خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قبل الحلقة الأخيرة من صراع العروش.. تعرف على حرب الوردتين

الأحد، 19 مايو 2019 11:00 م
قبل الحلقة الأخيرة من صراع العروش.. تعرف على حرب الوردتين صراع العروش
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتظر عشاق المسلسل الشهير صراع العروش Game of Thrones الحلقة الأخيرة من الموسم الأخير للمسلسل الذى حقق نجاحا ساحقا على مدى 8 مواسم.
 
والمسلسل مأخوذ عن رواية أغنية الجليد والنار لـ للكاتب "جورج.ر.ر.مارتن" وقد استلهم "مارتن" الرواية بأجزائها الخمسة من حرب الوردتين التى دارت على مدار ثلاثة عقودٍ حول الأحقية بعرش إنجلترا بين عائلة لانكاستر ويورك.
 
 وكان الكاتب العالمى "شكسبير" هو من أطلق على هذه الحرب اسم "حرب الوردتين" فى مسرحية "هنرى السادس".
 
وحرب الرودتين هى حرب أهلية دارت معاركها على مدار ثلاثة عقود (1455م-1485م)، حول الأحق بكرسى العرش فى إنجلترا بين أنصار كل من عائلة لانكاستر وعائلة يورك المنتميتين إلى عائلة بلانتاجانت بسبب نسبهما إلى الملك إدوراد الثالث، وقد كان شعارهما الوردتين المختلفتين فى اللون (الأبيض والأحمر) فكان أول من أطلق على هذه الحرب مسمى "حرب الوردتين" هو ويليام شكسبير فى مسرحيته الشهيرة هنرى السادس، وبسبب ذلك سُميت بحرب الوردتين؛ حيث كانت الوردة الحمراء شعار أسرة لانكاستر والوردة البيضاء شعار أسرة يورك، كانت نتيجة هذه الحرب الأهلية بين الطرفين المنتميين لعائلة بلانتاجانت بفوز هنرى تيودور من أسرة لانكاستر على آخر خصومه من أسرة يورك وهو الملك ريتشارد الثالث وتزوجه من الأميرة إليزابيث ابنة الملك إدوارد الرابع لوضع نهاية لحرب الوردتين. يُذكر أن أسرة تيودور حكمت إنجلترا وويلز لمدة 118 سنة (1485-1603).
 
 مسمى حرب الوردتين يشير إلى شعار النبالة لأسرتين ملكيتين كان شعارهما النبيل ينتمى إلى نوع من الورود، فقد كانت الوردة الحمراء هى شعار أسرة لانكاستر بينما الوردة البيضاء شعار أسرة يورك، وقد استخدم هذا المسمى فى القرن 19 بعدما نشر السير والتر سكوت روايته الشهيرة Anne of Geierstein, or The Maiden of the Mist التى فيها تحدث عن انتصار أسرة يورك فى معركة توكسبورى، وقد استمد هذا المسمى من مشهد لإحدى مسرحيات شكسبير والتى تدعى هنرى السادس التى يظهر فيها مجموعة من النبلاء والمحامين وهم يقطتفون مجموعة من الورود البيضاء أو الحمراء على التوالى فى حدائق معبد الكنيسة لإظهار الولاء للأسرتين المتحاربتين.
 
استخدمت أسرة يورك رمز الوردة البيضاء كشعار النبل لهم فى بداية المعارك لحرب الوردتين بينما أسرة لانكاستر لم تعتمد شعار الوردة الحمراء إلا بعدما انتصروا فى معركة بوسوورث فى عام 1485 على يد القائد هنرى تيودور وبعد أن توحدت الأسرتان الملكيتان تشكل شعار جديد جامع وموحد فيها كلا الأسرتين أطلق على هذا الشعار وردة تيودور.
 
ارتدى معظم المشاركين فى هذه الحرب شارة شعار مرتبطة بكونها خاصة فقط للوردات والرعاة اللذين لهم ارتباط مباشر فى نظام "الاقتطاع" المنتشر فى ذلك الزمان. فقد حمل جيش هنرى تيودور فى معركة بوسورث التنين الويليزى بينما حمل جيش يورك راية كان يستخدمها الملك ريتشارد الثالث والمتمثلة فى الخنزير الأبيض.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة