أكرم القصاص - علا الشافعي

بتحب الكشرى.. اعرف فوايد الأكلة الشعبية الأولى ودليل تناولها للمرضى.. الكميات المسموح بيها لمريض السكر والسمنة والقولون.. الحامل متاكلش منه قبل النوم وبلاش الشطة.. ولو عندك أنيميا الطبق فيه عناصر غذائية هتفيدك

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 05:38 م
بتحب الكشرى.. اعرف فوايد الأكلة الشعبية الأولى ودليل تناولها للمرضى.. الكميات المسموح بيها لمريض السكر والسمنة والقولون.. الحامل متاكلش منه قبل النوم وبلاش الشطة.. ولو عندك أنيميا الطبق فيه عناصر غذائية هتفيدك فوائد الكشرى -أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 الكشرى من الأكلات الشعبية المصرية المعروفة منذ مئات السنين، فقد ذكره الرحالة ابن بطوطة فى "تحفة النظار فى غرائب الأمصار وعجائب الأسفار "، وكلمة كشرى مشتقة من اللغة السنسكريتية القديمة فى الهند وتعنى أرز مضاف إليه أشياء أخرى .

ويتكون طبق الكشرى من أرز وعدس وحمص، ويضاف إليه مكرونة مع شرائح من البصل، ويضيف بعض الأشخاص المواد الحريفة مثل الشطة والصلصة حسب الرغبة، وبهذا يحتوى طبق الكشرى الواحد على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة المفيدة للجسم.

 

1472493420_878_168551_mvi_738500_00_58201608291548070-800x600
 

 

العناصر الغذائية للكشرى

 الكشرى من الوجبات الغذائية مكتملة العناصر الغذائية، حيث يحتوى على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين الموجود بالحمص والعدس ومصدر للنشويات والفيتامينات والأملاح المعدنية الموجودة فى البهارات والصلصة.

 

ويشترط لتناول الكشرى أن يكون ملائما لصحة الإنسان وعمره والمجهود اليومى الذى يبذله حتى يستطيع حرق السعرات الحرارية التى يحتوى عليها، ولا ينصح بتناول الكشرى المضاف عليه مواد حريفة لمرضى السمنة، والذين يعانون من التهابات وقرح فى المعدة ، كما يعتبر الكشرى غير ملائم لمرضى بول السكرى لاحتوائه على مواد غذائية غير ملائمة، وفقاً لما ذكره موقع "healthline".

 

6a0112796f38d028a401a73d816636970d-800wi
 

الكشرى لمرضى السكر

يجب على مرضى السكر يجب أن يتناولوا كميات قليلة من الكربوهيدرات بكمية 30 جرام فى الجرام والابتعاد عن تناول الأطعمة التى تحتوى على كلوكوز لأنه يؤدى إلى ارتفاع مستوى السكر فى الدم، كما يجب الابتعاد عن تناول العصائر المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية والعيش الفينو ويفضل تناول العيش البلدى لكن بكمية معينة .

 

الكشرى لمرضى فقر الدم "الأنيميا"

 يحتوى طبق الكشرى على عناصر غذائية هامة مثل البروتين النباتى والنشويات مع إضافة الطماطم والعدس الأسود الغنى بالحديد مع تناول سلطة خضراء والجرجير التى تزيد من قيمتها الغذائية وتجعلها مفيدة جداً لمرضى الأنيميا أو فقر الدم.

وحسب التقرير إضافة الشطة والصلصة لا تسبب مضاعفات صحية للمريض، مشيراً إلى أن المواد الحريفة تعمل على رفع معدل الحرق فى الجسم، ويجب على مرضى الأنيميا الإكثار من تناول السبانخ والكبدة واللحمة الحمراء والابتعاد عن تناول الشاى الأسود لأنه يعمل على امتصاص الحديد بالجسم .

كما أن تناول الكشرى لمرضى الكلى لا يسبب مضاعفات صحية ولكن بجميع الأحوال يجب عدم تناوله بكميات كبيرة لأنها تؤدى إلى زيادة وزن الجسم والإصابة بالسمنة المفرطة التى ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السكر وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وفقاً لما ذكره موقع "healthline".

 

Koshari-Abou-Tareq-Jeddah-Food
 

 

الكشرى للحامل

يجب على الأم  خلال فترة الحمل تجنب تناول أطعمة من الباعة الجائلين لعدم نظافة الأيدى والأدوات التى استخدمت فى طهى الكشرى، مما يسبب أضرارا صحية للأم والجنين منها الإصابة بالتسمم .

ويجب خلال فترة الحمل تناول كمية محدودة من الكشرى ويفضل عدم تناوله قبل النوم حتى لا يسبب عسر هضم مع عدم إضافة مواد حريفة مثل الشطة أو تناول المخللات مثل الطرشى، لأنها تساعد على ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الحموضة، كما يفضل الابتعاد عن الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح مثل اللانشون والبسطرمة والمخللات ويفضل أيضاً عدم تناول نسبة عالية من السكريات، وفقاً لما ذكره موقع "rush".

 

الكشرى لمرضى الكبد

 مرضى الكبد غير ممنوعين من تناول الكشرى لكن يجب عدم إضافة الشطة لأنه يؤثر على الجهاز الهضمى لأنهم يعانون من عسر الهضم، كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة أو المضاف إليها كمية من السمن لأنها تسبب تليف للكبد أو زيادة الاستسقاء وتورم القدم، ويفضل تناول الأطعمة المسلوقة أو المشوية قليلة الدسم، وفقاً لما ذكره موقع "webmd".

nyk6-e1475235272435

 

 

الكشرى لمرضى القولون

 يفضل لمرضى القولون العصبى وقرحة المعدة تناول الكشرى بكميات قليلة بدون إضافة شطة لأنها تسبب آلام للقولون وقرحة المعدة، كما يفضل الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة لأنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، وينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على ألياف غذائية التى تحسن من عملية الهضم وشرب الحليب لاحتوائه على فيتامين "د"، الذى يخفض من خطر الإصابة بسرطان القولون، وفقاً لما ذكره موقع "rush".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة