خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

اكتشاف 23 قطعة أثرية أثناء أعمال مشروع خفض المياه الجوفية بكوم أمبو

الإثنين، 01 أبريل 2019 02:07 م
اكتشاف 23 قطعة أثرية أثناء أعمال مشروع خفض المياه الجوفية بكوم أمبو آثار كوم أمبو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الآثار عن العثور عن 23 قطعة أثرية خلال تنفيذ مشروع خفض منسوب المياة الجوفية فى منطقة كوم أمبو فى أسوان، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية.

من أبرز القطع المكتشفة تمثال على هيئة أبو الهول ولوحة من الحجر الرملى عليها خرطوش يمثل الملك فيليب ارهاديوس الأخ الأصغر للإسكندر الاكبر، وتمثال للإله حورس، ولوحة من الحجر الرملى عليها خرطوش يمثل الملك فيليب ارهاديوس الأخ الأصغر للإسكندر الاكبر.

وعلم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة داخل وزارة الآثار، كما أن البعثة الألمانية العاملة فى مقابر غرب أسوان، عثرت على عدد من المومياوات بحالة جيدة.

جدير بالذكر أن الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، فتحح يوم 25 مارس الماضى مشروع الانتهاء من تخفيض منسوب المياه الجوفية بمنطقة كوم أمبو فى أسوان،  وأشار الدكتور خالد العنانى، خلال الافتتاح إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية شريك أساسى لوزارة الآثار حيث يعمل فى مصر العديد من البعثات الأثرية الأمريكية  فى مصر فى مجال التنقيب والترميم، بالإضافة إلى معهد بيت شيكاغو فى الأقصر ومعهد البحوث الأمريكية بالقاهرة، مضيفا إنها ليست المرة الأولى أن تشارك وكالة المعونة الأمريكية الوزارة فى مشاريع  تخفيض منسوب المياه الجوفية بالمناطق الأثرية، حيث قامت بمثل هذه المشاريع بمنطقة آثارالجيزة والأقصر والكرنك، وكوم الشفافة بالإسكندرية، والذى تم الانتهاء منه منذ 3 أسابيع تقريبا، وقد تكلف مشروعى كوم الشفافة و كوم أمبو  حوالى ربع مليار جنيه مصرى.

 

وتابع الدكتور خالد العنانى، يهدف مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بكوم أمبوإلى حماية آثار الحقبة الفرعونية على الضفة الغربية لنهر النيل فى كوم أمبو، عن طريق توفير نظام لجمع وخفض المياه الجوفية بمنطقة معابد كوم أمبو فى أسوان، وصولاً إلى تجفيف وحماية الأساسات الحجرية من التآكل والتلف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة