الصحف العالمية اليوم: تغريدة ترامب عن ملعبه للجولف فى اسكتلندا تثير الجدل.. 6 دول توفر للنساء حقوق مساوية للرجل.. تزايد آمال تيريزا ماى بتمرير اتفاقها عبر "العموم" بعد حصولها على دعم نائب بارز

الأحد، 03 مارس 2019 02:15 م
الصحف العالمية اليوم: تغريدة ترامب عن ملعبه للجولف فى اسكتلندا تثير الجدل.. 6 دول توفر للنساء حقوق مساوية للرجل.. تزايد آمال تيريزا ماى بتمرير اتفاقها عبر "العموم" بعد حصولها على دعم نائب بارز الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وإيفانكا ترامب
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، عدد من القضايا أبرزها توفير 6 دول فقط حقوق مساوية للنساء، وتزايد آمال تيريزا ماى بتمرير اتفاقها عبر "العموم". 
 

الصحف الأمريكية  

 
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تعرض لانتقادات شديدة بسبب تغريدة تفاخر فيها بملعب للجولف خاص بمؤسسته فى اسكتلندا، وأشار إلى أنه من شأنه أن يعزز العلاقات الأمريكية البريطانية، فاتهمه البعض بمحاولة استخدام منصبه لتعزيز مصالحه المالية.
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن ترامب كتب تغريدة قبل فجر السبت تفاخر فيها بنادى ترامب الدولى للجولف الذى تم إنشائه فى اسكتلندا، وقال فيها " فخور بملعب الجولف الذى ربما يكون الأكبر فى العالم. وأيضا يعزز العلاقات مع بريطانيا".
 
وأثار التعليق ذعرا على الفور من منتقدى الرئيس، بحسب ما ذكرت واشنطن بوست، حيث حمل إشارة إلى أن الرئيس يستخدم منصبه لتعزيز مصالحه المالية. وهناك بنود فى الدستور الأمريكى تمنع أى زعيم وطنى من استخدام السلطة بهذا الشكل.
 
وقالت جماعة "مواطنون من  أجل المسئولية والأخلاقيات فى واشنطن"، والتى تقاضى الرئيس حول مثل هذه القضايا، فى تغريدة على تويتر " ها هو الرئيس يستخدم بيان رسمى كإعلان عن عمله التجارى ويؤكد أن يعرف الجميع أنه يربط عمله بعلاقات أمريكا مع الدول الخارجية".
 
وقال والتر شاوب، كبير المستشارين بالمجموعة، والذى سبق أن قاد مكتب الأخلاقيات الحكومى إن هذا هو الخلط الأكثر وضوحا من قبل ترامب بين المصالح الشخصية والمنصب العام حتى الآن.. وذهب إلى حد القول بأن هذا تربح رئاسى فاضح وفاسد.
 
من ناحية أخرى، سخرت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى، من نفسها خلال مشاركتها فى حفل عشاء "جريديرون" السنوى مساء أمس السبت.
 
 
 
 
وبحسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، فأن إيفانكا قالت أمام العشاء الذى حضره 700 من الصحفيين، وهو التقليد السنوى الذى اعتاد الرؤساء الأمريكيون على حضوره لكن ترامب لم يشارك فيه هذا العام، إن الصحافة تعتقد على ما يبدو أنه من المفارقة أنها ولدت بامتياز كبير، ويعتقدون أن الناس يريدون العمل من أجل ما يتم منحهم إياه، كما لو أن ابنة دونالد ترامب ليست أصعب مهمة فى العالم.
 
 
وارتدت إيفانكا فستانا سعره 2750 دولار فى هذا الحفل ونشرت صورة لها بصحبة زوجها قبل الحفل على تويتر وصاحبتها بتعليق "موعد ساخن".
 
 
وقالت إيفانكا أن والدها طلب منها أن تحضر الحفل بدلا منه، فى ظهر اليوم الذى نظم فيه. وسخرت من أسف والدها لعدم حضور الحفل بالقول "الفرصة للسخرية من الإعلام ليس بالشىء الذى يفوته بسهولة"، وأضافت قائلة إنه بالنسبة له فأن كل يوم هو عشاء جريديرون.
 
 
 
فى الشهر الذى يحتفل فيه العالم بالمرأة، صدمت نتائج تقرير للبنك الدولى المدافعين عن حقوق النساء حول العالم بعدما وجد أن ستة دول حول العالم تقدم لنون النسوة حقوق مساوية للرجال.
 
 
وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن"، فأن العالم يمضى قدما نحو تحقيق المساواة بين الجنسين ببطء شديد للغاية، فستة دول فقط تعطى للنساء والرجال حقوق متساوية فى الوقت الراهن، بحسب البنك الدولى، وهو ما يمثل زيادة عن  "صفر" كان عليه الحال قبل عقد، عندما بدأت المؤسسة فى قياس الدول من حيث مدى ما تضمنه من مساواة قانونية واقتصادية بين النساء.
 
وتقدر "سى إن إن"، أن معدل التقدم يعنى أن المساواة الكاملة فى المناطق التى درسها البنك الدولى لن تتحقق قبل عام 2073.
 
أما الدول التى تحدث عنها البنك الدولى فى تقريره "النساء والعمل والقانون 2019" فهى بلجيكا والدانمارك وفرنسا ولاتفيا ولوكسمبرج والسويد، وقد أحرزت العلامة الكاملة من 100.
 
ومن بين هذه الدول، شهدت فرنسا التحسن الأكبر على مدار العقد الماضى لتطبيق قانون العنف الأسرى وفرض عقوبات جنائية على التحرش الجنسى فى أماكن العمل ويقدم أجازة أمومة مدفوعة الأجر".
 
 

الصحف البريطانية: 

تزايد آمال تيريزا ماى بتمرير اتفاقها بعد حصولها على دعم نائب محافظ بارز 

 
 
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن آمال رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماى، فى الفوز بالموافقة البرلمانية على صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى زادت ليلة أمس، بعد أن خفف أحد أبرز النواب فى حزب المحافظين من معارضته للاتفاق وأوصى النواب بتأييده حال حصلت ماى على ضمانات جديدة خاصة بالدعم الأيرلندى.
 
واعتبرت الصحيفة، أن الخطوة التى قام بها السير جراهام برادي، الذى يرأس لجنة 1922 هى تحول كبير وجاءت فى الوقت الذى تنبأت فيه مصادر حكومية بارزة بأن ماى يمكن أن تنجح فى تمرير اتفاقها المهم فى وقت مبكر من هذا الأسبوع. قبل أسابيع فقط، نجح برادي فى تبنى تعديل فى مجلس العموم الذى دفع ماى إلى العودة إلى بروكسل للتفاوض لإيجاد طريقة أخرى لحل قضية الحدود الإيرلندية.
 
ودعا تعديل برادي، الذى تم تمريره من خلال مجلس العموم بأغلبية 318 صوتا مقابل 310 أصوات فى 29 يناير، إلى "تعويض إيرلندا الشمالية عن طريق ترتيبات بديلة لتجنب الحدود الصعبة"، وقال إن الاتفاق على ترك الاتحاد الأوروبى يعتمد على إزالتها. 
 
وأوضحت الصحيفة أن برادى وغيره من أعضاء حزب المحافظين القلقين من أن يكون البديل عن صفقة ماى إما خروج بلا اتفاق أو تأجيل طويل لبريكست أو حتى استفتاء ثان، أصبحوا مستعدين لإسقاط طلبهم بشرط حصولهم على تأكيدات بأن الدعم لأيرلندا سيكون مؤقتا.
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

نيمار يواصل تعافيه بالبرازيل ويرقص على العكاز خلال احتفالية

 
 
 
قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، إن النجم البرازيلى المصاب نيمار دا سيلفا، كان يرقص فى كارنفال ريو دى جانيرو، وهو يستند على العكاز فى تحركاته، وذلك فى الوقت الذى طلب منه نادى باريس سان جيرمان الفرنسى مساندة زملائه أثناء مواجهة مانشيستر يونايتد الإنجليزى فى نهائى دورى أبطال أوروبا.
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن نيمار طلب السفر إلى البرازل لاستكمال علاجه من إصابة قدمه، التى جعلته يتغيب عن الملاعب حتى أبريل المقبل.
 
ولم يتردد نيمار فى السفر إلى البرازيل للاستمتاع بالكرنفال، وقد التقطت بعض الكاميرات كيف استمتع بالكرنفال ونشر صور الاحتفال إلى الشبكات الاجتماعية.
 
ويعتزم نيمار العودة إلى باريس قبل الأربعاء المقبل، حيث يتوقع أن يكون متفرجا فى المباراة بين سان جيرمان ومانشستر يونايتد فى دورى الأبطال.
 
 

ضحايا الاستغلال الجنسى للكهنة فى إيطاليا يطالبون الكنيسة برفع ملفاتهم للقضاء

 
 
 
 
طالب ضحايا الاستغلال الجنسى للأطفال من قبل الكهنة بـ"فتح ملفات قضاياها أمام القضاء وإقالة الأساقفة المتسترين على قضايا الاعتداء الجنسى".
 
وأطلق رئيس شبكة ضحايا الإساءات الجنسية فرانشيسكو تزاناردى، فى تصريحات لوكالة "آكى" الإيطالية، نداء إلى الكنيسة، بعد أن أبدى له رئيس مجلس الأساقفة الإيطاليين الكاردينال جوالتييرو باسيتى "استعدادا تاما للتعاون".
 
وقال تزاناردى "إن كان سيجرى عملا ملموسا عمليا، فهو أمر إيجابى، فهى إرادة البابا أيضا أن تفتح الكنيسة أرشيف قضاياها على القضاء، ونشر أسماء الكهنة الذين تتخذ إجراءات القانونية ضدهم، كما نطالب من ثم باستقالة الأساقفة المتسترين عليهم، فالرهان كبير جدا وسنواصل شكوى الكهنة الوحوش بأسمائهم وألقابهم".
 
ولفت رئيس شبكة ضحايا الإساءات الجنسية إلى أن "الضحايا الآن فى انتظار ردود ملموسة، فلم يحدث من قبل قط، أى لقاء مع ممثلى الضحايا"،  باجتماع منسقى القمة التى عقدت الأسبوع الماضى فى الفاتيكان، مع مشاركة البابا ورؤساء الكنيسة".
 
كما ذكر تزاناردى بـ"الرسالة التى أطلقها رئيس مجلس الأساقفة الإيطاليين باسيتى"، والتى أبدى فيها استعداداً صادقاً للتعاون مع ضحايا الاعتداء والاستماع إليهم. واختتم قائلاً "يبدو أن الآلية قد بدأت تدور، وهناك كثير على المحك، لكن شيئًا ما يتحرك أخيراً".
 
 

الصحافة الإيرانية

تجسس على بريد جواد ظريف الإلكترونى.. ورفض تشخيص مصلحة النظام "بالرمو" يفجر صراعا جديدا مع روحانى

 
 
تناولت صحيفة "آرمان" الاصلاحية نقلا عن نائب العاصمة الإيرانية طهران على رضا رحيمى الذى زعم حدوث تجسس على البريد الإلكترونى لوزير خارجية إيران ونشر الرسائل الإلكترونى السرية الخاصة التى يتبادلها مع الرئيس حسن روحانى.
 
وكتب النائب تغريدة على تويتر أثارت الكثير من الجدل داخل إيران يقول فيها "كيف يتم رصد ونشر محتوى رسائل البريد الإلكترونى الخاصة المتبادلة بين جواد ظريف ورئيس الجمهورية؟، الدكتور ظريف يعلم أنه تم التجسس على البريد الإلكترونى الخاص الذى أرسله إلى روحانى وتسريب محتوى استقالته، التى تم نشرها على المواقع الإلكترونية لكنه لا يقول شئ لأنه تعود ولا يسعى وراء الأشياء الهامشية".
 
لكن نقلت عن مصدر بالرئاسة نفى موضوع تسريب ايميل استقالة جواد ظريف إلى روحانى، قائلا "بالأساس لا يوجد اتصالات عبر البريد الإلكترونى بين روحانى وأعضاء حكومته".
 
على صعيد آخر أعلنت إيران دمج خمسة بنوك تابعة للمؤسسة العسكرية (الجيش) و ومؤسسة مالية أخرى مع بنك "سبه" الحكومة وهو أقدم بنك في البلاد بهدف تعزيز الكفاءة والمساعدة في تحقيق استقرار القطاع، وفقا لبيان البنك المركزى الإيرانى.
 
وفى بداية صراع جديد على ما يبدو بين روحانى ومجمع تشخيص مصلحة النظام، بسبب رفض المجلس للمرة الرابعة انضمام إيران إلى المعاهدة الدولية لمكافحة الارهاب FATF والجريمة المنظمة باليرمو، علق رئيس المجمع على تصريحات روحانى.
 
ووفقا لصحيفة ابتكار انتقد رئيس مجلس تشخیص مصلحة النظام صادق لاريجاني، تصريحات حسن روحاني حول المجلس، والتى قال فيها "لا يمكن تسلیم مصير البلاد إلی 10 أو 20 شخصا، وأن نقول لهم إننا خاضعون لقراراتكم"، ورفض لاريجانى تصريحاته قائلا أن بها مغالطة وغير مقبولة، وحول طرحه لموضوع الاستفتاء، قال لاريجانى"هل يرجع الرئيس إلى الاستفتاء العام فى كل موضوع؟".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة