أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف: فاروق جويدة: أحداث خطيرة وتاريخ غامض.. جلال دويدار: التطورات بالسودان الشقيق تمنياتنا بالأمن والاستقرار والازدهار.. جلال عارف: إنذار مبكر.. سليمان جودة: قالت لنا السمراء.. علاء عريبى: مصر تستطيع

الجمعة، 12 أبريل 2019 04:19 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة: أحداث خطيرة وتاريخ غامض.. جلال دويدار: التطورات بالسودان الشقيق تمنياتنا بالأمن والاستقرار والازدهار.. جلال عارف: إنذار مبكر.. سليمان جودة: قالت لنا السمراء.. علاء عريبى: مصر تستطيع مقالات الصحف
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، العديد من القضايا، كان أبرزها: فاروق جويدة: أحداث خطيرة وتاريخ غامض .. سليمان جودة: قالت لنا السمراء .. علاء عريبى: مصر تستطيع

الأهرام

فاروق جويدة

فاروق جويدة: أحداث خطيرة.. وتاريخ غامض

تحدث الكاتب فى مقاله عن عشقه للتاريخ وتعامله مع التاريخ القديم والأحداث التاريخية كأنه كائن حى يعيش ويحرك الأشياء والبشر، مشيراً إلى عدد من الاحداث التاريخية المصرية والشخصيات التى تم تشويهها ووصل الأمر إلى التشكيك فى هذه الرموز ومواقفها، مؤكداً على ضرورة تسجيل الفترة التاريخية التى نعيشها الآن من حروب ضد الإرهاب وإنقاذ مصر من الفوضى، حتى لا تحملها رياح النسيان، مضيفاً أن دوامة الأحداث ينبغى ابدأ ألا تنسينا قضية مهمة وخطيرة أن التاريخ جزء أصيل من ذاكرة الشعوب والخسائر فيه لا تعوض.

شوقى-علام-مفتى-الجمهورية

د. شوقى علام (مفتى الجمهورية): التشاور بين الزوجين

تحدث مفتى الديار المصرية فى مقاله بصحيفة الأهرام، عن مبدأ التشاور بين الزوجين التى ارشد الله تعالى كلًّا من الزوجين إليها وضرورة زيادة مساحة التفاهم والتشاور ومد جسور التواصل ودعم مسيرة التراحم والتوافق الزوجى بينهما؛ انطلاقًا من مسئولية كل واحد منهما فى الأسرة التى وردت فى التوجيه النبوى الشريف فى قوله صلى الله عليه وسلم: «الرجل راع على أهل بيته وهو مسئول عنهم، والمرأة راعية على بيت بعلها وولده وهى مسئولة عنهم» (متفقٌ عليه).

محمد-مختار-جمعة

د. محمد مختار جمعة (وزير الأوقاف): السكن والمودة

تحدث وزير الأوقاف المصرية فى مقاله بجريدة الأهرام، عن مفهوم السكن والمودة بين الأسرة، وهما مطلوبان في حياتنا كلها وعلاقاتنا كلها، والذى جاء في سياق الحديث عن بناء الأسرة المستقرة، حيث يقول الحق سبحانه: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَة إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ».

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار: علي ضوء التطورات بالسودان الشقيق تمنياتنا بالأمن والاستقرار والازدهار

أكد الكاتب فى مقاله ان ما حدث في السودان ما هو إلا تحرك شعبي ركيزته الاصرار والتصميم علي مواجهة تدهور الأوضاع السياسية والمعيشية في هذا القطر الشقيق، ويحتاج الي خطوات استكمالية في الأيام القادمة لإعادة الحياة الي طبيعتها المدنية، متمنياً للشعب السوداني الشقيق الأمن والاستقرار وتحقيق آماله وطموحاته وتطلعاته الي الحياة الرغدة التي يتطلع اليها.

جلال عارف

جلال عارف: إنذار مبكر

وجه الكاتب، فى مقاله الشكر للأجهزة الأمنية التى تمكنت من ضبط أكثر من 140 طنا من الرنجة والأسماك الفاسدة قبل طرحها في الأسواق بمناسبة شم النسيم، مؤكدا على ضرورة الحذر من المواطنين للتأكد من سلامة الأسماك ليمر أجمل الأعياد المصرية علي خير، وأن يتم تشديد إجراءات المراقبة للأغذية  وتطبيق عقوبة رادعة ضد جرائم الغش لأن حقيقتها جرائم قتل متعمد.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: إمام المسجد الحرام

 تحدث الكاتب فى مقاله عن لقاءه مع فضيلة الدكتور فيصل بن جميل غزاوى إمام الحرم المكى وعميد كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى، والذى تناول خلاله قضية بالغة الأهمية وهى التجارة مع الله، وهى لن تتأتى إلا باتباع أخلاق النبى محمد صلى الله عليه وسلم، مؤكدا ان عندما يتسلح المرء بمنهج الرسول الكريم «صلى الله عليه و سلم» لن تجد غلواً أو تطرفاً، فى الفكر أو الرأى، فالقرآن الكريم يقول «وخلقناكم أمة وسطاً»، ولذلك نجد أن التجارة مع الله واتباع هدى محمد «صلى الله عليه وسلم»، لا تخلق مجتمعاً متطرفاً ولا أفراداً لديهم غلو فى الدين، فى ظل أمر مهم وهو ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة يكتب: الإعلانات الضريبية

تحدث الكاتب فى مقاله عن ظاهرة سلبية بالقنوات الفضائية، وهى إعلانات عن أدوية وعقاقير مجهولة المصدر تصنع فى مصانع بير السلم، وأخرى خادشة للذوق العام والآداب وتزداد هذه الظاهرة بشكل مخيف فى حين أنها جرائم حقيقية يعاقب عليها القانون، مطالباً بتفعيل المادة 336 من قانون العقوبات تجاه هذه الظواهر السلبية التى تغزو منازل أسر المصريين جميعاً.

علاء-عريبى

علاء عريبى: مصر تستطيع

اشاد الكاتب فى مقاله بالدور والجهود التى تقوم بها السفيرة نبيلة مكرم، وزير الهجرة والمصريين بالخارج، فى لم الشمل والعمل على توظيف الطاقات المهاجرة فى خدمة الوطن، مؤكدا ان تقنين مؤسسة "مصر تستطيع" ودعوة الوزيرة لكافة العلماء والخبراء المصريين بالخارج إلى التسجيل والانضمام للمؤسسة، يمكن من خلاله تشكل فرقا حسب التخصصات من نبهاء وعلماء المهجر لدعم الوزارات بخبراتهم وعلمهم وأفكارهم، وكذلك الربط بينهم وبين جامعاتنا بتنظيم محاضرات عن أحد ما توصل إليه التخصص فى الخارج، وفتح قنوات اتصال مباشرة ولحظية بين العلماء وبين المسئولين والمؤسسات والجامعات.

المصرى اليوم

سليمان جودة

سليمان جودة: قالت لنا السمراء

تساءل الكاتب فى مقاله، على ضوء تصريحات السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عن أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى غينيا، الأحد الماضى، هي الأولى من نوعها منذ منتصف الستينيات، قائلاً: أين كنا من هذه المنطقة في القارة السمراء، منذ ذلك التاريخ البعيد، وبالتحديد منذ عام ١٩٦٥؟، مضيفاً: " أتذكر أن نزار قبانى كان قد أصدر ديوانه الشعرى الأول تحت هذا العنوان: قالت لى السمراء!.. وبصرف النظر عن سمراء نزار التي قصدها، فإن قارتنا السمراء لا تقول لنا وفقط، ولكنها تدعونا وتكرر الدعوة!".

نيوتن

نيوتن: مطلوب تشخيص

تحدث الكاتب فى مقاله عن ضرورة تواجد تفسير وتشخيص لما تواجه المنطقة العربية منذ فترات طويلة، وحروب انهكت العديد من الدول العربية سواء الكويت أو العراق أو اليمن أو 67 وفلسطين وغيرها، موضحا ان هناك حجة جاهزة دائما، إما أن نلصق هذه الحروب بفرد نعتبره هو المذنب والمسؤول، أو نحيلها إلى مؤامرة من الخارج،  متسائلاً: "الحروب المباشرة وغير المباشرة إلى تخوضها الدول العربية. هل هي جريمة تسبب فيها أفراد؟. أم جريمة اشتركت فيها الشعوب العربية جميعًا بوعى أو دونه؟".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة