خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن معاهدة طابا الأولى سبب ضم سيناء لمصر

الجمعة، 03 مايو 2019 05:20 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن معاهدة طابا الأولى سبب ضم سيناء لمصر خريطة سيناء
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ113، على توقيع معاهدة طابا الأولى عام 1906، إقرار اتفاقية بين المملكة المتحدة والدولة العثمانية تقضى بضم شبه جزيرة سيناء إلى مصر، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الاتفاقية الدولية القديمة.
 

س/ ما هى معاهدة طابا الأولى؟

ج: هى اتفاقية ترسيم حود وقعتها المملكة المتحدة مع نظيرتها الدولة العثمانية، تقضى بضم شبه جزيرة سيناء إلى الحدود المصرية، تم توقيعها بين السلطان التركى والخديوى المصرى فى 3 مايو عام 1906.
 

س/ ما سبب توقيع معاهدة طابا الأولى بين الدولة العثمانية والمملكة المتحدة؟

جاءت الاتفاقية بعد أزمة وقعت مع تأخر إصدار فرمان التولية للخديوى عباس حلمي (1892- 1914م)؛ إذ رغبت الدولة العثمانية فى استعادة سيناء، وقد استمرت المناوشات بين الدولة العثمانية وبريطانيا قُرابة الثلاثة أشهر، أفضت إلى نزع العقبة (6) مع الإبقاء على الحدود المصرية وفق ما جاء في وثيقة التسوية 1840-1841م.
 

س/ ما هى وثيقة التسوية 1840؟

ج: هى وثيقة وقعت تطلق على معاهدة لندن، وهى معاهدة تمت عام 1840، بين الدولة العثمانية وأربع دول أوربية الإمبراطورية الروسية وبروسيا والمملكة المتحدة والإمبراطورية النمساوية للحد من توسعات محمد علي باشا حاكم مصر على حساب أراضي الدولة العثمانية و التي أيضا كانت سببا في تقليص صلاحياته.
 

س/ ما هو غرض بريطانيا من توقيع الاتفاقية؟

ج: وقعت المملكة المتحدة ذلك لتحقيق خطه بريطانية بأن تبقى قناة السويس في أراضى مصرية خاضعه لبريطانيا ولا تنازعها عليها دولة أخرى مجاورة.
 

س/ كيف أصبح الوضع فى سيناء بعد توقيع الاتفاقية؟

ج: بعد توقيع الاتفاقية تم فرض الانتداب البريطانى لعلى سيناء، وقامت القوات البريطانية بوضع حد فاصل بين مصر وفلسطين، ومنذ ذلك الوضع أدار الجيش البريطانى شئون شبه جزيرة سيناء، التى خضعت لصور شتى من السيطرة العسكرية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة