وزير الاتصالات: مصر ستصبح مجمعًا لمراكز البيانات فى المنطقة.. ووقعنا اتفاقيات مع شركات عالمية.. ونبحث نقل تجارب 5G للبلاد.. وتنسيق كامل مع "الأيكان" بأسماء النطاقات باللغة العربية

الإثنين، 04 مارس 2019 10:00 ص
وزير الاتصالات: مصر ستصبح مجمعًا لمراكز البيانات فى المنطقة.. ووقعنا اتفاقيات مع شركات عالمية.. ونبحث نقل تجارب 5G للبلاد.. وتنسيق كامل مع "الأيكان" بأسماء النطاقات باللغة العربية وزير الاتصالات ومحررة اليوم السابع
حوار هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

32 اتفاقية ومذكرة تفاهم بمجال التحول الرقمى وإنشاء مراكز البيانات والسحب الحوسبية وتطوير الشبكات والتدريب التكنولوجى للشباب وجذب استثمارات، حصيلة ما تم إنجازه من جانب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت والوفد المرافق له، خلال فعاليات المعرض العالمى للهواتف المحمولة الذى عقد بمدينة برشلونة الإسبانية خلال الفترة من 25 إلى 28 فبراير الماضى تحت شعار Intelligent connectivity.

والتقى الوزير نحو 41 مسئولا رفيعى المستوى من الشركات والمؤسسات العالمية العاملة فى مجال الاتصالات والتكنولوجيا والمعلومات بينهم ثلاث وزراء، وعن تفاصيل الاتفاقيات واستراتيجية التحول الرقمى التى تقودها الوزارة كان لنا هذا الحوار مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات.

 

ما هى أهم الملفات التى تم مناقشتها فى هذا المعرض العالمى؟
 

كانت أبرز الملفات التى تمت مناقشتها وتوقيع اتفاقيات خاصة بها هى تدريب الشباب المصرى وتوفير التكنولوجيا اللازمة للتحول الرقمى وتطوير البنية التحتية والتكنولوجية بالدولة وتوسيع وجذب استثمارات عالمية، حيث تم توقيع نحو 32 اتفاقية مع شركات اتصالات وتكنولوجيا وشركات تقنية المعلومات العالمية وأيضا اتفاقيات مع بعض الدول، فضلا عن اتفاقيات بمجال "السحابة الحوسبية" حيث تم إبرام اتفاقيات وتعاقدات فى هذا الشأن بين عدد من الشركات العالمية والشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة بنسبة 80%. 

 

ما هى تفاصيل التعاقد بمجال "السحابية الحوسبية" بمصر؟
 

تم إبرام تعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات ومايكروسوفت العالمية لإنشاء أول "سحابة حوسبية" فى مصر، حيث ستقدم الأخيرة خدمات الربط إلى وداخل مصر لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لعملاء شبكة مايكروسوفت العالمية عبر البنية التحتية للمصرية للاتصالات.

 

ولكن ما هو أهمية التعاقد وهل هناك اتفاقيات أخرى بهذا الشأن؟
 

تكمن أهمية التعاقد مع مايكروسوفت فى فتح باب لهذا النوع من الاستثمار فى مصر، وزيادة ثقة الشركات العالمية فى هذا المجال، حيث تعد الشركة العالمية من ضمن أربع شركات تنتج المحتوى بالعالم إلى جانب مايكروسوفت.

و"السحابة الحوسبية" اشبه بفندق يكون به نزلاء، كما هو الأمر بالنسبة لمراكز البيانات حيث تستضيف الأخيرة شركات تنتج بيانات أو تلك التى لديها بيانات ضخمة مثل "مايكروسوفت وجوجل وأمازون وفيس بوك"، وهى الأكبر عالميا فى إنتاج المحتوى، حيث تقوم بتلك الشركات بوضع المحتوى بحواسب مجمعة ومترابطة وضخمة للغاية توجد عليها البيانات لذلك يطلق عليها سحب حوسبية لا يعلم أحد مكان تخزينها.

 

هل هناك اتفاقيات مع شركات عالمية مماثلة؟
 

 نعم حيث تم توقيع مذكرات تفاهم مع شركة هواوى ونوكيا واريكسون العالمية فى نفس السياق، وطلبت من مسئولى المصرية للاتصالات بتحديد جدول زمنى لتفعيل هذه المذكرات وتحويلها إلى عقود شان مايكروسوفت، إذ نستهدف لأن تصبح مصر مجمعا لمراكز البيانات.

كما تحدثنا مع نوكيا العالمية المتخصصة فى مجال الشبكات، بجلب "السحب الحوسبية" لها إلى مصر ومضاعفة مراكز البيانات الخاصة بالمصرية للاتصالات، ما يزيد عائد الشركة الحكومية من زيادة حركة البيانات والاستثمار فى هذا المجال.

 

هل سيتم إصدار تشريعات جديدة لجذب الاستثمار الأجنبى فى هذا الملف؟
 

بالطبع فإن قانون حماية البيانات الشخصية سيعرض على مجلس النواب خلال الدورة البرلمانية الحالية، ومن شأن إقراره أن يجذب استثمارات كبيرة فى هذا الملف، كما يتوافق القانون مع اللائحة الأوروبية لحماية البيانات والتى تشترط عدم تعامل شركات ومؤسسات دول الاتحاد الأوروبى مع الدول التى لا يوجد لديها قانون يتوافق مع تلك اللائحة.


 

هل ستشهد مصر تقنية 5G قريبا؟


نبحث مع عدد من شركات التكنولوجيا مثل "هواوى وإريكسون وzte" نقل تجارب الجيل الخامس للمحمول فى مصر، وذلك فى محاكاة لمشروع صغير مثل كمباوند أو مجموعة مبانى أو نادى وغيرها كنوع من التجربة إذ تعطى هذه التقنية سرعات ضخمة لنقل البيانات، على الرغم من أنه لا يوجد تعريف علمى دقيق لتلك التقنية حتى الآن والترددات أو الطيف الترددى الذى سيعمل عليها إذ يختلف الأمر من شركة لشركة وفقا للمعايير التى تطبقها.

 

هل ستكون هناك محاكاة للجيل الخامس فى كأس الأمم الإفريقية؟
 

نحاول ذلك ولكن لم نعقد اتفاق بهذا الشأن بعد ولكن طرحناه على الشركات إلى قبلناها ولكن الأمر ليس مؤكدا حتى الآن.

 

هل تستعد شركات الاتصالات العاملة فى السوق المصرى لإجراء تجارب الجيل 5G؟

جميعهم مستعدون لذلك ولكن الشركات الموفرة للتكنولوجيا عليها دور أيضا.

 

هل سيكون هناك استثمارات بمجالات أخرى؟
 

نعم فقد ناقشنا مع "اتش بى" و"دل إى إم سى” و"سوفت وير إى جى" و"مايكروسوفت" و"سنوبسيس"، فتح مراكز تميز وأخرى للسوفت وير بمصر وتوسيع الموجودة حاليا، وهناك قصة نجاح للأخيرة، إذ أن التاكسى بالولايات المتحدة الأمريكية يعمل 80% منه على "السوفت وير" الخاص بهذه الشركة حيث تم تصميمه فى مصر بأيدى مهندسين مصريين وهو أمر يمثل أهمية كبيرة، وعلى صعيد مشغلى المحمول فقد اتفقت مع مسئولى اتصالات وفودافون على تكبير مراكزهم فى مصر.

 

ما هى المنظمات والمؤسسات التى التقيت بها وما هى أبرز الملفات التى تم مناقشتها؟
 

تم عقد مباحثات موسعة مع مسئولى البنك الدولى ومؤسسة الأسماء والأرقام الخاصة بنطاقات الإنترنت "الآيكان" وGSMA المنظمة للمعرض العالمى، حيث التقيت نائب رئيس البنك الدولى لشئون البنية التحتية على مستوى العالم، لمساعدة مصر لتكون مركز لتكنولوجيا المعلومات فى المنطقة، والمشاريع التى تقودها لدعم الدول الافريقية خاصة أن مصر ترأس الاتحاد الأفريقى ويوجد فريق من البنك الدولى يعمل معنا فى عدد من الدراسات والتقينا به لشرح ما يحدث كما نحصل منه على تأييد ودعم لهذه الدراسات، كما نعمل معهم على رفع كفاء البنية التحتية ومشاريع تواصل مع أفريقيا ومشاريع أخرى لرفع كفاءة الكوادر البشرية.

أما مؤسسة الآيكان وهى متخصصة فى نطاقات الانترنت، وتحدثنا معهم على التنسيق فى الفترة القادمة على أسماء النطاقات على الإنترنت خاصة باللغة العربية حيث ساعدت مصر فى السابق بوقف إنشاء نطاقات من بعض دول معادية تحت اسم "دوت اسلام" و"دوت حلال" و"الخليج الفارسى"، كما ناقشنا مع مسئولى GSMA إمكانية استضافة مصر لمؤتمر موبايل 360 عام 2020 وحيث كان يعقد بدولة الإمارات. 

 

هل كان هناك اتفاقيات على المستوى الحكومى؟
 

نعم فقد التقيت وزراء الاتصالات الأسبانى والسعودى ووزير الاقتصاد الرقمى بجمهورية كود ديفوار، حيث تم بحث التعاون مع الوزير الإسبانى فى نجالات الألعاب الرقمية والمدن الذكية وإنترنت الأشياء، وميكنة التأمين الصحى إذ لديهم مشروعات رائدة فى هذا الاتجاه، أما الوزير السعودى فقد أبدى اهتمامه بالتجربة المصرية فى توسيع بناء كوادر بشرية فى مصر إذ يسعى للاستفادة من تجربة معهد الـITI بمصر فى المملكة حيث نعمل على هذا الملف تمهيدا لتقيع بروتوكول قريبا، كما بحثنا معه التحول الرقمى والاستفادة من التجربة السعودية ومبادلة الخبرات فى هذا المجال لما يربط مصر بالمملكة بعلاقات متميزة فضلا عن التعاون أيضا فى المبادرة الرئاسية الخاصة بالألعاب الرقمية فى أفريقيا، حيث نتجه لعمل مثيلها مع المملكة السعودية بحيث يكون هناك تفاعل بين الشباب المصرى والسعودى فى مجال التنمية البشرية وريادة الأعمال.

 

وماذا بشأن محور صناعة الإلكترونيات؟
 

بحثنا الأمر مع شركات "إل جى" و"لينوفو" وهناك استعداد لذلك ولكن أيضا يوجد بعض تحفظات وهو أمر طبيعى فقرار إنشاء مصنع مرتبط بالكميات وضخامة السوق والصناعة، كما أن غالبية الشركات العالمية لديها مصانع فَى الصين.

 

ما هى حقيقة تأجيل اختبارات جودة خدمات المحمول؟
 

لا يوجد تأجيل فهى فى موعدها ابريل المقبل ولكن نعمل على إتمام بعض تعاقدات مع الشركة الدولية المتخصصة بقياسات جودة الخدمة ستعمل تحت إشراف جهاز تنظيم الاتصالات، كما توجد قياسات شهرى من جانب الجهاز.

 

ما هى أبرز خدمات الهيئة القومية للبريد التى سيتم إطلاقها قريبا؟
 

هيئة البريد تتحول إلى منظومة لتقديم الخدمات الحكومية وأطلقنا خدمات متعددة الفترة الماضية منها تحصيل المصروفات الدراسية ومخالفات المرور وشحن عدادات الكهرباء والمحليات فى الإسكندرية، كما تم تفعيل أجهزة الحاسب اللوحى بالبصمة فى البريد وقريبا هناك خدمات جديدة ولكن سنعلن عنها عند الانتهاء منها مع الوزارات المختصة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة