خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الوطنية للانتخابات: انتهاء التصويت على الاستفتاء التاسعة مساء اليوم ولا تمديد ليوم رابع.. وتسلمنا نتائج تصويت الخارج.. ولن نطبق غرامة على غير المشاركين وليس من حق أحد إعلان الأرقام.. والهيئة سنعلن النتائج مجمعة

الإثنين، 22 أبريل 2019 05:50 م
الوطنية للانتخابات: انتهاء التصويت على الاستفتاء التاسعة مساء اليوم ولا تمديد ليوم رابع.. وتسلمنا نتائج تصويت الخارج.. ولن نطبق غرامة على غير المشاركين وليس من حق أحد إعلان الأرقام.. والهيئة سنعلن النتائج مجمعة المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب: إبراهيم قاسم – هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-التعديلات الدستورية ستكون نافذة فور اعلان نتيجة الاستفتاء

-المستشار محمود الشريف: نتقدم بالشكر للشعب والقضاة ورجال القوات المسلحة والشرطة

-الوطنية : دعمنا لجان فى القاهرة والشرقية بسبب الكثافاتولم تتخذ قرار بمد ساعات التصويت حتى الآن والتصويت ممتد لآخر ناخب بالمجمع الانتخابى

-أغلب اللجان ظلت أبوابها مفتوحة خلال ساعة " الراحة " والعالم يشهد على نزاهة وشفافية عملية الاستفتاء وهو ما يكذب الشائعات

استعرض المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الهيئة الوطنية للانتخابات، المتحدث باسم الهيئة، فى مؤتمر صحفى اليوم، عمليات التصويت فى اليوم الثالث والأخير فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وانتهاء عمليات الفرز بالنسبة لأصوات المصريين فى الخارج، مؤكدا أن اللجان الفرعية فى اليوم الثالث من التصويت، فتحت أبوابها منذ التاسعة صباحا وانتظم العمل بها، عدا عدد قليل جدا من اللجان التى تأخر فتحها لمدة دقائق ثم انتظم العمل بها.

 

تحديث:

وأكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المستشار لاشين إبراهيم، أن عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية سوف تنتهى الساعة التاسعة مساء اليوم، ولا يوجد أى تمديد لساعات الاستفتاء.

 

 

وأوضح "الشريف"، أن الهيئة الوطنية للانتخابات، لم تتلق أى شكاوى من شأنها التأثير على سير العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن المصريين أبلوا بلاءا حسنا خلال أيام الاستفتاء من خلال الخروج فى حشود للإدلاء بأصواتهم، حيث ظهرت كثافات عالية فى اللجان الفرعية، ووجه الشريف، الشكر والعرفان للشعب المصرى، "فقد كان خروجهم للمشاركة فى الاستفتاء على الدستور معبرا عن إرادته التى دحرت دعوات المقاطعة فى هذا المحفل العظيم".

وأضاف الشريف: أتوجه بالشكر أيضا للقضاة الذين بذلوا الجهد فى الإشراف على الاستفتاء،  فقد أداروا العمل بإخلاص، وأيضا تحية واجبة لرجال القوات المسلحة ورجال الشرطة فهم درع العملية الاستفتاء وقد واصلوا الليل بالنهار لإتمام ذلك المحفل الانتخابى.

 

وقال الشريف، إنه تم ضبط شخص، فى مدرسة نبيل الوقاد بالنزهة حاول إبطال صندوق انتخابى بالمدرسة، موضحا أنه تم تحرير مذكرة بذلك، ووقائع أخرى، وهذه الواقعة تذكرنا بمدى التربص بهذا الوطن ومحاولة تشويه هذه العملية، مؤكدا أن اليوم هو آخر أيام الاستفتاء وأنه لا صحة لتمديد التصويت ليوم رابع، مؤكدا وجود كثافة فى المشاركة اليوم.

وأكد المستشار محمود حلمى الشريف، بالأمس انتهى تصويت المصريين بالخارج، وجميع السفارات أرسلت النتائج لوزارة الخارجية، وقد تسلمت الهيئة اليوم نتائج تصويت المصريين بالخارج، مضيفا أن الهيئة الوطنية، لم تتخذ قرار بمد ساعات التصويت حتى الآن، ولكن التصويت ممتد لآخر ناخب بالمجمع الانتخابى ، لافتا الى أن  الهيئة رصدت اليوم كثافات كبيرة فى المشاركة فى الاستفتاء ، مشيرا إلى أن الهيئة دعمت عدد من اللجان فى القاهرة والجيزة والشرقية وقنا وفى عدد من المحافظات الأخرى ، و أغلب اللجان الانتخابية ظلت أبوابها مفتوحة خلال ساعة الراحة المقررة للقضاة ، تطبيقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأضاف الشريف ، أن   "ساعة الراحة  "  هى منحة للقاضى من القانون ، والهيئة الوطنية  ، حين رأت هذه المشاركة من المواطنين الكثيفة بالتالى من الممكن أن يكون هناك ما يعرقل تصويتهم لذلك قررت استمرار العمل فى ساعة الراحة ، وفيما يتعلق بما يتم تداوله عبر صفحات السوشيال ميديا،  عن ورقة تطبيق الغرامة بالنسبة لمن لم يشاركوا فى عملية الاستفتاء قال الشريف أن هذا الكلام غير صحيح ولن يتم تطبيق غرامات ، مؤكدا  أن غرفة عمليات الهيئة تتلقى اتصالات كثيرة تتعلق بالاستفسارات من المواطنين ويتم الردعليها 

وأكد الشريف، أن الهيئة سهلت مهمة منظمات المجتمع المدنى المتابعة لعملية الاستفتاء سواء المحلية أو الدولية ، مشيرا إلى أن هذه المنظمات ليس لها أن تتدخل فى سير العملية ، وقال إن هذه المنظمات سترسل تقاريرها إلى الهيئة بعد الانتهاء من العملية ، 

وحول الشائعات ومحاولة تشويه الاستفتاء، قال الشريف، إنها محاولات كثيرة ولكنها غير مؤثرة لأنه يتضح أمام العالم مدى نزاهة عملية الاستفتاء والضمانات الكثيرة لشفافيتها من بينها وجود قاضى على كل صندوق ، والحبر الفسفورى ، ومتابعة المنظمات الدولية للعملية ، لافتا الى  أن اللجان الفرعية ستقوم بالفرز  دون إعلان نتائج ، ثم ترسلها للجان العامة والتى ستقوم بدورها بتجميعها وإرساله للمحاكم الإبتدائية والتى ستقوم بإرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات تمهيدا لإعلان النتيجة بشكل رسمى.

وأضاف الشريف ،  خلال المؤتمر الصحفى أنه لا يجوز لوسائل الإعلام إعلان نتائج اللجان الفرعية أو العامة وفقا للقانون، وأن ما يحدث فى الانتخابات يختلف عن الاستفتاءات ، موضحا  أن الهيئة الوطنية للانتخابات ستعلن نتيجة الاستفتاء للمصريين فى الخارج مع اعلان نتائج الاستفتاء للمصريين فى الداخل ، منوها أن النتائج ستكون مجمعة شاملة الداخل والخارج ، وذلك خلال مؤتمر صحفى ستعقده الهيئة خلال الأيام الخمسة التالية للانتهاء من عملية الاستفتاء وفقا للقانون.

 

وأكد الشريف ، أن التعديلات الدستورية ستكون نافذة فور اعلان نتيجة الاستفتاء وذلك وفقا للدستور ، موضحا  أن نتيجة الاستفتاء لا تستلزم نسبة معينة من المشاركة وانما يتم حسابها بالأصوات الصحيحة المشاركة ، مشددا على أنه سيتم الاعلان عن  نتيجة الاستفتاء للمصريين فى الخارج مع اعلان نتائج الاستفتاء للمصريين فى الداخل ، منوها أن النتائج ستكون مجمعة شاملة الداخل والخارج ، وذلك خلال مؤتمر صحفى ستعقده الهيئة خلال الأيام الخمسة التالية للانتهاء من عملية الاستفتاء وفقا للقانون.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة