خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

61 مليون ناخب يتوجهون للتصويت على التعديلات الدستورية.. فتح اللجان الانتخابية فى اليوم الأول.. المستشار الشريف: الاستفتاء يتم تحت إشراف قضائى كامل.. وتعليق لافتات داخل اللجان بنصوص الدستور المعدلة

السبت، 20 أبريل 2019 09:10 ص
61 مليون ناخب يتوجهون للتصويت على التعديلات الدستورية.. فتح اللجان الانتخابية فى اليوم الأول.. المستشار الشريف: الاستفتاء يتم تحت إشراف قضائى كامل.. وتعليق لافتات داخل اللجان بنصوص الدستور المعدلة المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم - هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الوطنية للانتخابات تعقد أولى مؤتمراتها بشأن إجراءات الاستفتاء فى الرابعة عصرا

- الشريف: إقبال كبير فى الخارج وخاصة فى دول السعودية والكويت والبحرين والإمارات ولم نتلق شكاوى فى اليوم الأول

فتحت منذ قليل اللجان الانتخابية الفرعية على مستوى محافظات الجمهورية وعددها 13 ألف و 919 لجنة ، أبوابها أمام المصريين للتصويت فى اليوم الأول على عملية الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، حيث يستمر التصويت حتى التاسعة مساء أو حتى آخر ناخب موجود بالمجمع الانتخابى.

وتجرى عملية التصويت داخل البلاد أيام السبت 20 و21 و22 أبريل الجارى.

ومن المقرر أن تعقد الهيئه الوطنية للانتخابات عصر اليوم  السبت المؤتمر الصحفى الأول الخاص بإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بمقر الهيئه فى تمام الساعة الرابعة عصرا.

ويبلغ عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخب، فيما يبلغ عدد اللجان العامة 368 لجنة، فيما يصل عدد المراكز الانتخابية إلى 10 آلاف و878 مركزا، وعدد اللجان الانتخابية 13 ألفا و919 لجنة، بينما يبلغ عدد القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء 15 ألفا و324 قاضيا من مختلف الهيئات القضائية، إضافة إلى 4015  من القضاة الاحتياطيين ويعاونهم حوالى 120 ألف موظف.

وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها ، أن عملية الاستفتاء تجرى تحت إشراف قضائى كامل بمعنى وجود قاضى على كل صندوق، مشددا على أن الهيئة الوطنية للانتخابات تدير الاستفتاء بمنتهى الشفافية والنزاهة كما هو عهدها فى الانتخابات السابقة.

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن عمليات تسكين القضاة وتسليمهم كافة أوراق الاستفتاء تم الانتهاء منها منذ أمس الجمعة، وذلك حرصا على أن تبدأ لجان الاقتراع فى وقتها المحدد فى التاسعة صباحا.

وتابع الشريف، أنه تيسيرا على المواطنين المتواجدين فى غير المحافظات المقيمين فيها، قرر مجلس إدارة الهيئة برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أنه يحق للوافد أن يدلى بصوته أمام أى لجنة فرعية قريبة منه دون التقيد باللجان المخصصة للوافدين ، وكل ما عليه هو تقديم إثبات الشخصية للقاضى، ولا يشترط أن تكون بطاقة الرقم القومى سارية.

واستطرد الشريف: كما أن الهيئة قامت بتعليق لافتة فى كل لجنة بنصوص الدستور المعدلة والتى يجرى عليها التصويت، فضلا عن تزويد كل لجنة بنسخة مطبوعة بنظام برايل ليطلع عليها المواطنين ذوى الاحتياجات الخاصة والإلمام بفحوى التعديلات موضوع التصويت.

ويواصل أيضا اليوم السبت المصريون فى الخارج عملية التصويت على الاستفتاء لليوم الثانى على التوالى ، والتى تجرى على مستوى 140 بعثة دولية فى 124 دولة.

وأكد المستشار محمود الشريف، أن اليوم الأول للتصويت شهد إقبالا كبيرا من المصريين فى الخارج خاصة فى الدول العربية كالكويت والإمارات والبحرين والسعودية ، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات لم تتلق أى شكاوى أو خروقات أو خروج عن القانون والقرارات الصادرة من الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقال الشريف، أن الهيئة على تواصل مستمر مع وزارة الهجرة ووزارة الخارجية ، حيث لم يواجه المصريون فى يومهم الأول للاقتراع أيه مشكلات.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، القرار المنظم لعملية تصويت المصريين بالخارج ، وقالت أنه لكل مصرى بالخارج الحق فى الإدلاء بصوته فى الاستفتاء متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة