أكرم القصاص - علا الشافعي

برة الدنيا.. حكاية جزيرة يعيش عليها 62 شخصا "بياكلوا من الأرض ومبيشتغلوش"

الإثنين، 27 مايو 2019 11:00 م
برة الدنيا.. حكاية جزيرة يعيش عليها 62 شخصا "بياكلوا من الأرض ومبيشتغلوش" جزيرة بالمرستون
لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخيل تحتاج إلى السفر 9 أيام على متن قارب للوصول إلى جزيرة "بالمرستون"، وهي جزيرة مرجانية صغيرة في جزر كوك في مياه المحيط الهادئ، والتي تعد موطنا لـ 62 شخصًا ينحدرون جميعًا من رجل إنجليزي "ويليام مارسترز" استقر في هذا الرقعة الخضراء في نهاية الأرض قبل حوالي 150 عامًا.

جزيرة بالمرستون

جزيرة بالمرستون
 

تقع مدينة بالمرستون على قمة بركان قديم مغمور، وتتألف الجزيرة المرجانية من أكثر من عشرة من الجزر المرجانية الرملية التي تشكل معًا حلقة على طول الشعاب المرجانية وتحيط بها بحيرة، وتقع الشعاب المرجانية على سطح مرتفعة، وبالتالى لا يمكن للطائرات الهبوط.

جزيرة بالمرستون

جزيرة بالمرستون
 

وتقع جزيرة بالمرستون بين جزر كوك التي سميت على اسم المستكشف جيمس كوك الذي ينسب إليه اكتشاف الجزر في عصرنا الحديث، بعد هذا الاكتشاف لم يعيش أي إنسان في الجزيرة لأكثر من ثمانية عقود، ثم وصل الانجليزي "ويليام مارسترز" في منتصف القرن الـ 19 وقرر الاستقرار هناك، وبالرغم من أن بالمرستون كانت مملوكة لتاجر بريطاني، جون براندر، الذى قابله ويليام في تاهيتي، ونصبه كـ حاكم بالمرستون وسمح له بزراعة وحصد أشجار جوز الهند هناك، ولذلك انتقل "ويليام" إلى هناك في عام 1863 مع زوجته، واثنين من أبناء عمومتها الذين تزوجهم لاحقا أيضا.

جزيرة بالمرستون

جزيرة بالمرستون
 

عندما توفي جون براندر، مالك الجزيرة، حصل وليام مارسترز على ملكية بالمرستون من قبل الملكة فيكتوريا، وقبل وفاته عام 1899، قام بتقسيم الجزيرة إلى ثلاثة أجزاء، واحد لكل زوجة من زوجاته، ومع مرور الوقت، نما عدد السكان واليوم، جميع السكان باستثناء ثلاثة هم من نسل مباشر له، وعاش حوال 300 شخص على الجزيرة في الفترة بين 1950 إلى 1970، وفقا للتقرير الذى نشر على موقع " boredpanda".

جزيرة بالمرستون

جزيرة بالمرستون
 

ويوجد على جزيرة بالمرستون بها مدرسة وكنيسة وبار، ولا يوجد متجر واحد هناك، ويشارك السكان المحليون في الصيد وحصاد جوز الهند لكسب الأموال، وفي أوقات فراغهم، يصنعون المجوهرات أو يلعبون الكرة الطائرة أو يسبحون، وبالرغم من أن الحياة تبدو بدائية ألا أن لديهم الكهرباء والإنترنت، ولكن فقط لبضع ساعات في اليوم.

جزيرة بالمرستون

جزيرة بالمرستون
 

وبعض من السكان المحليين محظوظون حيث لديهم هواتف ذكية وتلفزيون بقنوات فضائية، لكن لا أحد يبيع أي شيء هناك، وتستخدم الأموال فقط لشراء الإمدادات من العالم الخارجي، لا يوجد سوى اثنين من الحمامات على الجزيرة ويجمع السكان مياه الأمطار للشرب، ويحتاجون إلى الكثير من الترتيبات للخروج خارج الجزيرة.

جزيرة بالمرستون

جزيرة بالمرستون


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة