خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

18 مشهدا لن تراها رمضان المقبل وفقا لتوصيات لجنة الدراما بالأعلى للإعلام

الأربعاء، 24 أبريل 2019 04:45 م
18 مشهدا لن تراها رمضان المقبل وفقا لتوصيات لجنة الدراما بالأعلى للإعلام لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
كتب حسن القناوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمعت أمس لجنة الدراما بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وناقشت مجموعة من المعايير والتوصيات، لتطبيقها على الأعمال الدرامية، حتى تلتزم بها جميع القنوات ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة، وذلك خلال شهر رمضان المقبل نوجزها في النقاط التالية:
 
1 ـ الالتزام بالأخلاق والمعايير المهنية والآداب العامة. 
 
2 ـ احترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع .
 
 3 ـ تقديم أعمال تحتوي على المتعة والمعرفة وتشيع البهجة وترقى بالذوق العام وتظهر مواطن الجمال في المجتمع والتزام الشاشات بالمعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال.
 
4 ـ عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفاحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي. 
 
5 ـ البعد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجة. 
 
6 ـ عدم استخدام تعبيرات وألفاظ تحمل للمشاهد والمتلقي إيحاءات مسيئة تهبط بلغة الحوار ولا تخدمه بأي شكل من الأشكال. 
 
 7 ـ الرجوع إلى أهل الخبرة والاختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكاراً ونصوصاً دينية أو علمية أو تاريخية 
 
 8 ـ ضرورة خلو الأعمال الدرامية من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان.
 
9 ـ  التأكيد على الصورة الإيجابية للمرأة والبعد عن الأعمال التي تشوه صورتها عمداً أو التي تحمل الإثارة الجنسية سواء قولاً أو تجسيداً.
 
10 ـ تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشء وصغار السن والمراهقين لتجربة التعاطي.
 
11 ـ التوقف عن تجاهل ودهس القانون عن طريق الإيحاء بإمكانية تحقيق العدالة والتصدي للظلم الاجتماعي باستخدام العنف العضلي والتآمر والأسلحة بمختلف أنواعها، وليس بالطرق القانونية. 
 
12 ـ التوقف عن معالجة الموضوعات التي تكرس الخرافة والتطرف الديني كحل للمشكلات الدنيوية أو كوسيلة لمواجهة الشرور ومن ثم تغييب التفكير العقلاني والعلمي.
 
13 ـ  إفساح المجال لمعالجة الموضوعات المرتبطة بالدور المجيد والشجاع الذي يقوم به أفراد المؤسسة العسكرية ورجال الشرطة في الدفاع عن الوطن.
 
 14 ـ  إفساح المجال للدراما التاريخية والدينية والسير الشعبية للأبطال الوطنيين وذلك بهدف تعميق مشاعر الانتماء وتنمية الوعي القومي.
 
15 ـ  الحد من استخدام القوالب الجاهزة المستوردة (التركي / الإسباني / الهندي ..الخ ) وتكييف الموضوعات والشكل وفقا لهذا القالب. 
 
16 ـ إطلاق المجال لأعمال مبتكرة تظهر الإبداع الأصيل لشباب الكتاب والمخرجين.
 
17 ـ ضرورة تقديم أعمال راقية تصور شرائح وطبقات المجتمع المختلفة، وتضيف لتاريخ الفن المصري الأصيل الذي يعبر عن قضايا الوطن وحاجات المجتمع، ويرتقي بالأحاسيس والمشاعر وينير العقول ويرتقي بلغة الحوار والذوق العام، وذلك في إطار الإبداع غير المحدود لاستعادة الفن المصري للريادة.
 
18 ـ  القنوات الفضائية والإذاعات مسئولة عن اختيار الأعمال الفنية الإبداعية الهادفة والتي تحمل قيمة ورسالة للمشاهد وتتناسب وطبيعة المجتمع، وتحافظ على العادات والتقاليد والموروث الشعبي والتي تتطرق إلى القضايا الاجتماعية المهمة قبل عرضها وذلك إثراء للشاشات والإذاعات بالدراما المحلية.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

.

قرارات صائبة

قرارات فعلا مهمة ولابد من تفعيلها والا تكون حبر علي ورق وأظن أن لن ينفذها أحد .ياريت تتنفذ ويكون فيه عقوبة المخالف كفاية جيل ضاع أخلاقيا وثقافيا الحقوا الأجيال القادمة حرام كدة والله كفانا تدني دة مش أعلام أمة عايزة تنهض دة تدمير للأمة .أرجو التنفيذ وشكرا لحضراتكم علي مجهودكم وهذه القرارات وفقكم الله لما فيه الخير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة