خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

رئيس الوزراء فى جولة بمحافظة البحيرة: تكليف وزارة التموين بإنشاء 5 مناطق لوجستية على مستوى الجمهورية.. و30 مليون جنيه تكلفة رفع كفاءة البوغاز بين نهر النيل والبحر المتوسط

الأربعاء، 10 أبريل 2019 06:01 م
رئيس الوزراء فى  جولة بمحافظة البحيرة: تكليف وزارة التموين بإنشاء 5 مناطق لوجستية على مستوى الجمهورية.. و30 مليون جنيه تكلفة رفع كفاءة البوغاز بين نهر النيل والبحر المتوسط جولة رئيس الوزراء بالبحيرة
كتبت هند مختار- تصوير – سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استكمالا لجولته التفقدية لمحافظة البحيرة، تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، موقع إنشاء المنطقة اللوجيستية بالبحيرة، التى تنفذها شركة "أو سى إل البحيرة" المطور اللوجستي لشركة كازيون، التابعة لجهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن إنشاء المناطق اللوجيستية يقع ضمن أولويات أجندة عمل الحكومة فى هذه المرحلة، وتم تكليف وزارة التموين بسرعة العمل على تنفيذ 5 مناطق لوجيستية على الأقل، تسهم فى توفير السلع للمواطنين، وبأسعار مناسبة.

 

 واستمع رئيس الوزراء إلى شرح واف حول "المنطقة اللوجيستية" والتي يوجد بها مخزن مغطى جاف بمساحة 18 ألف م2، مجهز لتخزين الخضر والفاكهة والمواد الغذائية، ويعد ضمن أكبر الهناجر على مستوى الشرق الأوسط.

 

وأكد مسئولو وزارة التموين أن المنطقة اللوجيستية تعدُ الأولى من نوعها بالمحافظة وتستهدف أكثر من 10 ملايين نسمة بالبحيرة والمحافظات المجاورة، وتقام على مساحة 96 فداناً، باستثمارات حوالى 5 مليارات جنيه، وتوفر 17 ألف فرصة عمل كما أن حجم الاستثمارات المتوقع تدفقها للمنطقة اللوجيستية يصل لحوالى 8 مليارات جنيه.

 

ومن المخطط أن تضم المنطقة، مراكز للتسوق المغلق والمفتوح، ومنافذ بيع لمنتجات المصانع، وساحات للعرض، وهايبر ماركت، وأنشطة خدمية تشمل ساحات تخزين مغلقة ومفتوحة، ومخازن للتبريد والتجميد، وأنشطة للفرز والتعبئة والتغليف، وأنشطة لتجارة الجملة ونصف الجملة، والبورصات السلعية.

 

 وأكدوا أنه تم الاتفاق على تشغيل نسبة 70% من العاملين بالمشروع من سكان محافظة البحيرة، ومن المخطط أن تشمل المنطقة اللوجيستية إقامة سوق تجارى وأماكن مطاعم وأماكن مخصصة للأسواق المفتوحة لتوكيلات السيارات والآلات الزراعية ومشتملاتها ومراكز خدمة بالإضافة إلى إنشاء فندق وملاعب رياضية واستراحات، وكل ما يلزم العاملين بالمشروع من وسائل معيشية وترفيهية.

 

وقال الدكتور مصطفي مدبولى رئيس مجلس الوزراء، إنه زار موقع مدينة رشيد الجديدة التى وافق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسى، قبل 3 أشهر فقط.

 

وأضاف رئيس الوزراء أن هذه المدينة تمثل إضافة كونها مدينة ساحلية جديدة تضاف للمدن الجديدة، مشيرا إلى أن انتهاء أعمال التخطيط للمدينة وتوقيع بروتوكول الإنشاء بين محافطة البحيرة ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

 

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى فى مؤتمر صحفى على هامش زيارته لمحافظة البحيرة الي ان زيارة المنطقة اللوجستية التابعة لوزارة التموين بمنطقة حوش عيسى ضمن 5 مناطق سيتم إنشائها علي مستوي الجمهورية الاول منهم في محافطة البحيرة.  

وأكد مدبولى أن هدف الحكومة هو العمل على تخفيض الأسعار عن طريق هذه المناطق اللوجستية لمواجهة ارتفاع أسعار الخضر والفاكهة وارتفاع تكلفة النقل وفقدان نسبة كبيرة من الخضر والفاكهة.

 

وأوضح رئيس الوزراء أن زيارته للمنطقة الصناعية والحرفية بمنطقة فرهاش تستهدف إعادة إحياء بعض الحرف التى كانت معرضة للاندثار، مؤكدا أنه زار أيضا منطقة بشاير الخير 4 فى البحيرة والذى صدر قرار بإنشائها من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وأضاف رئيس الوزراء أن مشروع إعادة إحياء مشروع مدينة رشيد التراثية يستهدف تطوير الكورنيش وميناء الصيد خلال فترة أقل من عام.

 

وأشار مدبولى إلى أنه تفقد أيضا مستشفى رشيد ومدارس كانت غير موجودة فى برنامج الزيارة مؤكدا أنه حريص على متابعة تطبيق المنظومة التعليمية الجديدة.  

وأكد رئيس الوزراء أنه تم التركيز خلال الزيارة على متابعة إنهاء عقود الأراضى الخاصة بتقنين أوضاع الأراضى وموافاته بتقرير شهرى حول تقدم الأعمال مشيرا إلى أنه يتابع بصفة مستمرة ذلك

وأوضح مدبولى أنه تطرق أيضا خلال الزيارة لتقييم كافة الأصول المملوكة للدولة المؤجرة بأسعار زهيدة غير مناسبة، مشيرا إلى أنه مع تحديات الموازنة هناك تأكيد على تعظيم الاستفادة من كافة موارد المحافظات تأكيدا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن ميزة الزيارات الميدانية هى التعرف على المشكلات على أرض الواقع، وأنه خلال زيارته محافظة البحيرة  لمس مشكلة البوغاز الواصل بين نهر النيل والبحر المتوسط، ولهذا قرر مع وزير الرى التوافق على مشروع عاجل بقيمة 30 مليون جنيه لرفع كفاءة البوغاز بين نهر النيل والبحر المتوسط وتحسين جودة المياة بهذه المنطقة

وقال إنه تفقد عمليات تطوير بحيرة إدكو فى إطار توجيه الرئيس السيسى برفع كفاءة البحيرات كاملة فى مصر ، وفى بحيرة إدكو فإن المحافظة بدأت ببعض الجهود الذاتية لكنها تحتاج دفعة كبيرة لتنفيذ توجيهات الرئيس، مثلما يحدث فى بحيرتى قارون والمنزلة، وقال رئيس الوزراء إن الفترة القادمة ستشهد حركة تطوير كبيرة في البحيرات.

وقام الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له، بجولة فى المنطقة الصناعية بمنطقة طرانة - مركز حوش عيسى، حيثُ زار خلال جولته الميدانية اليوم بمحافظة البحيرة، مصنع "نيوهوب" لإنتاج أعلاف الماشية والدواجن بالمنطقة الصناعية، والذي نفذته وتديره شركة "نيو هوب" الصينية المتخصصة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني، والتي تعمل في الصين وعدد من بلدان العالم، بعدد أكثر من 400 شركة تابعة، وأكثر من 80000 موظف، بحجم استثمارات عالمية تقدر بنحو 8.8 مليار دولار.   

وتفقد مدبولي مراحل الإنتاج، واستمع إلى شرح حول المصنع، حيثُ تمت الإشارة إلى أنه يعدُ ثالث مصنع يتم إقامته على مستوى مصر فى هذا المجال، ويعمل بالنظام الآلي الأوتوماتيكي، ومقام على مساحة 21 ألف متر2، وتم الانتهاء منه ودخوله مرحلة الإنتاج، وتبلغ طاقته الإنتاجية 65 ألف طن من مختلف أنواع الأعلاف سنوياً.

 

وأوضح مسئولو المصنع أنه يعمل بأحدث الأجهزة الإنتاجية ويبلغ عدد العمالة الموجودة به 110 عمال من الجانبين المصري والصيني، ويتم تسويق إنتاجه في السوق المحلي، وقد بلغت تكاليفه الاستثمارية 130 مليون جنيه، ووفقاً لخطة الشركة خلال عام 2019، فمن المقرر التوسع فى خطوط الإنتاج وزيادتها تباعاً

وأشاد رئيس الوزراء بإنشاء هذا المصنع فى محافظة البحيرة، وباستثمارات صينية، ومن شركة لها خبرة طويلة فى مجال الإنتاج الزراعى، مؤكداً أن الدولة تدعم وتشجع الاستثمارات الخارجية فى مختلف القطاعات، وهو ما يسهم فى توفير فرص العمل، وتوفير المتطلبات المختلفة للمواطنين، وتحقيق خطط التنمية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة