خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

كارثة.. ذوبان 2 مليار طن من الجليد خلال أسبوع فى جرينلاند.. باحث: معدل الانصهار غير عادى.. متخصص بشئون المناخ: 2019 سيكون عام لذوبان أطنان هائلة من الثلوج.. وتحذيرات من ارتفاع هائل فى مستويات مياه البحار

الأحد، 16 يونيو 2019 10:00 ص
كارثة.. ذوبان 2 مليار طن من الجليد خلال أسبوع فى جرينلاند.. باحث: معدل الانصهار غير عادى.. متخصص بشئون المناخ: 2019 سيكون عام لذوبان أطنان هائلة من الثلوج.. وتحذيرات من ارتفاع هائل فى مستويات مياه البحار ذوبان الجليد
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كارثة بمعنى الكلمة، فقد أصبحت أزمة الاحتباس الحرارى، تطل برأسها على العالم أجمع، فمع الارتفاع القياسى فى درجات حرارة كوكب الأرض والذى أدى إلى ذوبان كميات هائلة من الجليد، نشرت شبكة " سى ان ان" الأمريكية تقريرا كارثيا يفيد بذوبان 2 مليار طن من الجليد فى جريندلاند خلال أسبوع، وهو الذى يعد معدل انصهار غير طبيعى بالمرة.

وتعد جرينلاند جزيرة كبيرة مليئة بالكثير من الجليد، فأكد التقرير أنه من غير المعتاد أن تكون فترة الذوبان فى منتصف يونيو بهذا المعدل حيث يمتد من يونيو إلى أغسطس، مع حدوث الجزء الأكبر من الذوبان في يوليو.

جرينلاند
جرينلاند

وأشار توماس موت العالم بمجال الأبحاث فى جامعة جورجيا، إلى أن الارتفاع المفاجئ فى الانصهار غير عادى بهذا الشكل، وأكد أن هذا قد يكون علامة سيئة، حيث يشير 2019  إلى أنه قد يسجل أرقامًا قياسية لمقدار خسارة جرينلاند الجليدية، موضحا أن هناك عملية تسمى " البياض " وهى أن الثلوج البيضاء والجليد اللامع تعكس أشعة الشمس مرة أخرى إلى الفضاء، مما يزيد من ارتفاع الحرارة، ومن ثم ارتفاع معدل ذوبان الجليد.

بدوره ، توقع جاسون بوكس ​العالم بمجال المناخ بهيئة المسح الجيولوجى فى الدنمارك وجرينلاند ، في أواخر شهر مايو أن "عام 2019 سيكون عامًا كارثيا بالنسبة لجرينلاند ،مشيرا إلى أن عام 2019 من المرجح أن يكون عام ذوبان كبير جدًا ، ومن الممكن أنه سيتجاوز سنة الذوبان القياسية 2012، موضحا أن هذا سيكون له تداعيات كبيرة فى جميع أنحاء العالم ، خاصة بالنسبة لارتفاع مستوى سطح البحر.

 

معدل ذوبان الجليد فى جرينلاند
معدل ذوبان الجليد فى جرينلاند

 

و نشرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية أوضحت تقريرا لبعض الباحثين يفيد أن جليد جرينلاند يذوب 6 مرات أسرع مما كان عليه في الثمانينات، وذلك استنادًا إلى ما يقرب من خمسين عامًا من البيانات.

ووفقا لما ذكرته الصحيفة ، أن هذا الأمر أثر على منسوب المياه، فقد شكلت الأنهار الجليدية بالجزيرة بالفعل ارتفاعًا في مستوى سطح البحر يبلغ 13.7 ملم (0.5 بوصة) منذ عام 1972، وقد تسهم في زيادة أكبر في المستقبل.

ويقدرن الباحثون أن جرينلاند أطلقت ما يصل إلى 286 مليار طن  من الثلج المذاب للمحيط بين عامي 2010 و 2018، ويوجد ما يتراوح بين 40 إلى 50 % من سكان الكوكب في المدن المعرضة لخطر ارتفاع البحر، مما يعرض السواحل لمخاطر أكبر للفيضانات والتآكل ومخاطر العواصف.

جرينلاند

وتعد جزيرة جرينلاند موطنا لثانى أكبر طبقة جليدية على وجه الأرض، وهذا ما يسبب كل هذه المخاطر، حيث بدأت الأنهار الجليدية فى الذوبان بشكل أسرع واقتحام الجبال الجليدية.

ويقول الخبراء، إن نصف ارتفاع مستوى سطح البحر قد حدث فى الأعوام الثمانية الماضية، ومن المحتمل أن تتفاقم خسائر ذوبان الجليد بسبب الاحتباس الحرارى.

وبشأن هذا الاكتشاف من خلال البيانات المجمعة، قال الدكتور كولين سمرهايز من معهد سكوت بولار للأبحاث في كامبريدج: "هذا عمل ممتاز قامت به مجموعة بحثية راسخة تستخدم طرقًا جديدة لاستخراج مزيد من المعلومات من البيانات المتاحة، وهذه البيانات الجديدة تمكننا بشكل أفضل من وضع تغييرات حديثة على مساهمة جرينلاند فى ارتفاع مستوى سطح البحر".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل حسن

لها حل سهل

هناك مصدران يسببان ارتفاع مياه المحيطات والانهار اولهما ذوبان الجليد بسبب ارتفاع درجة الحرارة ولا يمكن التحكم فيه الان والثاني هو الانهار التي تصب مياهها  في البحار والمحيطات مثل نهر النيل ونهر الكونجو الذي يصب حوالي 110 مليار متر مكعب في المحيط الهادي سنويا  نتيجة دورة التبخر والامطار ....الخ وهذه يمكن التحكم فيها بمنع الانهار ان تصب في البحار والمحيطات بأقامة السدود وتوجيه هذه المياه ناحية الصحراء لمنع التصحر في القارات علي ان تساهم كل دول العالم بنسبة 1% من ميزانيها في اقامة هذه السدور لان الخطر سيطول الجميع وبدون استثناء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة