أكرم القصاص

مش بس الكبسة والحنيذ.. 10 أكلات شعبية مشهورة فى السعودية.. تعرف عليها

الثلاثاء، 07 مايو 2019 11:00 ص
مش بس الكبسة والحنيذ.. 10 أكلات شعبية مشهورة فى السعودية.. تعرف عليها الحنيذ
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمتلك المملكة العربية السعودية تاريخا تراثيا ثريا بالحضارة والتقاليد التى امتدت إلى مختلف جوانب الحياة الاجتماعية للشعب السعودى الذى خلف الأجداد منه تراثا كبيرًا على المستوى الإنسانى والحياة الشخصية للشعوب القديمة يتمثل فى الملابس التقليدية والطعام التقليدى فى المملكة الذى تأثرت به كثيرًا العديد من الدول المجاورة للمملكة، بل وشعوب المنطقة بالكامل أيضًا الذين سحرهم الطعام التقليدى السعودى.

الطعام التقليدى السعودى سواء القديم منه أو المستحدث له مذاقه الساحر الخاص الذى لا ينساه الشخص عند تجربته، خاصة أن المطبخ السعودى يحافظ على عراقته وتراثه الذى حفظته الأجيال الجديدة عن الأجداد، حيث يفخر السعوديون بطعامهم التقليدى المتوارث عبر قرون من الزمان، لذا يستعرض هذا التقرير جانب من أشهر الأكلات الشعبية السعودية التقليدية التى قد يعرفها كثير منا وأخرى سنتعرف عليها لأول مرة.

 

الكبسة

 

بالطبع لا يمكن أن نتحدث عن أكلات شعبية سعودية دون أن تتصدر الكبسة قائمة هذه الأكلات، وهى أشهر طبق شعبى سعودى، إلا أن الكبسة أصبحت منتشرة الآن فى العديد من الدول المختلفة حول العالم.

وتصنع الكبسة من الأرز البسمتى واللحم والخضروات والتوابل والبهارات، ويمكن أن نقول أن بهارات الكبسة هى المكون الرئيسى بها، فالبهارات والتوابل هى ما يعطى الكبسة طعمها المميز اللذيذ، ومن ضمن خلطة البهارات التى تتم إضافتها إلى الكبسة الفلفل الأسود والحبهان والزعفران والقرفة والقرنفل والليمون المجفف وورق اللورى وجوزة الطيب، كما يمكن استعمال أى نوع من أنواع اللحوم فى طهى هذه الأكلة الشعبية، الضأن أو البقر أو الدجاج أو السمك أو الربيان أو الجمال، كذلك يمكن شراء خليط التوابل جاهز لطهى الكبسة بسهولة، ويختصر هذا وقت الإعداد، ولكن طعم الكبسة قد لا يكون مثل الكبسة التقليدية.

 

مطبق

المطبق السعودى التقليدى من أشهر الأكلات الشعبية فى منطقة الحجاز، ويتكون من خبز محشو مطهو على الصاج.

المطبق ليس فقط من أشهر الأكلات الشعبية السعودية، لكنه أيضاً من أشهر الأكلات الشعبية فى اليمن والهند وإندونيسيا وماليزيا وبروناى وسنغافورة وتايلاند.، وقد يختلف اسمه قليلاً حسب المكان، وأيضاً مكونات الحشو أو عجينة الخبز، لكن طريقة الطهى واحدة.

وبرغم اختلاف الحشو لكن المطبق واحد فى كل مكان، فهو خبز صاج رقيق، يتم حشوه بخليط من اللحوم أو الخضروات مع مزيج البيض، ثم تطبيقه وتسويته وتقطيعه.

مطبق سعودي
مطبق سعودي

جريش

الجريش أو الهريس من أقدم الأكلات الشعبية السعودية، أيضًا، ويأكل الناس الجريش منذ مئات الأعوام، وتتم صناعة الجريش السعودى التقليدى من حبوب القمح الخشنة المسلوقة مع الأرز والبصل والتوابل واللحم والمرق. قد تبدو لك هذه الوصفة غير مألوفة لكنها لذيذة جداً.

وقد يختلف قوام وتكوين الجريش بين من يحبه فى قوام العصيدة ومن يحبه أكثف قواماً مثل الزلابية، وتزداد شعبية الجريش بين السعوديين فى شهر رمضان الكريم.

جريش سعودي
جريش سعودي

سليق

السليق من أشهر الأكلات الشعبية السعودية ويصنع من الأرز الأبيض المطهو فى اللبن والمرق، يقول بعض الناس أنه يشبه الريزوتو الإيطالى.

يشتهر السليق فى منطقة الحجاز، وهو طعام غنى بالقيمة الغذائية، كما أن أكثر الأطفال يحبونه بشكل خاص، ويطهو الناس السليق فى الشتاء لقدرته على التدفئة، ويقدم بجانبه دقوس، وهو صلصة طماطم حارة، وليمون مخلل.

ثريد سعودي
ثريد سعودي

الثريد

لا عجب أن الثريد من أشهر الأكلات الشعبية السعودية، والثريد من الأطعمة الأساسية على المائدة السعودية فى شهر رمضان المبارك، ويأكل الناس الثريد وحده أو مع الأرز، وهو عبارة عن خبز ولحم ومرق وخضروات.

 

الفريك

الأكلة الشعبية السعودية الأساسية فى الشتاء، هى الفريك السعودى الذى يصنع من عجينة البصل المكرمل مع السكر البودرة والقرفة وفتات الخبز، ويتميز هذا الطبق التقليدى بطعم حلو ومالح ودافئ ورائع.

الفريك السعودي
الفريك السعودي

 

المعصوب

المعصوب من ألذ الأكلات الشعبية السعودية للفطور، ويتكون من عصيدة الموز والخبز مع العسل والمكسرات، ويشتهر هذا الطبق لعدة أسباب أنه لذيذ جداً وبسيط جداً، إضافة إلى أنه يمكن تحضير المعصوب فى 5 دقائق فقط.

ويتم تجهيز المعصوب عن طريق هرس بعض الموز الناضج أكثر من اللازم مع بعض الخبز المطحون، وينثر فوقه العسل والمكسرات، وهكذا يصبح الإفطار السعودى جاهز للتناول.

معصوب سعودي
معصوب سعودي

 

الحنينى

اشتهر العرب بتناول التمر بعد الطعام، وبالتأكيد ينطبق هذا على بلد مثل المملكة العربية السعودية التى تشتهر بوفرة النخيل والتمر بها، ولذلك قد لا تضم قائمة الأكلات الشعبية السعودية العديد من أصناف الحلوى، حيث يكتفى معظم الناس بالتمر، أو التمر المحشو بالمكسرات، أو حلوى الحنينى المصنوعة من التمر.

تتم صناعة هذه الحلوى التقليدية من التمر والدقيق والزبد والحبهان والزعفران، ومذاقها أكثر من رائع، ويكون بها مذاق توابل مميز، وعادة ما يقدم الحنينى مع القهوة العربية، وخصوصاً فى شهر رمضان المبارك.

حنيني سعودي
حنيني سعودي

 

السويق

السويق هى أكلة منتشرة عند أهل الحجاز داخل المملكة العربية السعودية ولها مسمى شعبى وهى "شيكولاتة البدو" باعتبارها مشهورة ويحبها الكثير والبعض يضيف لها إضافات حلوى فتكون بمثابة الشيكولاتة عند البدو.

السويق لها اسم أصلى وهو "خواضه" ويتم تسقية التمر به باعتباره من أشهى المأكولات التى يمكن غمس التمر به وتناوله، والمكون الأساسى فيه الطحين قبل نضوجه، أى يتم شراء الشعير قبل أن ينضج تمامًا ويمكن طحنه ويتم استخدام السمن البلدى أو والزبدة وهى أكلة تم استحداثها حاليًا بغمس التمر بالشيكولاتة.

 

الحنيذ

وأخيرً الحنيذ وهو من الأكلات السعودية المشهورة كثيرًا والتى انتشرت على نطاق الخليج العربى ولها طقوس معينة فى تحضير اللحم، وتشتهر بها محافظة عسير بالمملكة العربية السعودية، وأصلها يتم طهيها فى حفرة مغطاة بالتراب على نار ملتهبة شديدة.

حنيذ سعودي
حنيذ سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة