خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الشباب" يتصدر المشهد فى أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. لاب توب لمساعدة الناخبين بالقاهرة والجيزة.. وطوابير أمام اللجان بشمال سيناء..ومسيرة لشباب الدقهلية بأطول علم لمصر لحث المواطنين على المشاركة

الأحد، 21 أبريل 2019 12:32 ص
"الشباب" يتصدر المشهد فى أول أيام الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. لاب توب لمساعدة الناخبين بالقاهرة والجيزة.. وطوابير أمام اللجان بشمال سيناء..ومسيرة لشباب الدقهلية بأطول علم لمصر لحث المواطنين على المشاركة استفتاء الدستور
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الأول من الاستفتاء على تعديلات الدستور مشاركة أكثر فاعلية للشباب المصرى، ليصبح كلمة السر فى العرس الديمقراطى، ضاربًا أروع المثل فى المشاركة الإيجابية فى واحد من أهم الاستحقاقات الانتخابية التى ترسم مستقبل مصر خلال الفترة المقبلة.

 

وأغلقت الهيئة الوطنية للانتخابات باب التصويت فى اليوم الأول للاستفتاء على التعديلات الدستورية، منذ قليل، وسط إقبال كبير من المواطنين امتد طوال الساعات الماضية من اليوم الأول للاستفتاء، وشهدت اللجان توافد حشود من المواطنين من مختلف الأعمار، وتصدر الشباب من المشهد بتواجد كبير أمام اللجان فى مختلف محافظات الجمهورية.

وشهدت محافظتى القاهرة والجيزة إقبالاً كبيرًا من الشباب للمشاركة فى الاستفتاء على تعديلات الدستور وتصدروا طوابير الانتخابات أمام مختلف اللجان، بل وحرص عددًا من الشباب أمام اللجان على توفير أجهزة لاب توب لمساعدة المواطنين فى معرفة أرقامهم فى مسلسل التصويت، توفيرًا للوقت.

 

وفى الدقهلية شباب مركز "نبروه" بمحافظة الدقهلية بأطول علم لمصر تم استعراضه على كوبرى نبروه، وذلك لحث المواطنين على المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى حين توجه مدينة ميت غمر بكثافة على اللجان الانتخابية منذ الصباح الباكر ونظموا مسيرات مرددين الأغانى الوطنية، كما حرصوا على التقاط الصور السيلفى عقب الإدلاء بصوتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

وفى الإسماعيلية حرص طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة القناة، والعاملين بالمستشفيات الجامعية على الإدلاء بأصواتهم فى لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية كما شهدت لجان الشيخ زويد وبئر العبد بشمال سيناء تواصل إقبال المشاركين فى الاستفتاء، وامتدت طوابير طويلة للناخبين من الشباب أمام لجان مدرسة الشيخ زويد.

 

فيما وجهت الطالبة سهام محمود السيد، بالفرقة الثانية كلية الآداب جامعة أسوان، رسالة إلى شباب الجامعات وشباب مصر عامة، تدعوهم خلالها للنزول والمشاركة فى الاستفتاء على الدستور، وعلقت قائلة: "الشباب اللى مش هينزل خلال الفترة دى ويشارك فى تعديل الدستور هيفوته حاجات كتير مستقبلا".

 

وفى لافتة إنسانية بمحافظة القليوبية، ساعد المستشار محمد الدخنى رئيس لجنة 76 بقرية الحصافه بشبين القناطر، شاب مصاب بكسر فى قدمية على الإدلاء بصوته على التعديلات الدستورية، ومن جانبه، أكد الشاب أحمد على، أنه حرص على المشاركة رغم مرضه وعدم قدرته على السير على قدمه، للتعبير عن هويته وأملا من مستقبل وصناعة مجد بلدنا.

 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

 

 

و يحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.

 

وكان مجلس النواب استغرق أكثر من شهرين فى مناقشة التعديلات الدستورية إعمالا لأحكام المادة 226 من الدستور المتعلقة بإجراءات التعديل، حيث ورد طلب التعديل لمجلس النواب مقدما من أكثر من خمس أعضاء المجلس، وتم مناقشة مبدأ التعديل فى اللجنة العامة، ثم عرض على الجلسة العامة من حيث المبدأ، وأحيل للجنة التشريعية لمناقشته وإجراء حوار مجتمعى بشأنه، ومنها عرضت التعديلات على الجلسة العامة ووافق المجلس عليها نهائيا بأغلبية 531 عضوا، بعد التصويت عليها نداء بالاسم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة