خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"من قلب باريس".. 10 فيديوهات ترصد تغطية "الحياة اليوم" لمعرض "توت عنخ آمون".. خالد أبو بكر: حدث تاريخى وعالمى.. زاهى حواس: لم أر طوال حياتى معرضا بهذه الروعة.. وزير الآثار: الفرنسيون سألونى عن قناعه وكرسى العرش

الإثنين، 25 مارس 2019 05:45 م
"من قلب باريس".. 10 فيديوهات ترصد تغطية "الحياة اليوم" لمعرض "توت عنخ آمون".. خالد أبو بكر: حدث تاريخى وعالمى.. زاهى حواس: لم أر طوال حياتى معرضا بهذه الروعة.. وزير الآثار: الفرنسيون سألونى عن قناعه وكرسى العرش خالد أبو بكر
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى حلقة خاصة من العاصمة الفرنسية، باريس، قدم خالد أبو بكر، عبر برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، تغطية من معرض الملك الذهبى "توت عنخ آمون"، حيث رصد كواليس جديدة عن المعرض العالمى الذى ضم 150 قطعة أثرية من مقتنيات الملك الفرعونى.

 

-  كواليس رحلة الملك "توت عنخ آمون"

وقال خالد أبو بكر، إن باريس تستقبل ضيفًا مصريًا هامًا وهو "توت عنخ آمون" فى معرض عالمى وتاريخى، كما جابت صورته شوارع باريس، موضحًا أن مقبرة "توت عنخ آمون" أعظم اكتشاف أثرى فى تاريخ البشرية لما لها من قيمة كبيرة.

 

وأكد أن المعرض حدث كبير وضخم وهناك اهتمام كبير من جانب الحكومة الفرنسية، والمشهد كان مبهرًا والفرنسيين والزوار يدركون قيمة الحضارة المصرية، فصور "توت عنخ آمون" انتشرت فى كل شوارع باريس.

 

 

-   150 قطعة من مقتنيات "الملك"

وعرض "أبو بكر" لقطات من داخل المعرض الضخم، معربًا عن فخره الشديد بالحضارة الفرعونية، فى ظل الإقبال الكبير من كافة الجنسيات على معرض "توت عنخ آمون" الذى شهد عرض 150 قطعة، مشيرًا إلى وذكر أن متحف اللوفر يضم قسم خاص عن الحضارة المصرية، وقدم إلى معرض "توت عنخ آمون" قطعة واحدة للعرض، ومن ثم ستعود إلى مكانها مرة أخرى.

 

 

وافتتحت العاصمة الفرنسية باريس، السبت، معرض الملك الذهبي، تحت عنوان "توت عنخ آمون.. كنوز الفرعون"، والذي يستمرمن 23 مارس إلى 15 سبتمبر 2019، ويضم المعرض 150 قطعة أثرية من كنوزالفرعون الذهبي، ويأتي بعد 52 عاما من غياب الملك توت عن باريس.

 

 

-  المسلة المصرية فى قلب باريس

كما تحدث خالد أبو بكر، عن المسلة المصرية الموجودة فى باريس، قائلًا إنها "صناعة مصرية" جلبها الفرنسيين من مدينة الأقصر فى صعيد مصر، على سفينة ضخمة جدًا.

 

 

وأضاف أن هذه المسلة أصبحت شاهدًا على عظمة الحضارة المصرية، حيث يشاهدها آلاف البشر من مختلف الجنسيات، مضيفًا أن شامبليون هو صاحب فكرة نقلها، وكان ضد تقطيعها لأجزاء وقام بجلبها عبر سفينة ضخمة إلى باريس.

 

 

-  زاهى حواس: أتوقع مليون زائر لمعرض "توت عنخ آمون"

وفى هذا الصدد، أعرب الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، عن انبهاره الشديد بجمال عرض مقتنيات الملك توت عنخ آمون فى معرضه الضخم بالعاصمة الفرنسية باريس، قائلًا: "لم أر عرضًا بهذا الجمال من قبل، خاصة فى حضور كل المثقفين والسياسيين وفئات المجتمع الفرنسى.. إنه فرح مصرى فى قلب باريس".

 

 

وقال زاهى حواس، خلال حواره مع خالد أبو بكر، عبر برنامج "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، من العاصمة الفرنسية باريس، على هامش افتتاح معرض "توت عنخ آمون"، إنه لو كان مسئولًا عن الآثار سيوافق على عرض قناع توت عنخ آمون فى الخارج، لأنه "هيقلب الدنيا"، كما سيدر دخلًا لا يمكن تخيله ماديا ومعنويا.

 

وأشار زاهى حواس إلى أنه جار الاستعداد حاليًا لاحتفالية عالمية بمناسبة مئوية الاكتشاف الأثرى الأعظم فى التاريخ بحلول 4 نوفمبر 2022.

وأوضح أن مصر ستحصل على 5 ملايين دولار، بالإضافة لنسب من تذاكر الزائرين، مضيفًا: "أتوقع وصول مليون زائر لمعرض  توت عنخ آمون فى العاصمة باريس، كما أن الحصيلة المتوقعة من هذا المعرض فى باريس فقط 10 ملايين دولار".

 

 

-   مليار دولار للتأمين.. وألفى مقال فى روعة الحدث

كما أعرب الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، عن سعادته وفخره بمعرض الملك الذهبى "توت عنخ آمون"، بالعاصمة الفرنسية باريس، قائلًا: "إن توت عنخ آمون بطل فرعونى مصرى أبهر العالم وأعاد قوة مصر الثقافية".

 

وأكد أن المعرض بمثابة "فرح مصرى"، مضيفًا: "احنا محتاجين نجم مصرى يرجع قوة بلدنا الثقافية تانى، والنجم الوحيد هو توت عنخ آمون، الذى قلب العالم كله".

وكشف "حواس" أنه تم رصد مليار دولار لتأمين المقتنيات، وهناك ألفى مقال تناولوا معرض "توت عنخ آمون" فى كل الصحف والمجلات الفرنسية، بالإضافة 3900 صحفى لتغطية المعرض، وهذا بمثابة دعاية إعلامية ضخم لمصر، مؤكدًا أن المعرض رسالة تؤكد أمان مصر، كما يحقق دعاية إعلامية ضخمة حول مصر ويساهم فى الترويج السياحى لها.

 

 

-  زاهى حواس: لم أرى بحياتى معرضا بروعة "توت عنخ آمون" بفرنسا

قال الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، إنه لم يرى طوال حياته معرضًا بروعة وجمال معرض الملك الذهبى "توت عنخ آمون"، بالعاصمة الفرنسية باريس.

 

وأضاف "حواس" خلال لقائه من العاصمة الفرنسية باريس، مع خالد أبو بكر، عبر برنامج "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، : "لم أرى طوال حياتى معرضًا بجمال وروعة هذا المعرض فى أى مكان فى الدنيا وخاصة طريقة العرض، التى جعلتنى أنبهر وأصمت من جمالها".

 

 

-    وزير الآثار: المتحف المصرى الكبير هديتنا للعالم العام المقبل

بدوره قال خالد العنانى، وزير الآثار، إن مصر أرسلت قطع أثرية من مجموعة توت عنخ آمون فى عام  1967 زارها مليون و 240 ألف زائر، وكان هذا بمثابة أكبر معرض أثرى فى القرن العشرين.

 

 

وأوضح  العنانى، خلال حواره مع خالد أبو بكر، عبر برنامج "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، من العاصمة الفرنسية باريس، على هامش افتتاح معرض "توت عنخ آمون"، أن المعرض يضم 150 قطعة من بين أكثر من 5 آلاف قطعة موجودة فى مصر، مضيفًا:" العام القادم سنهدى العالم المتحف المصرى الكبير الذى تصل تكلفته لمليار دولار".

-    وزير الآثار: الفرنسيون احتفوا بـ"توت عنخ آمون".. وسألونى عن القناع

وأكد وزير الآثار، أن مصر آمنة ورئيس فرنسا زار المعابد والآثار المصرية، مضيفًا: "لدينا فى مصر آلاف القطع الأثرية الفريدة، والفرنسيين سألونى عن القناع والتوابيت وكرسى العرش، وقلت لهم تعالوا مصر وشوفوا الباقى"، مشيرا إلى أن الأتوبيسات فى الشوارع ومحطات المترو وكل المجلات حتى الأطفال تحتفى بصورة توت عنخ آمون وكل المدارس تجرى رحلات للمعرض الضخم.

 

-  زوار "توت عنخ آمون" يتحدثون لـ"الحياة اليوم" عن روعة مقتنيات "الملك"

كما أجرى خالد أبو بكر، عبر برنامجه "الحياة اليوم" المذاع على شاشة "الحياة"، لقاءات مع عدد من زوار معرض الملك الذهبى "توت عنخ آمون"، بالعاصمة الفرنسية باريس.

 

وأعرب الزوار فى لقائهم، عن انبهارهم بمقتنيات معرض الملك توت عنخ آمون، وقالت إحدى الزائرات، إنها: "فرصة استثنائية لمشاهدة الآثار التى تعود لعصور قديمة ومن حظنا أننا نستطيع مشاهدتها الآن.. إنها مقتنيات جميلة ونادرة جدًا وهذا شىء مؤثر".

 

كما أبدى آخرون إعجابهم بطريقة نحن وتصميم هذه المقتنيات الفريدة، قائلين: "لقد كان هناك نحاتين وفنانين عظماء فى الحقبة الفرعونية، ويظهر هذا فى قطع من الذهب تم صناعتها بحرفية.. إنه فن مؤثر وممتع للغاية".

 

 

- 100 ألف طالب سيزورون "توت عنخ آمون"

وفى ختام حلقته، تحدث خالد أبو بكر، عن الإقبال الكبير لمعرض الملك "توت عنخ آمون"، وخاصة من  قبل نخبة المثقفين والسياسيين والسفراء الفرنسيين، بما يؤكد أن مصر لديها الكثير لتقدمه إلى العالم.

 

وقال إن مصر ستكسب ملايين الدولارات، والأهم من ذلك المشهد الرائع للحضارة المصرية وجمال عرضها فى باريس، مضيفًا أن المعرض شهد بيع 163 ألف تذكرة، ومن المقررة زيارة 100 ألف طالب فرنسى، كما تشير التوقعات لوصول عدد زوار المعرض لأكثر من مليون زائر.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة