أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: الديمقراطيون بالكونجرس قد يلاحقون إيفانكا ترامب.. سيناتور جمهورية تكشف تعرضها للاغتصاب فى الجيش.. فيس بوك تتجه لتوفير خدمة الرسائل المشفرة..ونجل بن لادن يختبئ فى باكستان تحت حماية العصابات

الخميس، 07 مارس 2019 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: الديمقراطيون بالكونجرس قد يلاحقون إيفانكا ترامب.. سيناتور جمهورية تكشف تعرضها للاغتصاب فى الجيش.. فيس بوك تتجه لتوفير خدمة الرسائل المشفرة..ونجل بن لادن يختبئ فى باكستان تحت حماية العصابات الكونجرس وإيفانكا ترامب
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى نجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم الخميس، عدد من القضايا أبرزها إمكانية ملاحقة الديمقراطيين فى الكونجرس لإيفانكا ترامب، وكشف سيناتور جمهورية تعرضها للاغتصاب فى الجيش. 
 

الصحف الأمريكية 

 
 
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأمريكية، إن المدير التنفيذى لشركة "فيس بوك"، مارك زوكيربيرج، بات يرى مستقبل منصة التواصل الاجتماعى يرتكز بشكل أكبر على المشاركات الخاصة أكثر من المضمون العام.
 
وبحسب الصحيفة، الخميس، قالت شركة فيس بوك، التى أصبحت أكبر شبكة اجتماعية فى العالم من خلال تشجيع الناس على مشاركة الصور والرسائل بشكل عام، إنها تراهن الآن على عكس ذلك: أن مستقبل الإعلام الاجتماعى يكمن فى الرسائل الخاصة والمحادثات الصغيرة.
 
ففى تحول كبير فى الاستراتيجية، يخطط فيس بوك لتوفير خدمة الرسائل المشفرة عبر جميع منتجاته الرئيسية والسماح للناس بإجراء محادثات خاصة سريعة الزوال، كما كتب الرئيس التنفيذى مارك زوكربيرج فى مقالة على مدونة.
 
وردا على رفض اللجنة الوطنية الديمقراطية السماح لشبكة "فوكس نيوز" باستضافة مناظرة الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطى، هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى ينتمى للحزب الجمهورى، بفعل الأمر نفسه مع شبكات إخبارية أخرى.
 
وغرد الرئيس الأمريكى على حسابه بموقع تويتر، الأربعاء، "منع الديمقراطيون FoxNews من عقد مناظرة. حسنا، أعتقد أننى سأفعل نفس الشئ مع شبكات الأخبار المزيفة وديمقراطى اليسار الراديكاليين فى مناظرات الانتخابات العامة!".
 
وارتبط ترامب بعلاقة متوترة مع الإعلام الأمريكى منذ الحملة الانتخابية، وغالبا ما يصف وسائل الإعلام الليبرالية بأنها "أخبار مزيفة" بعد هجومها المستمر عليه و على إدارته. وأعلنت اللجنة الوطنية الديمقراطية أنها لن تسمح لـ Fox News باستضافة نقاش أولى بعد أن ذكرت صحيفة ذا نيويوركر عن العلاقات العميقة للشبكة مع ترامب.
 
 
 
وتعمل اللجنة الوطنية الديمقراطية واللجنة الوطنية الجمهورية مع وسائل الإعلام على الترتيبات لاستضافة المناظرات الأولية لكل منهما. وتقوم لجنة المناظرات الرئاسية، التى يرعاها كل من اللجنتين التابعتين للحزب الجمهورى والديمقراطى، بإجراء مناظرات حول الانتخابات العامة.
 
من ناحية أخرى، قال موقع "ذا دايلى بيست" إن الديمقراطيين فى مجلس النواب يناقشون ما إذا كانوا سيقومون بملاحقة إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى.
 
وأشار الموقع إلى أن مصادر من اللجنة القضائية بمجلس النواب تبحث طلب وثائق من إيفانكا كجزء من تحقيقهم الواسع حول الرئيس ترامب ودائرته المقربة وأفراد إدارته، حسبما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر.
 
وأشارت المصادر إلى أن العديد من الأشخاص الآخرين يجرى دراسة طلب وثائق منهم أيضا، لكنهم لفتوا إلى أن ابنة الرئيس ليست محور تركيز رئيسى.
 
وكانت اللجنة قد أرسلت يوم الاثنين الماضى أول مجموعة من الخطابات التى تطلب وثائق من أكثر من 80 شخصا وكيان لهم صلة بالرئيس. والمعروف أن ابنته إيفانكا، التى تشغل أيضا منصب مستشار كبير بالبيت الأبيض لم تكن من بين من تلقى الخطابات، وإن كان زوجها جاريد كوشنر وشقيقيها إريك ودونالد ترامب جونيور ضمن القائمة التى تلقت الخطابات.
 
وكان غياب اسم إيفانكا ترامب من القائمة قد أثار الدهشة، لكن هذا قد لا يستمر لفترة طويلة، حيث قال متحدث باسم اللجنة أنها قد ترسل طلبات وثائق أخرى قريبا، دون أن يحددوا موعدا أو نوعية الوثائق التى يطلبونها.
 
وفى تقرير آخر، كشفت سيناتور أمريكية أمس، الأربعاء، عن تعرضها للاغتصاب أثناء خدمتها فى جيش الولايات المتحدة قبل سنوات.
 
وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن" الإخبارية، فأن السيناتور الجمهورية عن ولاية أريزونا مارثا مسالى قد كشفت عن الأمر خلال جلسة استماع للجنة فرعية تابعة للجنة الخدمات المسلحة  فى مجلس الشيوخ حول الاعتداءات الجنسية فى الجيش.
 
وقالت مسالى أمام الشهود الحاضرين "فمثلكم، أنا أيضا نجوت من اعتداء جنسى فى الجيش" لكنها قالت إنها لم تبلغ عن الأمر ولم تثق فى النظام لكى تقوم بذلك، وأضافت أنها تركت القوات الجوية التى كانت تخدم بها فيما بعد بسبب يأسها.
 
وأشارت إلى أنها ومثل الكثير من الضحايا شعرت بأن النظام يغتصبها مرارا، لكنها لم تترك الجيش وقررت البقاء. ووصفت قضية الاعتداءات الجنسية فى الجيش فى أنها شخصية للغاية لها، وأوضحت أنها تعرضت للاغتصاب من ضابط أعلى منها.
 

الصحف البريطانية

 

ضابط أمريكى: نجل بن لادن يختبئ فى باكستان فى حماية عصابات المخدرات 

 
 
 
قال روب أونيل، ضابط سلاح البحرية الأمريكى، الذى أطلق الرصاص على أسامة بن لادن، لصحيفة "ديلى ميل" إنه يعتقد أن حمزة ابن زعيم الإرهاب مختبئ فى باكستان محميا بعصابات تهريب المخدرات، لكنه يعيش الآن فى خوف من أن يلقى مصير والده.
 
 
وأعلنت الحكومة الأمريكية عن مكافأة قدرها مليون دولار فى الأسبوع الماضى للحصول على معلومات لتعقب حمزة بن لادن، الذى تولى زمام قيادة التنظيم منذ وفاة والده عام 2011.
 
وقال روب أونيل لمضيف DailyMailTV جيسي بالمر: "أقدر قرار وزارة الخارجية الأمريكية بوضع مكافأة قدرها مليون دولار رغم اعتقادى أنه يستحق أكثر من ذلك، إنها أموال كثيرة لشخص ربما يسلمه - لكن 5 ملايين دولار كان ليصبح مبلغا أفضل. كلما زاد العرض زادت فرص أن يقوم شخص ما بالإبلاغ عنه".
 
وأضاف قائلا إن المسألة تعتمد على "الذكاء البشرى، من رآه وأين، وعليك أن تفند الأكاذيب لأن الكثير من الناس سيقولون إنهم رأوه، فى محاولة للحصول على المال". 
 
وكان أونيل عضوا فى الفريق الذى اقتحم مجمع أسامة بن لادن باكستان، منذ حوالى ثمانى سنوات، بعد أن تمكنت العديد من وكالات الاستخبارات العسكرية الأمريكية بعد عقد من العمل من تحديد موقع دقيق له.
 
وتقدم أونيل البالغ من العمر 42 سنة، فى عام 2014، وأطلق على نفسه اسم الرجل الذى أطلق طلقات القتل التى أنهت حكم بن لادن على رأس تنظيم القاعدة.
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: 

 

كونتى: إيطاليا ستكون سفيرة انضمام صربيا للاتحاد الأوروبى

 
 
 
قال رئيس الوزراء الإيطالى، جوزيبى كونتى إن بلاده ستكون "سفيرة لعملية انضمام صربيا إلى الاتحاد الأوروبى"، مبديا الثقة فى عملية الإصلاح التى بدأت باتساق ومصداقية.
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية زار كونتى بلجراد فى مستهل الزيارة نظيرته آنا برانابيتش ولاحقا رئيس جمهورية صربيا أليكسندر فوتشيتش، حيث  ثمن "الدعم الإيطالى المتواصل" فى مسار انضمام بلجراد إلى التكتل الأوروبى الموحد.
 
وجدد كونتى، خلال مؤتمر صحفى، مخاطبا رئيسة الوزراء الصربية، التأكيد على "إن إيطاليا تقف إلى جانب صربيا، وتؤيد عملية الإصلاح التى تقدمتم بها بإصرار فى أفق الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى، مضيفا:"نحن أيضا أطلقنا عملية إصلاح واسعة النطاق للغاية من شأنها أن تعطى ثمارها".
 
وقال رئيس الوزراء الإيطالى، إن لهذه الزيارة "هدف سياسى محدد يتمثل فى تأكيد اهتمام إيطاليا الخاص بصربيا، وإعادة إطلاق علاقاتنا سياسيا وثقافيا واقتصاديا".
 
ونوه إلى أنه إيطاليا "واحدة من أكبر المستثمرين فى صربيا والسوق الرئيسية للصادارت الصربية".
 

إسبانيا تحتفل بكرنفال سانتا كروز دى تينيريفى

يحتفل الإسبان بمهرجان سانتا كروز دى تينيريفى الذى يقام كل عام فى شهرى فبراير ومارس من العام، وهو واحد من احتفالات الكرنفالات الشهيرة فى العالم، ويعد ثانى أكبر كرنفال فى العالم بعد كرنفال ريو دى جانيرو فى البرازيل، وبدأ الاحتفال بهذا الكرنفال منذ 1980.
 
وفى هذا الكرنفال يسلط الضوء على حفل انتخاب ملكة للكرنفال فضلًا عن المواكب التى تمر فى المدينة.
 
ووفقا لصحيفة "تيلى ثينكو" الإسبانية فإنه سيتم تخفيض حركة المرور، وستشرع الشرطة المحلية فى تنفيذ ذلك ابتداءا من الساعة الثامنة مساء اليوم، مما سيؤثر على عدة شوارع آخرى.
 

الصحافة الإيرانية

 

نظام الكوبونات فى الاقتصاد الإيرانى محكوم بالفشل

 
 
نقلت صحيفة "ابرار اقتصادى" عن نائب رئيس الغرفة التجارية، الذى قال إن اقتصاد الكوبونات فشل فى الماضى، فى معرض تعليقه على قرار البرلمان لإعادة نظام الكوبونات لصرف السلع الغذائية كإحدى حلول لأزمة ارتفاع أسعار السلع وشحها.
 
وبحسب الصحيفة فأنه فى الظروف الراهنة لا يمكن أن نتوقع حدوث تغييرات ملحوظة عبر الاستفادة من نظام الكوبونات، ويرى حسين سلاح ورزى نائب رئيس الغرفة التجارية أن التجارب السابقة فى إيران ترى أنه نظرا للتجارب الماضية فى إيران وسائر البلدان فى العالم فأنه لا يمكن أن نتوقع خروج مبادرة ناجحة من قلب اقتصاد الكوبونات.
 
وأكد على أنه لن يختلف كثيرا نظام توزيع الكوبونات القديم والكوبونات الإلكترونية الذى سيتم العمل به مؤخرا.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة