خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"صحة المصريين تحت مجهر الدولة".. 8.4 مليار جنيه نفقات تتحملها الحكومة لعلاج 2.6 مليون مريض مجانا.. 31 مصريا يتلقون الرعاية الطبية بالخارج.. 12.5% زيادة فى مخصصات الصحة.. وتأمين صحى شامل يوفر الوقاية لكل مواطن

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 08:00 م
"صحة المصريين تحت مجهر الدولة".. 8.4 مليار جنيه نفقات تتحملها الحكومة لعلاج 2.6 مليون مريض مجانا.. 31 مصريا يتلقون الرعاية الطبية بالخارج.. 12.5% زيادة فى مخصصات الصحة.. وتأمين صحى شامل يوفر الوقاية لكل مواطن أدوية- علاج- أرشيفية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف المسميات، ولكن الهدف واحد، وهو "صحة المصريين" التى تولى الدولة اهتماما كبيرا بها، فمنذ أن تم إطلاق المشروع القومى للتأمين الصحى الشامل، وتعددت الاتجاهات والمحاور التى تستهدف "صحة جيدة وأفضل" للمواطنين، وبدأت تلك المحاور بالقضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة، ثم أُطلق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، بإجمالى 47 مستشفى فى جميع محافظات مصر.

 

 

كما اشتمل مشروع الدولة تجاه "صحة المصريين"، على توفير المخزون الاستراتيجى من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات، علاوة على، المسح والعلاج الشامل للكشف عن فيروس سى والأمراض غير السارية ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "100 مليون صحة"، والتى تبعها اهتمام كبير من قبل القيادة السياسية بالتغذية السليمة للمواطنين، وذلك من خلال الحملة الإعلانية التى أطلقتها الدولة مؤخراً ضمن مبادرة الرئيس أيضاً.

أرقام رسمية...
 

الأرقام الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أكدت على الاهتمام الكبير من قبل الدولة بالجانب الصحى، حيث أنفقت الدولة ما تزيد قيمته عن 8.4 مليار جنيه على علاج المصريين خلال عام 2018، وذلك لعلاج أكثر من 2.6 مليون مريض داخلياً وخارجياً، بزيادة بلغت نسبتها 6.8% عن عام 2017، الذى بلغت تكاليف العلاج على نفقة الدولة خلاله نحو 6.1 مليار جنيه لعلاج 2.4 مليون مريض.

 

اهتمام الدولة بالجانب الصحى للمواطن المصرى، لم يتمثل فقط فى ارتفاع تكاليف العلاج على نفقتها من العام للعام وبالتالى زيادة عدد المستفيدين من هذه الخدمة، ولكن، يظهر أيضاً فى المخصصات التى توجهها الدولة للإنفاق الصحى فى موازنتها سنوياً، ففى العام المالى الحالى 2018/2019، بلغ حجم المخصص للإنفاق الصحى 61.8 مليار جنيه، مقابل 54.9 مليار جنيه فى العام المالى السابق له، بزيادة 12.5%.

علاج المصريين...
 

وبحسب أرقام جهاز الإحصاء، الواردة فى أحدث تقاريره السنوية حول تكاليف العلاج على نفقة الدولة والخاصة بعام 2018، بلغ إجمالى عدد المرضى المستفيدين من تلك الخدمة بالداخل 2 مليون و 632 ألف مريض، علاوة على، 31 مصريا تلقوا الرعاية الطبية بالخارج على نفقة الدولة بتكاليف بلغت قيمتها نحو 7.6 مليون جنيه، من جملة تكاليف علاج المصريين على نفقة الدولة البالغة 8.4 مليار جنيه، كما هو مذكور عالياً.

 

 

كما أظهرت الأرقام الإحصائية، أن الارتفاع الذى شهدته تكاليف علاج المصريين على نفقة الدولة، لم يكن مقتصرا على عام 2018 فقط، مقارنة بالعام السابق له، وإنما هو ارتفاع مستمر على مدار السنوات الخمس الماضية، منذ عام 2014، حيث سجلت تكاليف العلاج فى هذا العام 3.406 مليار جنيه، مرتفعة إلى 4.522 مليار جنيه فى 2015، كما سجلت ارتفاعا فى العام التالى لتبلغ نحو 5 مليارات جنيه خلال 2016.

التأمين الصحى الشامل...

وفى السياق ذاته، تستهدف الدولة زيادة عدد المستفيدين من التأمين الصحى، والذى بلغ عددهم 52.8 مليون مواطن فى عام 2016، مرتفعا إلى 54.18 مليون فى 2017، وذلك من خلال برنامج التأمين الصحى الشامل الذى ينفذ على مدار 15 عاما على 5 مراحل، ويستهدف تغطية تأمينية شاملة لجميع المواطنين تشمل الوقاية والرعاية الكاملة، حيث تبدأ المرحلة الأولى من هذا البرنامج خلال يوليو المقبل بمحافظات "بورسعيد- الإسماعيلية- السويس- جنوب سيناء- شمال سيناء) تباعا.

 

1
جانب من البيانات الإحصائية

 

2
تطور تكاليف علاج المصريين على نفقة الدولة 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة