خالد صلاح

قرأت لك.. الأمراض العصبية.. كل حاجة تبدأ فى "الدماغ"

الإثنين، 08 أبريل 2019 07:00 ص
قرأت لك.. الأمراض العصبية.. كل حاجة تبدأ فى "الدماغ" غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول كتاب الأمراض العصبية لـ سمير بيقون الصادر عن دار اليازوردى، إن الدماغ ھو مركز التفكیر في الإنسان فمن أي شيء يتركب؟ وما ھي مكوناته وعمله الفیزيولوجي؟ وما ھى أسراره المحیرة التي لم يكشف النقاب إلا عن القلیل منھا؟
 
والكتاب فرصة للاستماع إلى الطب وھو يحدثنا عن بعض ھذه الأسرار، موضحًا أن الأمراض العصبیة ھي الأمراض التي تصیب الجھاز العصبي المركزي (المخ، المخیخ والنخاع المستطیل)، أو الجھاز العصبي الطرفي (الأعصاب الطرفیة والأعصاب الدماغیة)، أو حتى الجھاز العصبي اللاإرادى.
 
يقدم الكتاب تعريفات بسيطة منها ما يتعلق بالمخ:
 
يكون المخ أكبر جزء فى الجهاز العصبي المركزي ويشغل حيزا كبيرا من الجمجمة ويبلغ وزن المخ عند الولادة 350 جم ولكنه يزن فى الرجل البالغ حوالى 1400 جم. ويقل وزنه قليلا فى المرأة، تحيط بالمخ ثىثة أغشية وظيفتها الوقاية والتغذية وهى من الداخل إلى الخارج:
 
الأم الحنونة: وهى غشاء رقيق جدا يغلف المخ مباشرة ويتخلل جميع تجاعيده وعن طريق هذا الغشاء تنتشر الأوعية الدموية فى المخ..
 
الجمجمة العنكبوتية: وهى تلى الأم الجافية إلى الداخل ،غشاء رقيق يفصل بينها وبين الأم الحنونة ويسمى العنكبوتية ويملاأ هذا الفراغ سائل يسمى السائل المخي الشوكي ويوجد هذا السائل أيضا في فناة الحبل الشوكى كما يملاأ تجاويف المخ ويحمى هذا السائل المخ من آثار الحركات العنيفة والصدمات المختلفة، كما يساعد على المحافظة على ضغط ثابت داخل تجويف صندوق المخ.
 
الأم الجافية: وهي عبارة عن غشاء سميك ليفى  يبطن السطح الداخلي لعظام الجمجمة ويطلق على هذه الأغشية مجتمعة اسم الأغشية السحائية.
  الاأمراض
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة