خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

خبير أمريكى : تركيا لا يوجد بها ديمقراطية

الإثنين، 20 مايو 2019 06:33 م
خبير أمريكى : تركيا لا يوجد بها ديمقراطية رجب طيب اردوغان
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ستيفن كوك، زميل برنامج دراسات الشرق الأوسط لدى مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، إن من يتباكون على وفاة الديمقراطية التركية عليهم أن يعرفوا أنه لم تكن هناك ديمقراطية بالأساس.
 
 
وكتب كوك فى مقاله بمجلة فورين بوليسى، الأثنين، يقول إنه فى الأسبوع الماضى، عندما ألغى المجلس الأعلى للانتخابات فى تركيا نتائج انتخابات بلدية إسطنبول الأخيرة، ذهب العديد من المحللين والصحفيين إلى إعلان نهاية الديمقراطية التركية، لكن هذه التصريحات فشلت فى التفكير بسؤال تاريخى أساسى: كيف يمكن أن ينتهى شئ لم يكن أبدًا؟.
 
 
ويوضح كوك ، أن بسبب مرور البلاد بأربعة انقلابات بين عامى 1960 و1997، مما أدى إلى تغيير الحكومات المنتخبة، أعتبر المراقبون انتخاب حزب العدالة والتنمية، الذى يسيطر على السلطة منذ عام 2002، خطوة حاسمة نحو التحول الديمقراطى. لكن الواقع أنه بعد 17 ، يقوم الحزب ورئيسه أردوغان بإستغلال المؤسسات السياسية والقانونية وإعادة تصميمها لضمان بقاءهم فى السلطة.
 
 
وعلى سبيل المثال، يشير كوك إلى المجلس الأعلى للانتخابات، الذى وظيفته ضمان نزاهة الانتخابات التركية. لكنه بدلا من ذلك، ومن خلال التعيينات التى وضعها أردوغان، أصبح اداة لحزب العدالة والتنمية. وأضاف أن ما فعله المجلس بإلغاء انتخابات بلدية اسطنبول، التى خسر فيها مرشح اردوغان، هو فى الواقع انتهاك للقوانين الانتخابية.
 
 
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة