أكرم القصاص - علا الشافعي

مشروع كلمة يصدر ترجمة "الشعر والنظر من الرومنطيقية إلى أيامنا" للفرنسى ميشيل كولو

الإثنين، 17 يونيو 2019 02:00 ص
مشروع كلمة يصدر ترجمة "الشعر والنظر من الرومنطيقية إلى أيامنا" للفرنسى ميشيل كولو غلاف الشعر والنظر من الرومنطيقية إلى أيامنا
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر مشروع "كلمة" للترجمة فى دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبى، ترجمة "الشعر والنظر من الرومنطيقية إلى أيامنا" للشاعر والناقد الفرنسى ميشيل كولو، ترجمتها عن الفرنسية الباحثة والمترجمة السورية ندى عيسى، وراجع الترجمة ونقحها وقدم لها الشاعر والأكاديمى العراقى كاظم جهاد.

وجاء فى مقدمة الكتاب "ومن محاسن النقد الجديد، الذي تصاعدت أعماله في فرنسا وانتشر منها إلى باقي أوروبا وعديد البلدان الأخرى، منذ نهايات النصف الأول من القرن العشرين، أنّه سلط الأضواء على مظاهر من الكتابة الشعرية والأدبية بعامة، ما كانت تحظى من قبل إلا بمعالجات جزئية. من هذه المظاهر الفضاء الذى ينخرط فيه النص، وعلاقة الذات المبدعة بالإطار الأليف، وبالمادة، وكلا الموضوعين لقيا تحليلات باهرة فى مؤلفات الفيلسوف الفرنسى غاستون باشلار التي كتبها بموازاة أبحاثه العلومية وخص بها الخيال الشعرى باعتباره خيالاً ماديًا وحركيًا.

في هذا الكتاب، يقبض المؤلف على تحولات شعرية المناظر فى الأدب الفرنسى، وفى الشعر بخاصة، كان عليه أن يحل هذا الأدب في سياقه الاجتماعى والثقافى، أي أن يُخضعه إلى قراءة تاريخانيّة وجماليّة في آنٍ معاً. هكذا يرينا تطوّر حساسية المنظر عند بعضِ آباء الأدب الفرنسيّ الحديث، من شاتوبريان إلى سينانكور  فجان جاك روسو، وصولاً إلى هوجو  وبودلير ورامبو. وهو يقرأ نموّ حساسية خاصّة بالمَنظر في النثر الشعريّ وفي الشعر بالارتباط مع تطوّر مماثل في أعمال كبار الرّسّامين.

مؤلّف الكتاب، المولود فى 1952، شاعر فرنسى ومنظر للكتابة الشعرية وناقد، عمل أستاذاً للأدب الفرنسى الحديث فى جامعة السوربون الجديدة، وصدرت له فى دراسة الشعر كتب عديدة منها: "الأفق الخيالي"، و"الشعر الحديث وبنية الأفق"، و"المادة-الانفعال"، و"الفكر-المنظر"، و"نحو جغرافية أدبية"، ومجموعات شعرية منها: "طالع من النسيان"، و"كاوسموس (فوضى-كون)"، و"المتحرك الثابت.

أما المترجمة ندى عيسى فهى باحثة ومترجمة سورية، من مواليد 1983، حصلت على دكتوراه فى علوم اللغة من جامعة ليون الثانية عام 2015 (اختصاص في السيمياء الأدبية). تقيم وتعمل حالياً فى مدينة ليون بفرنسا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة