خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"عبد الوهاب الأسواني بصمة تواجه النسيان" فى عدد يونيو من الثقافة الجديدة

الجمعة، 31 مايو 2019 08:30 ص
"عبد الوهاب الأسواني بصمة تواجه النسيان" فى عدد يونيو من الثقافة الجديدة غلاف المجلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصدر خلال أيام العدد الجديد من مجلة "الثقافة الجديدة"، عدد يونيو 2019 برئاسة تحرير الشاعر والباحث، مسعود شومان، الذى نطالع مقاله فى افتتاحية العدد بعنوان "بداية القول" وفيه يكتب: "يتملكنى حلم إعادة وصف مصر بعيون أبناءها من الأدباء والشعراء والرسامين والباحثين ومعهم مجموعة من الأدلة الذين ينتمون إلى المكان المراد وصفه، من خلال الخطوات التي أقرتها الإثنوجرافيا.. لذا يأتي هذا الملف الذي يرسم حال بحيرات مصر مركزا على جانبها الثقافي والجمالى.
 
أعدت المجلة ملفا خاصا عن الأديب الكبير"عبد الوهاب الأسوانى" نقرأ فيه لعدد من الكتاب: "الانحياز روائيا لملح الأرض" خالد إسماعيل الأسوانى، "رحلة روائية شاقة من الصعيد إلى الإسكندرية" جمال الطيب، "الحياة بوصفها معركة" أحمد الليثي الشروني، "محاولة لفهم ثنائية الوحدة أو الطوفان" محمد هشام، "البطل..مصير عالق في قبضة العائلة" محمد الرفاعي.
 
ونطالع في باب "قراءات نقدية" دراسات متعددة لعدد من النقاد فنقرأ "أحمد نبوي: جماليات التشكيل اللغوي" د. مصطفى الضبع، "دراما الحياة والموت في ديوانين من شعر العامية" وليد طلعت، قراءة في ديوان "كفجيعة تعاند النسيان" أحمد لطفي رشوان، عتبات النص في ديوان شعيب خلف "مجنونان أنا وثالث يصطاد الفراش في المدى" د.أحمد عارف حجازي.
 
وفي باب "فضاءات إبداعية" يأتي الإبداع متنوعا بين الشعر والقصة، حيث نطالع قصائد لعدد من الشعراء، وهي "لو كنت كالماء" جعفر حمدي، "كأية رغبة" أميرة أدهم، "فتحوا المزاد" أيمن نور، "مراحل" عبد الرحيم الماسخ، "الدم كحك الموت" علاء عبد السميع، "لا أراكم" جابر بسيوني، "اللي ما يتسمموا!!" ماجد أبادير، "من فوق سرير غرفتي" بدور محمود مصطفى، "فاتت من غير ما تبص!" رمضان بشير إبراهيم، "بوحي" عبد الناصر الجوهري، "وحدك"" أحمد عبد الفتاح، "غزالة" مصطفى حامد، "قدم واحدة للحب" أسماء حسين، "قصائد قصيرة" مصطفي حسين مصطفي.
 
بينما تأتي القصص متنوعة فنقرأ "بلد الغريب" إسماعيل الأشول، "المعاش" محمود عبد الدايم، "الجنين" عبد الرحمن الكيلاني، "شجرة الموز" محمد مستجاب، "قصص قصيرة جدا" ندى إمام، "البقعةُ العَمياء" محمد سالم، "عبادة الكرسي المسحور" دعاء عبد المنعم، "رحم" إلهام زيدان.
 
 
وأعدت المجلة ملفًا خاصًّا عن بحيرات مصر شمل "البردويل.. مزيج من اللهجات والعادات وسبل العيش" حسونة فتحي، "مريوط.. قراءة في أدب البحيرة المسكينة" رجب سعد السيد، "البرلس.. بلاد منذورة للخوف من النوات" سمير المنزلاوي، "إدكو.. بحيرة الحكايات والجن والأمثال الشعبية" علي توتو، "المنزلة.. عوالم الصيد واليوتوبيا القديمة" محسن يونس، "بحيرة التمساح.. فضاء للنورس وأبجدية للحروف المتوهجة" حمدي سليمان، "عين الصيرة.. بحيرة يحيط بها الأولياء وحكاياتهم" أمل سالم، "بحيرة قارون.. حلم الارتحال بين الصحراء والخضرة" أحمد طوسون، "ناصر.. بحيرة صناعية غيرت مجرى التاريخ" د. هيام عبد الهادي.
 
أما باب "الصوت واللون والحرية" فيأتي حافلا بالترجمات والحوارات والمقالات؛ ففي الشاطئ الآخر نقرأ: مختارات من أدب آنا ماريا ماتوتي ترجمة: نجوى عنتر، وفي مواجهات نطالع "جار النبي الحلو: الكتابة عن جماعة مغمورة أفضل من الضياع على أرصفة القاهرة" حاوره أحمد اللاوندي، ونقرأ في الحفر باللون: "تصاوير بدوي سعفان بين طزاجة الفطرة ورشاقة الانطباعية" محمد كمال، وفي باب من فات قديمه نقرأ: "صناعة الكعك والبسكويت في التراث المصري" ابتسام أبو الدهب، وفي دقات المسرح: "مسرحية النجاة.. أن تلاحق ممثلا في عرض مسرحي" د. مروة وهدان، ونطالع في رحيق الكتابة: "الثابت والمتحول" حمدان عطية، وفي روح المكان "قرية الشموت" رجب الأغر، أما عطر الأحباب فنقرأ: "المخرج سيد سعيد.. فنان استثنائي في ثقافة تحتفي بتغييب المثال" محمود قرني.
 
ويحتفي هذا العدد بلوحات الفنان بدوي سعفان الذي كانت القرية المصرية جوهر أعماله التي رسم تفاصيلها بوعي متقد وأسلوب حكائي يظهر فيه تفاصيل عالمه، حيث تكون اللوحة بمثابة سردية يمكن أن تلخص قصة عبر الإيجاز والتناغم اللوني البارع.
 
يذكر أن المجلة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. أحمد عواض ويرأس تحريرها الشاعر والباحث مسعود شومان ويدير تحريرها الشاعر محمود خير الله وسكرتير التحرير الناقد مصطفى القزاز والمشرف الفنى الفنان إسلام الشيخ.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة