خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

لا تفوتوا الفرصة.. بدر رمضان يزين سماء مصر والوطن العربى خلال ساعات.. يسمى القمر الأزرق ويحدث بمعدل مرة كل سنتين ونصف.. جمعية فلكية: وصفه بالأزرق مجرد تسمية.. يكتمل بدرا 11 مساء بتوقيت القاهرة وقرصه يضاء 100%

السبت، 18 مايو 2019 08:02 م
لا تفوتوا الفرصة.. بدر رمضان يزين سماء مصر والوطن العربى خلال ساعات.. يسمى القمر الأزرق ويحدث بمعدل مرة كل سنتين ونصف.. جمعية فلكية: وصفه بالأزرق مجرد تسمية.. يكتمل بدرا 11 مساء بتوقيت القاهرة وقرصه يضاء 100% القمر الأزرق - أرشيفية
كتب محمود راغب - تصوير السعودى محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال ساعات سيكون هواة الفلك المغرمون بالظواهر الفلكية على موعد مع ظاهرة فلكية فى غاية الجمال ، وهو وصل قمر شهر رمضان المعظم مرحلة البدر المكتمل بسماء مصر والمنطقة العربية ويزين قبة السماء حتى مطلع فجر الأحد فى ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة ، ويطلق على هذا البدر القمر الأزرق الموسمى .

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن قمر شهر رمضان المبارك يصل مرحلة البدر المكتمل بسماء مصر والوطن العربى  مساء اليوم السبت 13 رمضان 1440 الموافق 18 مايو الجارى ، وسوف يصل أعلى نقطة فى قبة السماء مائلا باتجاه الجنوب عند منتصف الليل ، ويصل لحظة الاكتمال عند الساعة (9:11 مساء بتوقيت غرينتش) ويكون وجهه مضاء بالكامل بنور الشمس ويكون قطع نصف مدارة حول الأرض وسيبقى مشاهدا إلى أن يغرب مع شروق شمس الأحد.

القمر الازرق (1)
 

سبب تسمية القمر بالأزرق

وأوضحت الجمعية الفلكية ، أن القمر الأزرق الموسمي تسمية تشير إلى ثالث قمر بدر من أربعة خلال الموسم الحالي في الفترة ما بين الاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي وهو أمر نادر يحدث مره كل بضعة سنوات.

وأشار التقرير إلى أنه من المعروف أنه يوجد ثلاثة أقمار بدر في كل فصل من فصول السنة ولكن يمكن أحيانا أن يضم الفصل الواحد أربعة أقمار بدر وهذا القمر البدر الزائد خلال الفصل يسمى القمر الأزرق الموسمى ويحدث بمعدل حوالى مرة كل سنتين ونصف لذلك سيكون التالي فى 22 أغسطس 2021.

القمر الازرق (2)
 

القمر الأزرق

وأوضح التقرير أن هناك تعريف أخر شائع للقمر الأزرق والذى يطلق على ثانى قمر بدر في شهر واحد بالتقويم الشمسي وقد حدث آخر مرة في عام 2018 وسوف يحدث التالى العام المقبل 2020، مؤكدا أن بدر رمضان لن يظهر باللون الأزرق لأن هذه مجرد تسمية حيث سيكون مثل باقى الأقمار البدر التى ترصد فى كل شهر .

وخلال الليالي التالية يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم لذلك يرصد متأخرا في الليل، وبوصول القمر مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من البدر المكتمل سيشرق القمر عند منتصف الليل ويغرب عند الظهر، ويعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري مثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر بواسطة تلسكوب صغير أو المنظار خلافا لبقية التضاريس الأخرى كالفوهات والجبال التي تبدو مسطحة نظرا لأن القمر يكون واقعا بالكامل في ضوء الشمس .

القمر الازرق (3)
 

وجه القمر يضاء بنسبة 100%

من جانبه كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن القمر لحظة البدر المكتمل يكون كامل قرصه مضاء بنسبة 100% ، لافتا إلى أنه ليس هناك أية خطورة على العين من النظر للقمر ، وأنه لا علاقة لتمسية القمر بالقمر الأزرق للونه فيظهر القمر بلونه المعتاد .

وفى نفس السياق كشف الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية،  أن القمر يصل مرحلة البدر المكتمل فى الساعة حوالى 11 مساء و 11 دقيقة بتوقيت القاهرة ، لافتا إلى أنه جرى العرف عادة على رصد القمر البدر فى شهر رمضان لضبط التقويم والتأكيد على صحة الحسابات الفلكية.

وأوضح أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن القمر الأزرق أو البدر الأزرق مصطلح يستخدم للإشارة إلى إكتمال إضافى للقمر فى قسمى السنة، إما إكتمال ثالث للقمر فى الموسم المكون من أربع اكتمالات للقمر، موضحا أنه لا تعني تلك التسمية أن القمر يكتسب اللون الأزرق.

القمر الازرق (4)

أطوار القمر

وتبلغ عدد الأطوار التى يمر بها القمر خلال دورانه حول الأرض  8 أطوار فى كل شهر، يتغير خلالها شكله المرئى من مرحلة الهلال مرورًا بالبدر ثم ينتهى بالمحاق، وتلك الأطوار تنشأ نتيجة دوران القمر خلال شهر عربى كامل حول الأرض على شكل قطع ناقص بيضاوى المدار، فتختلف أطواره بشكل دورى أثناء عملية الدوران اعتمادًا على التغير فى المواقع النسبية لكل من القمر والأرض والشمس.


 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة