى جميع أنحاء العالم".

 

وأشارت إلى أن فى العملية التى جرت اليوم الثلاثاء، لفت عدد المعتقلين الانتباه، مما يدل على أنها واحدة من أكثر الشبكات نشاطا فى هذا المجال، حيث يستخدم الارهابيين "طريقة الحوالة" القائمة على الثقة على النظام المصرفى، وذلك لإيصال الاموال الى داعش.

 

وبصرف النظر عن التحويلات العادية ، كان لدى المعتقلين العديد من دفاتر المحاسبة مع دخول وخروج الأموال، مما يدل على أنه هناك تعامل مع مبالغ كبيرة.

 

الصحافة الإيرانية..
إيران تطلق النداء الأخير لأوروبا.. وتبدأ العد التنازلى لرفع تخصيب اليورانيوم 27 يونيو المقبل

مع تصعيد التوتر مع الولايات المتحدة الأمريكية، تستعد إيران للعد التنازلى للتخفيف من التزاماتها فى الإتفاق النووى، ورفع تخصيب اليورانيوم لأعلى من 300 كيلو جرام وهو الحد المنصوص عليه فى الاتفاق النووى المبرم فى 2015.

 

وفى هذا الإطار كتبت صحيفة "آرمان" الإصلاحية على صفحتها الأولى، "العد التنازلى" ونقلت تصريحات عن بهروز كمالوندى متحدث الطاقة الذرية الذى أعلن بدء من يوم الثلاثاء 27 يونيو سيتم رفع مخزون إيران من اليورانيوم.

 

وأطلقت صحيفة "افتاب يزد" النداء الأخير لأوروبا وكتبت مانشيت "خطابا لأوروبا.. إيران: فرصتكم أوشكت على الانتهاء".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة