أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: المتشددون فى طهران وواشنطن يغذون التصعيد بينهما فى بحر عمان.. خطط بريطانية لنشر جنود "النخبة" لحماية سفنها بعد هجوم الناقلات.. سارة نتنياهو تعترف أمام المحكمة بطلب وجبات بـ50 ألف دولار

الأحد، 16 يونيو 2019 02:40 م
الصحف العالمية اليوم: المتشددون فى طهران وواشنطن يغذون التصعيد بينهما فى بحر عمان.. خطط بريطانية لنشر جنود "النخبة" لحماية سفنها بعد هجوم الناقلات.. سارة نتنياهو تعترف أمام المحكمة بطلب وجبات بـ50 ألف دولار دونالد ترامب الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تغذية المتشددين فى طهران وواشنطن للخلاف بينهما فى بحر عمان، وخطط بريطانية لنشر جنود النخبة لحماية السفن. 
 
 

الصحف الأمريكية 

المتشددون فى طهران وواشنطن يغذون التصعيد بينهما فى بحر عمان 

 
حذرت صحيفة "نيويورك تايمز" فى تحليل لها من أن المواجهة المتصاعدة بين طهران وواشنطن تعتمد على مجموعة من الأشخاص فى كلا البلدين، موضحة أنه فى  الوقت الذى تتواجه فيه إيران والولايات المتحدة فى خليج عمان ، لا ينطوى الخطر فى البحر فحسب ، حيث يستغل المتشددون الإيرانيون والأمريكيون التصعيد فى الوقت الراهن لتحقيق ميزة سياسية.
 
وأضافت الصحيفة أن الهجمات التى وقعت هذا الأسبوع على ناقلتين فى الخليج ، واتُهمت فيها على الفور إيران من قبل وزير الخارجية مايك بومبيو والرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، تشجع المتشددين فى البلدين ، حيث أن كل منهما متعطش للدخول فى حرب تكلل الخصومة الطويلة بينهما.
 
وأوضحت "نيويورك تايمز" أنه  الصقور فى البيت الأبيض بومبيو ومستشار الأمن القومى ، جون بولتون يقودان سياسة الضغط إلى أقصى درجة – رغم مؤشرات تعكس تردد الرئيس ترامب.
 
أما إيران، فعلى مدار أكثر من عام، دفع الحرس الثورى الإيرانى قيادة طهران للتخلي عن قيود الاتفاق النووى الذى تخلى عنه ترامب بالفعل. لكن فاز المعتدلون بالمعركة، حيث تمكنوا من إقناعهم إنه من الأفضل تعميق الفجوة بين إدارة ترامب وأوروبا بشأن مستقبل صفقة عام 2015.
 
ولكن بمجرد تصعيد واشنطن للضغط من خلال استهداف النفط وإيرادات الحرس الثوري ، بدأ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ، الذي تفاوض على الاتفاق النووي وحث على مواصلة الالتزام بالشروط ، يشكو من "الإرهاب الاقتصادي الأمريكي".
 
وقال جيريمى شابيرو ، مدير الأبحاث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية ومسئول سابق في وزارة الخارجية: "إنه نوع من التفاعل السام بين المتشددين في كلا الجانبين لأنهم لأسباب سياسية داخلية ، يريدون توترات أكبر".
 
وأضاف "لديهم حافز لإحداث هذا التوتر ، على الأقل ، لأنه سيساعدهم في سياساتهم الداخلية ويمكنك أن ترى ذلك على كلا الجانبين".
 

بومبيو يلقى اللوم على طهران فى هجوم كابول رغم تبنى طالبان المسئولية

 
 
وسلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الأحد الضوء على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي أشار فيها إلى أن تفجير كابول الأخير كان واحدًا من "سلسلة من الهجمات التي تُحرٌض عليها إيران وعملاؤها ضد المصالح الأمريكية ومصالح الحلفاء".
 
 
 
وأوضحت الصحيفة (في تقرير لها بثته على موقعها الألكتروني) أنه في يوم 31 مايو الماضي، قام انتحاري باستهداف قافلة أمريكية في شرق العاصمة الأفغانية "كابول"، ما أودى بحياة أربعة أفغان وإصابة أربعة جنود أمريكيين بجروح طفيفة وثلاثة مدنيين على الأقل.
 
 
 
وعلى الرغم من تبني حركة طالبان المسلحة المسئولية عن الهجوم، حيث أعلن المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد أن 10 أمريكيين قُتلوا جراء الهجوم، إلا أنه مع تزايد حدة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران خلال الفترة الأخيرة، قام بومبيو بإلقاء اللوم على طهران في هذا الهجوم.
 
 
 
ففي حديثه للصحفيين يوم الخميس الماضي، ذكر بومبيو أن هناك عددًا من الحوادث الأخيرة لها صلة بإيران، ومنها سقوط صاروخ بالقرب من السفارة الأمريكية في بغداد، فضلًا عما أسماه بآيادي إيرانية أسهمت في إطلاق صاروخً استهدف مبنى الوصول في أحد مطارات المملكة العربية السعودية.
 
 
 
وتابعت الصحيفة: "الإدعاء الغامض لبومبيو بتورط إيران في هجوم كابول فاجأ خبراء إقليميين ودبلوماسي أمريكي سابق، أكد أنه من غير المعتاد أن تشن إيران هجومًا داخل العاصمة الأفغانية، وعند مطالبة وزارة الخارجية توضيح الاتهام بأن إيران مرتبطة بطريقة ما بالهجوم في كابول، رفضت الإدلاء بأي تعليق".
 
 
 
من جانبه، قال مايكل كوجلمان، نائب مدير برنامج آسيا في مركز ويلسون للأبحاث بواشنطن: "إذا كان هناك اعتقاد واضح بأن إيران ضربت قوات في أفغانستان، لكان ذلك بمثابة أخبار ضخمة وغير معتادة".
 
 
 
وأضاف أن الإدارة الأمريكية الحالية تسعى لشن قتال مع إيران...ولسوء الحظ، يستلزم ذلك أحيانًا توجيه بعض الاتهامات إلى إيران والتي تعد معظمها مشكوكا فيها إلى حد كبير.
 
 
 
بدوره، قال أليكس فاتانكا أحد كبار الباحثين في معهد الشرق الأوسط في واشنطن: "على الرغم من أن إيران لديها خطوط اتصال مفتوحة مع طالبان، إلا أن هذا لا يعني أن لديهم السيطرة التشغيلية".
 
 
 
وأضاف فاتانكا أن بومبيو لديه قائمة طويلة من المظالم ضد إيران، لذلك، فهو بحاجة إلى إقناع الناس بأن هذه ليست مجرد قائمة طويلة من الأحداث والحجج الواهية التي تتزامن مع حملة الضغط القصوى على طهران.
 

الصحف البريطانية

خطط بريطانية لنشر جنود "النخبة" لحماية سفنها فى الخليج بعد هجوم الناقلات 

جنود البحرية البريطانية
جنود البحرية البريطانية
قالت صحيفة "صنداى تليجراف" البريطانية إن البحرية الملكية البريطانية تقوم بوضع خطط لنشر قوات مشاة البحرية فى الخليج العربى لحماية السفن البريطانية بعد سلسلة من الهجمات الإيرانية المزعومة على ناقلات النفط في المنطقة.
 
وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطط تم وضعها قبل أسابيع وسط تصاعد التوتر مع إيران ، لكن لم يتم الإعلان عن مهمة وزارة الدفاع رسميًا.
 
 
من المتوقع أن تجتمع لجنة الأمنية هذا الأسبوع لمناقشة الوضع المتصاعد والبت فى مقترحات إرسال قوات المارينز الملكية.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي استدعت فيه إيران سفير بريطانيا في طهران بعد تصريحات وزير الخارجية جيريمي هانت ، حيث قال إن إيران "شبه مؤكد" وراء الهجمات.
 
ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة صندي تايمز إن بريطانيا قررت إرسال قوات خاصة قوامها 100 جندى من النخبة للقيام بدوريات في مياه الخليج بعد الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في المنطقة.
 
وتقول الصحيفة في تقريرها الذى نقلت بى بى سى عربى أجزاء منه، إن البحرية البريطانية قدرت أن أي حركة عسكرية في مضيق هرمز قد تؤدي إلى كارثة، لذلك قررت إرسال الجنود لحماية السفن البريطانية، بعد الهجمات الأخيرة وسط مخاوف من اندلاع حرب مع إيران.
 
فقد اتهمت الولايات المتحدة إيران الأسبوع الماضي بتنفيذ هجمات على ناقلتين في خليج عمان. ويتوقع محللون ودبلوماسيون وقوع سلسلة من المناوشات العنيفة بين البلدين يصعب وقفها.
 
 

دومينيك راب:"المحافظين" بمأزق كبير إذا لم نخرج لندن من أوروبا فى 31 أكتوبر 

 
قال وزير "بريكست" السابق دومينيك راب وأحد المرشحين لخلافة تيريزا ماى على زعامة حزب المحافظين، ورئاسة الوزراء  إن الحزب سيكون فى مأزق كبير إذا فشلت الحكومة في إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بحلول نهاية أكتوبر.
 
وأوضحت صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية إنه مع تقدم حزب "بريكست" الذى يرأسه نايجل فاراج فى عدة استطلاعات، حذر راب من خطر "تآكل الثقة" فى حزبه.
 
وأضاف المرشح المعروف بترويجه للخروج من التكتل الأوروبى، قائلا "حزب المحافظين سيكون فى مأزق ما لم نخرج في نهاية شهر أكتوبر. يحتاج الناس إلى إتمام ذلك." وقال "لقد رأينا النتيجة فى الانتخابات التمهيدية، ورأيناها من الانتخابات الأوروبية" ، فى إشارة إلى "الإحباط الذى يشعر به الناس" بسبب التأخير في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.
 
وأضاف متحدثًا إلى صوفى ريدج فى سكاى نيوز: "لا يمكن للمحافظين الفوز فى الانتخابات ما لم نقم بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".
 
كما رفض راب مرة أخرى استبعاد إمكانية البرلمان وقف الخروج دون التوصل إلى اتفاق ، إذا كان رئيس الوزراء يعتقد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة كان هو المسار الصحيح. وقال "لا أعتقد أنه شيء نود القيام به ، وأعتقد أنه من غير المرجح للغاية. لكن الأمر الفاضح حقًا في هذا الأمر ، هو المكان الذي يحاول الناس فيه تخريب إرادة الناس ، وكسر وعودهم يسارًا ، يمينًا ووسطًا ".
 
وأوضحت الصحيفة أن "بريكست" سيطر على المناقشات المتعلقة بخلافة تيريزا ماى. واقترح مايكل جوف ، الذي احتل المركز الثالث في الاقتراع الأول للنواب ، أنه سيكون على استعداد للتأجيل لمدة بضعة أسابيع أو أشهر إذا لزم الأمر للحصول على الصفقة الصحيحة ، ولكن بوريس جونسون ، بوريس جونسون، وزير الخارجية السابق والمرشح الأوفر حظا ، أصر على أنه سوف يغادر في الوقت المحدد.
 
واستخدم ساجيد جافيد مقالًا في BrexitCentral يوم الأحد لوضع تفاصيل أكثر عن نهجه. وقال إنه سيهدف إلى تحقيق "الشيء الوحيد الذي سيمرره البرلمان: مغادرة أوروبا مع ترتيبات بديلة حول خطة دعم الحدود الأيرلندية".
 
وكرر عرضه لدعم أي إنفاق من قبل الحكومة الأيرلندية اللازمة لتوفير عمليات تفتيش على الحدود. تحدث جونسون أيضًا عن ترتيبات بديلة ، لكن راب قال: "ليس واضحًا ما هي خطة بوريس".
 
واحتل راب المركز الرابع في الجولة الأولى من التصويت الأسبوع الماضي ، حيث حصل على 27 صوتًا مقابل 114 صوتًا لجونسون.
 
 
 

منافسو جونسون يسعون لاستدراجه إلى مناظرات تلفزيونية

دشن أعضاء بارزون بينهم وزراء فى حزب المحافظين الحاكم فى بريطانيا حملة لعرقلة بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا، فى طريقه لمنصب رئيس الوزراء.
 
 
وتستهدف الحملة إخبار أعضاء البرلمان أنه لا يمكن الثقة فى كلام جونسون على أى صعيد بدءا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى (بريكست) وصولا إلى مشروع بناء ممرّ مطار هيثرو الجديد شرقى العاصمة لندن.
 
وقالت صحيفة (الصن) البريطانية إن بإمكانها الكشف عن وزراء بين هؤلاء المحافظين الذين يسلطون الضوء على تلوّن جونسون وتغيير مواقفه إزاء قضايا عديدة كالخروج من الاتحاد الأوروبى بلا اتفاق والمخدرات وعضوية تركيا فى الاتحاد الأوروبي.
 
يأتى ذلك بعد تلميح جونسون أمام حشد من الناخبين المحافظين مؤخرا أنه قد يتراجع عن موقفه المعارض لبناء ممرّ ثالث فى مطار هيثرو إذا هو أصبح رئيسا للوزراء.
 
وكان جونسون قد تعهد فى السابق بأن "يستلقى أمام البلدوزرات ويوقف عملية بناء هذا الممرّ"، لكنه أخبر أعضاء البرلمان أن المشروع الآن أصبح معتمدا من المجلس التشريعي.
 
وأعلن وزير العدل ديفيد جوك، أمس الجمعة، أنه لن يخدم فى حكومة يرأسها جونسون إذا واصل الأخير استراتيجيته إزاء بريكست.
 
وأوضح جوك قائلا: إن جونسون لم يكن "واضحا تماما فى موقفه" إزاء بريكست، وقال مصدر مطلع للصن إن : "الناس حريصون على توضيح أن أحدا لا يعلم على وجه التحقيق ما يريده بوريس إزاء العديد من القضايا كـ بريكست أو الخروج بلا اتفاق، أو قضايا أخرى فى ظل تغييره آراءه بتغير الناس الذين يتحدث إليهم عن هذه الآراء".
 
وتتحرق معسكرات المرشحين المنافسين على رئاسة الوزراء إلى استدراج جونسون للوقوف أمام شاشات التلفزيون فى مناظرة وتسليط الضوء على عدم اتساق مواقفه.
 
 

الصحافة الايطالية والاسبانية:

رئيس الحكومة الإيطالية يدعو منظمات إنقاذ المهاجرين إلى شفافية أكبر

 
قال رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبى كونتى، إنه على المنظمات غير الحكومية المعنية بإنقاذ المهاجرين أن تكون أكثر شفافية، إشارة إلى الأحداث الأخيرة المرتبطة بسفينة منظمة "سى ووتش" غير الحكومية الألمانية.
 
 
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فإن سفينة "سى ووتش" تبحر فى البحر المتوسط حاليًا وعلى متنها 52 مهاجراً، حيث عمدت إلى تغيير وجهتها أكثر من مرة.
 
 
 
وأضاف رئيس مجلس الوزراء، المتواجد حاليا فى العاصمة المالطية فاليتا، للمشاركة فى قمة (Med7)،"إننى أتلقى تحديثات الآن عن حالة طوارئ أخرى، ومع ذلك فحتى مع صدور المرسوم الأمنى ، نريد أن تكون بعض السلوكيات من جانب المنظمات غير الحكومية  أيضا، أكثر شفافية قليلاً"
 
 
 
وذكر رئيس مجلس الوزراء أن قوات خفر السواحل تتدخل بالفعل، وقد قامت بالعديد من التدخلات "، واختتم بالقول "لكن يبدو لى أن هذه الحالة الأخيرة، لم تنطو على شفافية كاملة”.
 
 
 
ويذكر أن مجموعة (Med 7) غير الرسمية، تضم 7 دول متوسطية تنتمى الى الاتحاد الأوروبى، وهى فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، اليونان، قبرص ومالطا.
 
 
 

نائب الجمعية الوطنية بفنزويلا: حزب الله يقوم بمعاملات مالية كبيرة فى البلاد

 
قال فرانكو كاسيلا، نائب الجمعية الوطنية الفنزويلية ، ولاجئ فى السفارة المكسيكية فى كاراكاس ، إن "حزب الله" يتمتع بحرية الوصول إلى أعمالها فى بعض موانئ البلاد، حيث إنه يقوم بمعاملات مالية كبيرة فى البلاد، كما أن لديه علاقة وثيقة بالحكومة الفنزويلية.
 
 
 
ووفقا لصحيفة "الناثيونال" الكولومبية، ندد كاسيلا ، وهو ضمن القائمة السوداء التى وضعها مادورو، بالاضطهاد الذى شنه الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو على اسرته وانتهاكات حقوق الإنسان ضد الجيش وتمويل حزب الله فى الأراضى الفنزويلية.
 
 
 
وأكد النائب أنه حتى الآن يتعرض 19 نائبا للاضطهاد ، أحدهم إدغار زامبرانو ، نائب رئيس الجمعية ايضا والذى لا يزال مسجونا فى زنزانة ضخمة  داخل الفلعة العسكرية.
 
 
 
وأكد كاسيلا "مادورو قام باضطهادى لسببين ، الأول لأننى أترأس لجنة الأمن والدفاع وحقوق الإنسان ، واستنكرت وضع اكثر من 220 جنديا من السجناء السياسيين ، من التعذيب الذى يتعرضون اليه. وثانياً ، أعتقد أن هذا الاضطهاد ينشأ بسبب المهمة التى نقلتنى إلى إسرائيل قبل إلقاء القبض علي للتنديد بوجود خلايا إرهابية في فنزويلا. كان هدفنا إنشاء رابط دبلوماسى وتعاون لإضفاء الطابع الرسمى على مكافحة الإرهاب. كما أنني شجبت بشكل مباشر حزب الله وروابطه فى جزيرة مارجريتا وبونتو فيجو ، والاستفادة من عدم وجود رسوم جمركية للمعاملات الكبيرة. هذه هى آليات التمويل التى تستخدم الدولارات التفضيلية الممنوحة من قبل حكومة نيكولاس مادورو لفترة طويلة.
 

الصحف الإسرائيلية

سارة نتنياهو تعترف أمام المحكمة بطلب وجبات بـ50 ألف دولار 

 
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو "سارة" اعترفت أمام المحكمة اليوم الأحد بأنها ارتكبت مخالفة جنائية، في إطار لائحة اتهام ضدها في قضية مقار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.
 
وأضافت الصحيفة أن المحكمة أدانت سارة نتنياهو بطلب وجبات غذائية على حساب الدولة من خلال استغلال المنصب وتجاهل ما تنص عليه القوانين بهذا الخصوص.
 
وبينت الصحيفة أن الحديث يدور عن طلب وجبات تقدر قيمتها ب 175 ألف شيكل ، أى ما يعادل 50 ألف دولار ، في حين جرى عمل صفقة إدعاء تعترف بموجبها نتنياهو بالتهم المنسوبة لها مقابل إصدار قرار حكم لا يشمل السجن الفعلي بل دفع غرامة بقيمة 55 ألف شيكل.
 
ووفقاً لصفقة الادعاء، فإن سارة نتنياهو ستدان بالحصول على منافع من خلال استغلال متعمد لآخرين، لكن هذه التهمة لن تشمل مخالفة الاحتيال.
 
وبناءً على ذلك، تنص صفقة الادعاء على أن تعيد نتنياهو إلى خزينة الدولة مبلغ 45 ألف شيكل، وهذا المبلغ يشكل 15% من المبلغ في الاتهام الأصلي، كذلك تقضي صفقة الادعاء بأن تدفع نتنياهو غرامة بمبلغ 10 آلاف شيكل.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة