الصحف العالمية اليوم: قمة بين ترامب وشى لإنهاء النزاع التجارى.. تزايد احتمالات عزل الرئيس الأمريكى.. اتهامات لتيريزا ماى بـ"رشوة" حزب العمال لدعم اتفاق بريكست بالعموم.. وتخصيص ملايين الدولارات لملاحقة 44إرهابيا

الإثنين، 04 مارس 2019 02:01 م
الصحف العالمية اليوم: قمة بين ترامب وشى لإنهاء النزاع التجارى.. تزايد احتمالات عزل الرئيس الأمريكى.. اتهامات لتيريزا ماى بـ"رشوة" حزب العمال لدعم اتفاق بريكست بالعموم.. وتخصيص ملايين الدولارات لملاحقة 44إرهابيا الظواهرى والبغدادى
كتبت ريم عبد الحميد - إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الاثنين، عدد من القضايا أبرزها توقع انتهاء النزاع التجارى بين الصين وواشنطن، وتزايد احتمالات عزل ترامب، واتهامات لتيريزا ماى بالرشوة. 
 

الصحف الأمريكية

 
 
كشفت مصادر مطلعة لصحيفة "وول ستريت جورنال"، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونظيره الصينى شى جين بينج قد يتوصلان إلى اتفاق تجارة رسمى خلال قمة تُعقد فى 27 مارس وذلك فى ضوء التقدم الذى حققته المحادثات بين البلدين.
 
وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر اُطلعت على الأمر من كلا الجانبين، إن الصين ستخفض الرسوم الجمركية على السلع أمريكية الصنع بما فيها المنتجات الزراعية والكيماويات والسيارات فى مقابل تخفيف للإجراءات المتخذة من واشنطن. كما يشمل الاتفاق شراء غاز طبيعى بقيمة 18 مليار دولار من شينير إنرجى الأمريكية.
 
وأحجم متحدث باسم شينير التى مقرها هيوستون عن التعليق على احتمال إبرام صفقة جديدة لتوريد الغاز الطبيعى المسال إلى الصين. كانت الشركة وقعت العام الماضى اتفاقا مدته 20 عاما لتزويد مؤسسة البترول الوطنية الصينية بالغاز المسال من مرفأ تصديرها فى لويزيانا حتى 2043.
 
 
 
 
وفى الشأن الداخلى الأمريكى، أعلن السيناتور الجمهورى الرفيع، راند بول، دعمه لمشروع قرار مناهض لخطوة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بشأن إعلان حالة الطوارئ الوطنية عند الحدود الجنوبية للبلاد والذى يستهدف تمويل بناء الجدار الحدودى مع المكسيك.
 
وكتب السيناتور عن ولاية كنتاكى فى مقال على موقع شبكة فوكس نيوز، الأثنين، "أقف غالبا مع الرئيس، وأفعل ذلك بصوت مرتفع" غير أنه أضاف "اليوم أعتقد أنه على خطأ، ليس على الصعيد السياسى، ولكن فى سعيه لتوسيع صلاحيات الرئاسية بعيدا عن حدودها الدستورية".
 
 
وتابع "لا أستطيع أن أؤيد استخدام سلطات الطوارئ للحصول على مزيد من التمويل لجدار على طول الحدود مع المكسيك، لذلك سأصوت لعدم إقرار إعلانه عندما يأتى أمام مجلس الشيوخ".
 
وبذلك ينضم بول إلى ثلاثة أعضاء جمهوريين آخرين، وهم سوزان كولينز من ولاية مين وتوم تيليس من كارولينا الشمالية وليزا موركوفسكى من ألاسكا، لدعم مشروع القرار. ويبدو أن دعم بول يوفر الأصوات التى يحتاجها الديمقراطيون المعارضون لترامب، لتمرير المشروع.
 
 
ولجأ ترامب إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية لتمويل الجدار الذى يرغب فى بناءه على حدود بلاده مع المكسيك، بعد أن وصل لطريق مسدود مع الكونجرس. فبعد فترة إغلاق حكومى استمرت خمسة أسابيع، توصل المفاوضون من الحزبين الجمهورى والديمقراطى، إلى اتفاق يقضى بتخصيص 1.375 مليار دولار لبناء 55 سور بطول 55 ميلا على الحدود الجنوبية، وهو أقل كثيرا من مبلغ 5.7 مليار دولار الذى طلبه ترامب من أجل بناء 234 ميلا من الجدران الفولاذية.
 
 
 
وصوت مجلس النواب الأمريكى الذى يهيمن عليه الديموقراطيون، أواخر فبراير، بأغلبية كبيرة على مشروع قانون يلغى حالة "الطوارئ الوطنية" التى أعلنها الرئيس الأمريكى، فى وقت سابق من الشهر. وانضم أكثر من 10 نواب جمهوريين إلى أقرانهم الديموقراطيين فى تأييد مشروع القانون الذى تم إقراره فى النهاية بأغلبية 245 نائبا مقابل 182.
 
من ناحية أخرى، قالت شبكة "سى إن إن"، إن مسألة عزل الرئيس دونالد ترامب تبدو فجأة أكثر بكثير من مجرد احتمال نظرى.
 
فمن المقرر أن يطلق الديمقراطيون اليوم، الاثنين، تحقيقا حول إساءة استخدام السلطة والذى يمكن أن يتحول بسهولة إلى عملية أكثر خطورة بكثير، مع طلب واسع للحصول على الوثائق من حكومة ترامب، ومن عائلته وأيضا إمبراطوريته العقارية.
 
وقد رد الرئيس على محنته المتفاقمة بدفاع قوى، بعدما أدت شهادة محاميه السابق مايكل كوهين الأسبوع الماضى إلى تعميق حالة الضعف السياسى التى يعانى منها قبيل تقديم تقرير المحقق الخاص فى قضية التدخل الروسى روبرت مولر.
 
وقال ترامب فى تغريدة له على تويتر أمس، الأحد، إن التحرش الرئاسى من قبل الديمقراطيين على أعلى مستوى فى تاريخ بلادنا. وبالمثل، وسائل الإعلام الفاسدة التى لم يتعين على أى رئيس من قبل أن يتحملها، ومع ذلك كان العامان الأولان الأكثر نجاحا لأى رئيس.
 
إلا أن رئيس لجنة القضاء فى مجلس النواب جيرى نادلر، والذى يمكن أن يقود فى النهاية أى إجراءات للعزل، أشار إلى تصعيد مهم فى تحقيقات الكونجرس حول ترامب. حيث يخطط نادلر، الديمقراطى عن نيويورك، أن يطلب وثائق من 60 شخصا وكيان مقرب من ترامب، بينهم وزارة العدل ومنظمة ترامب والبيت الأبيض، والتى ستسخدم لتقديم القضية للرأى العام الأمريكى بشأن عرقلة العدالة والفساد وإساءة استخدام السلطة، بحسب ما صرح نادلر أمس، الأحد، لقناة "إيه بى سى".
 

الصحف البريطانية

 
 
قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن تيريزا ماى اتهمت بمحاولة "رشوة" نواب حزب العمال ليلة أمس بهدف الحصول على دعمهم لاتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى والذى سيصوت عليه مجلس العموم قريبا، وذلك عن طريق إعلانها تخصيص 1.6 مليار جنيه إسترلينى للمجتمعات المتعثرة، ولكن أغلب تلك المجتمعات تقع فى مناطق يهيمن عليها نواب حزب العمال.
 
وأوضحت رئيسة الوزراء أن الرفاهية ليست موزعة بالتساوى، وأعلنت تفاصيل صندوق " Stronger Towns" وأدعت أنها تخلق فرص عمل وتساعد فى تدريب السكان المحليين وزيادة النشاط الاقتصادى.
 
وأثارت تعليقاتها رد فعل عنيف من الطيف السياسى، كما كان هناك غضب من اقتراح أن يتم توزيع الأموال على سبع سنوات. وكان بعض المحافظين غاضبين من أن الأموال ستذهب إلى المناطق التى يهيمن عليها حزب العمال، مما دفع بعضهم إلى اتهام ماى بالرشوة للحصول على دعم لاتفاقها المتعلق بالخروج.
 
وأضافت صحيفة "التايمز" أنه يتم تخصيص مجموعه مليار جنيه إسترلينى للمناطق الإنجليزية باستثناء لندن، على أساس "صيغة قائمة على الاحتياجات". وسيتم توفير 600 مليون جنيه إسترلينى أخرى من خلال عملية تقديم العطاءات للمجتمعات فى أى جزء من البلاد.
 
وسيذهب المبلغ الأكبر، وهو 281 مليون جنيه إسترليني ، إلى الشمال الغربي ، حيث تم انتخاب 54 نائبا عماليا في عام 2017 وفاز 20 من المحافظين بمقاعد. ويقدر أصغر مبلغ بـ 25 مليون جنيه إسترلينى، وتم تخصيصه إلى شرق إنجلترا، حيث فاز حزب المحافظين بـ 50 مقعدا فى آخر انتخابات عامة مقارنة بنواب حزب العمال السبعة. وسيتم توزيع الأموال من خلال شراكات الشركات المحلية، والتى قام بعض أعضاء حزب المحافظين بحملة لإلغائها.
 
 

واشنطن تخصص صندوق "مكافأة" بملايين الدولارات للقبض على 44 إرهابيا

 
 
 
 
كشف صحيفة "التايمز" البريطانية، أن أمريكا لديها صندوق يقدر بمئات الملايين من الدولارات من أجل القبض على 44 إرهابيا تنظر إليهم وكالة الاستخبارات الأمريكية (سى أى ايه) ومكتب التحقيقات الفيدرالى (إف بي آي) على أنهم يشكلون أخطر تهديدا للأمن.
 
 
وقالت الصحيفة إنه تم إضافة حمزة بن لادن، ابن زعيم القاعدة الراحل، الأسبوع الماضى إلى قائمة الإرهابيين المطلوبين والتى يحتفظ بها الـFBI وبرنامج  "المكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.
 
 
وأوضحت أن المبلغ المخصص لاعتقال حمزة والذى يقدر بـ 1 مليون دولار منخفض مقارنة بالآخرين، رغم أن وكالة الاستخبارات المركزية تعتقد أن حمزة 30 عاما، يزيد من خطورة القاعدة لكنه ليس من المتوقع أن يحل محل الزعيم أيمن الظواهرى. 
 
ويتصدر الظواهرى وأبو بكر البغدادى، مؤسس وزعيم تنظيم داعش، القائمة بـ 25 مليون دولار مقابل اعتقالهما.
 
ويعتقد أن زعيم تنظيم القاعدة يختبئ فى باكستان. وأشارت بعض التقارير إلى أنه قد يكون فى كراتشى على الرغم من أن مسئولى الاستخبارات يشتبهون فى أنه يمكن أن يكون فى منطقة جبلية جنوب غرب وزيرستان الجنوبية.
 
وقالت مصادر استخباراتية أمريكية، إن محاولات جرت لتعقب تحركات البغدادى من الوثائق والملفات والبيانات التى تم الحصول عليها فى ساحة المعركة فى شمال سوريا، ولكن لا يُعتقد أنه بقى ليقاتل إلى جانب متشددى داعش المتبقين على الضفة الشمالية لنهر الفرات والذين ربما عبروا إلى العراق.
 
وتشمل قائمة المطلوبين امرأتان، وهى أحلام أحمد التميمى مواطنة أردنية شاركت فى هجوم بالقنابل قامت به حماس عام 2001 على مطعم للبيتزا فى القدس، مما أسفر عن مقتل 15 شخصا بينهم أمريكيان. وألقى القبض عليها وحُكم عليها بالسجن مدى الحياة ولكن تم الإفراج عنها فى عام 2011 كجزء من عملية تبادل السجناء بين حماس وإسرائيل. وأدانتها وزارة العدل الأمريكية مرة أخرى عام 2017 بتهمة التآمر لاستخدام أسلحة دمار شامل ضد المواطنين الأمريكيين فى الخارج. وخصصت واشنطن 5 ملايين دولار على رأسها.
 
أما المرأة الثانية – تضيف التايمز- فهى جوان ديبورا تشيزيمار، وهى من نيويورك وتنتمى إلى منظمة ثورية متطرفة تدعى جيش التحرير الأسود، ويوجد مليون دولار على رأسها. وفى عام 1973 أطلقت هى واثنان آخران النار على أحد أفراد القوات الأمريكية وقتلتهما فى نيوجيرسي، وحُكم عليها بالسجن مدى الحياة لكنها هربت عام 1979 إلى كوبا، حيث لا يزال يعتقد أنها مختبئة.
 
 
كما يوجد على اللائحة كذلك؛ محمد الجولاني، وهو شخصية بارزة فى جبهة النصرة، الذراع السورى للقاعدة. وفؤاد شكر، القائد العسكرى لحزب الله فى لبنان وسيف العدل، أحد قادة القاعدة.
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

 

مجلة إيطالية تصف الغردقة بـ"اللؤلؤة" ودليل سفر للسائحين لاكتشاف البحر الأحمر

 
 
 
قالت مجلة "تى تى جى" الإيطالية، إنه سيجرى توزيع دليل سفر على السائحين لاكتشاف البحر الأحمر للتركيز على مجالات التطوير الجديدة المحتملة والأسرار الخفية لمصر الكلاسيكية، مشيرة إلى أنه سيتم توزيع هذا الدليل السياحى على الإنترنت أيضا.
 
وسلطت المجلة الإيطالية الضوء على الغردقة التى وصفتها بـ "لؤلؤة البحر الأحمر"، مشيرة إلى أن الغردقة جنة استوائية حديثة صغيرة، ويزورها السياح من جميع أنحاء العالم لمدة 12 شهرا فى العام، لأنه فى الغردقة دائما توجد الشمس.
 
وتطل الغردقة على البحر الأحمر المذهل الذى يعد أكبر جاذبية للسياح، وتعد الشواطئ المهجورة وقاع البحر من المعالم الرئيسية. على عكس العديد من الأماكن الأخرى، ففى الغردقة الشعاب المرجانية تكون قريبة جدا من الساحل ويمكن الوصول إليها فى أقل من نصف ساعة عن طريق البحر بقارب صغير.
 
تنقسم المدينة بشكل رئيسى إلى ثلاث مناطق أولها الدهار المعروف أيضا باسم وسط المدينة، وهو الحى القديم من المدينة حيث الشعور بالأجواء المصرية التقليدية، والأسواق التقليدية ، حيث يمكن شراء الهدايا التذكارية والتوابل والمجوهرات والحرف اليدوية المحلية.
 
 
أما عن المعالم السياحية، فيوجد فى الغردقة أثار رومانية بجبل الدخان على بعد 65 كم شمالا، ومتحف الأحياء المائية على بعد 4 كم من شمال ميناء الغردقة، والمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد والمزارات، يوجد وادى الحمامات ، ودير الأنبا أنطيونيوس، ودير الأنبا بولا، وضريح أبو الحسن الشاذلى.
 
 

دمية ملك إسبانيا بين ألسنة النيران فى مهرجان "الشياطين"

 
 
قام العديد من الإسبان بحرق دمية لملك إسبانيا فيليبى السادس فى كرنفال "ريبيس دى فريسير" الذى يطلق عليه "الشياطين".
 
ووفقا لصحيفة "الناثيونال كات" الكتالونية، فقد تم عرض دمية الملك فيليبى السادس مربوطة بشرائط صفراء التى تمثل حركة الاستقلال، وتحولت دمية الملك إلى رماد أمام الكتالونيين الذين تمنوا له ذلك خاصة فى خضم الأزمة الكتالونية.
 
وشارك المئات من السكان المحليين فى المهرجان، حيث استخدموا طلاء الزيت والكربون الأسود على وجوههم، بالإضافة إلى وضع القرون على رؤوسهم، متشبهين بذلك بالشياطين، ويقوم المقنعون بالرقص الجماعى.
 
ويرتبط المهرجان بالتقاليد الوثنية التى تهدف إلى طرد الأرواح الشريرة المضرة بصحة المجتمع.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة