خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

دراسة حديثة تكشف أمراض الموناليزا.. آخرها هشاشة عظام

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 01:07 م
دراسة حديثة تكشف أمراض الموناليزا.. آخرها هشاشة عظام الموناليزا
كتبت ــ بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظى لوحة الموناليزا بالعديد من الدراسات، منها ما يتعلق بالفن وطرقه وأساليبه، وبعضها يسعى لكشف ظروف الرسمة الشهيرة أو ما يتعلق بالشخصية التى منحها ليوناردو دافنشى الخلود.

من هذه الدراسات ما أجريت عن الأمراض التى كانت تعانى منها الموناليزا، حيث ادعى خبير فى عالم الفن، أنها عانت من قصور فى الغدة الدرقية، وأن ابتسامتها الغامضة سبب لمعانتها من اضطراب فى الدماغ.

كما اقترح علماء الروماتيزم والغدد الصماء الذين فحصوا اللوحة، أن الموناليزا عانت من آفات جلدية وتورم نتيجة لاضطرابات الدهون وأمراض القلب.

كما ذكر  بعض الخبراء، أن الموناليزا وقت رسمها كانت "حامل" وكانت مصابة بالتهاب الغدة الدرقية قبل الولادة، وهذا يتماشى مع الآراء الطبية الأخرى التى تم إجراؤها من قبل.

ولكن خرج علينا الدكتور مايكل يافى، من جامعة تسكاس، ليقول إن من المحتمل معانتها من أمراض أخرى غير التى تم ذكرها وهى السبب فى إظهار بشرتها صفراء و ابتسامتها غامضة، ويأتى ذلك نظراً لأنها لم تكن قادرة على الجلوس لفترات طويلة لأنها كانت تعانى من هشاشة العظام.

وقال الدكتور يافى  لموقع "ديلى ميل البريطانى"، إنه شعر بمسئولية شخصية للدفاع عن" الموناليزا "السيدة الرائعة التى تصور اللوحة.

 

8277706-6569643-image-m-17_1546968854387

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة